شهرزاد الحقيقية بطلة ألف ليلة وليلة “مصرية.. بنت جنية وماتت نائمة”

 

لا يُمكن لأحد أن يُصدق أن شهرزاد بطلة أسطورة ألف ليلة وليلة هي شخصية حقيقية وبطلة رواية حقيقية أيضًا تسمى ألف ليلة وليلة.

شهرزاد بطلة ألف ليلة وليلة

نعم هي مصرية اسمها الحقيقي شفيقة محمد السيد من مواليد منطقة الحلمية في محافظة القاهرة، في 8 يناير 1928، إحدى الفنانات المصريات اللاتي تألقن في زمن الفن الجميل في فترة الخمسينات والستينات.

عُرفت فنيًا بـ “شهرزاد” لكن الحظ صادفها بأن تغني أوبريت ألف ليلة وليلة في دار الأوبرا المصرية بعدما قدمت أوبريت العشرة الطيبة لمدة 3 أشهر وهي في سن الـ 19 عام 1947 ثم كان أوبريت يا ليل يا عين، فاشتهرت بأنها تمتلك أقوى وأجمل الأصوات على الإطلاق في فترة الخمسينات والستينات.

أعمال شهرزاد

في عام 1952 تم تسجليها في الإذاعة كمطربة بأغنية “أول ما جيت في الميعاد”، وكانت قد تعلمت عزف العود على يد زوجها محمود رمزي، الذي كان عازف التشيللو الأول في فرقة أم كلثوم، وأنجبت من زوجها ابنهما “يسري”، وتعاونت خلال مشوارها الفني مع أهم الملحنين في مصر منهم بليغ حمدي، كمال الطويل، ومحمد الموجي، وسيد مكاوي، ومحمد سلطان، ومحمود الشريف، وعبدالعظيم محمد، ومنير مراد.

شهرزاد

قدمت العديد من الأغاني الشهيرة أبرزها: “عسل وسكر”، “في ضل الورد”، “إنت احلويت”، “في القلب هنا”، “ادينى من وقتك ساعة”، “المنديل”، “أحب اسمك”، “يا ناسينى”، “غيرك إنت ماليش”، “كدابين”، “أفكر فيه وينساني”، كما شاركت في عدد من الأعمال السينمائية ومنها “أمير الانتقام”، “مسمار جحا”، “زينب”، “الهوى غدار”، “أمير الدهاء”.

حكاية شهرزاد بنت الجنية مع فريد الأطرش

ذهبت الفنانة شفيقة إلى الفنان كبير فريد الأطرش في عزومة أسرية كما تروي وبرفقتها زوجها محمود رمزي المُلحن الكبير، وطلب منها الأطرش البحث عن كلمات لتلحينها، وفجأة رن جرس الهاتف، ورد وقال: (أيوة مجتليش ليه يا أخي، طيب أديني ميعاد وبلاش البيت، اديني ميعاد وقابلني)، بعد ما خلص تليفون قولتله طيب (أديني ميعاد وقابلني)، حلوة أوي وتنفع مطلع أغنية، قالي يا بنت الإيه يا “بنت الجنية”، الله دي جميلة أوي، وفعلًا كلم المؤلف عبدالعزيز سلام، وقاله أعملنا أغنية بمطلع الكلمة اللي ألفتها شهرزاد، كما لحن لها أيضًا أغنية “خلي بالك من اللي يحبك”.

وفاة شهرزاد.. ماتت نائمة

في عام 2013 رحلت عن عمر يناهز 85 عامًا، تاركة إرثًا فنيًا حافلًا بالمجد والإبداع، بعدما وجدها أحفادها نائمة وقد وفاتها المنية في الصباح عندما توجهوا لإيقاظها.. بحسب ما روته حفيدتها المخرجة هبة يسري التي أكدت أن جدتها ماتت نائمة، ليكتشفوا ذلك في الصباح عندما توجهوا إليها لإيقاظها.

 

التعليقات