فوائد شرب الماء للمرأة الحامل من الشهر الأول حتى الشهر التاسع

فوائد شرب الماء للمرأة الحامل من الشهر الأول حتى الشهر التاسع حيث يعتبر الماء من أهم عناصر الحياة التي لا يمكن الإستغناء عنها في جميع جوانب الحياة,حيث يشكل الماء حوالي 55-65% من وزن الجسم, وتختلف كمية شرب الماء من شخص لاُخر, وتعتمد على مجموعة من العوامل, مثل:  العمر والحالة الصحية والمناخ  وغيرها من العوامل البيئية, كذلك لشرب الماء فوائد صحية عديدة لجسم الإنسان, منها:

  • تقليل الجفاف.
  • التخلص من السموم في الجسم.
  • تحسين اداء المفاصل.
  • التخلص من الوزن الزائد.
  • زيادة التركيز.
  • تخسين وظائف القلب.
  • تعزيز عملية الهضم.
  • التقليل من القلق
  • معالجة انتفاخ البطن.

فوائد شرب الماء للمرأة الحامل خلال الشهر الأول:

شرب الماء مفيد جداً للجسم, سواء كنتِ حامل أو غير حامل, ومع ذلك, فإن شرب الماء والسوائل عموماُ (العصائر, الشوربة, المشروبات الباردة والساخنة) أثناء فترة الحمل له فوائد كبيرة لصحة الأم والجنين. يعتبر الماء هو المسؤول عن نقل العناصر الغذائية والأوكسجين إلى الأنسجة والأعضاء. لذلك يُنصح بشرب مايقارب 10 أكواب من الماء, للمحافظة على ترطيب الجسم, فإن شرب الماء خلال الشهر الأول للحمل يساعد على التخفيف من الغثيان وحرقة المعدة, وعسر الهضم.

فوائد شرب الماء للمرأة الحامل خلال الشهر الثاني:

كثير من السيدات لايرغبن في رحلة متواصلة الى الحمام بسبب الإفراط في شرب الماء, فإن شرب كيات مناسبة من الماء خلال الشهر الثاني من الحمل, لها فوائد صحية, منها: ترطيب الجسم , والوقاية من التهابات المسالك البولية وهو أمر شائع خلال فترة الحمل.

فوائد شرب الماء للمرأة الحامل خلال الشهر الثالث:

يجب أن تحافظ المرأة الحامل على شرب كميات كثيرة من الماء, 6 أكواب على الأقل يومياً, وابتداءً من الشهر الثالث, يجب أن تحافظ المرأة على رطوبتها لأن الماء مهم جداً لنمو الجنين, كما يساعد شرب الماء خلال الشهر الثالث في منع التقلصات والولادة المبكرة.و التهابات المسالك البولية أيضاً.

فوائد شرب الماء للمرأة الحامل خلال الشهر الرابع:

خلال الشهر الرابع, يتحرك الجنين عند معظم السيدات الحوامل, مما يجعل المرأة الحامل في سعادة كبيرة, وأكثر حرصأً على صحتها وصحة طفلها, يساعد شرب الماء المرأة الحامل خلال الشهر الرابع, في التخلص من الصوديوم, وتقليل تورم القدمين والكاحل.

فوائد شرب الماء للمرأة الحامل خلال الشهر الخامس:

عادة ما يكون الثلث الثاني لفترة الحمل, من أكثر الفترات الممتعة للأم, حيث تلاحظ تطورات جنينها من خلال انتفاخ بطنها, وحركة الجنين طوال اليوم, لذلك يُنصح بشرب 10 أكواب على الأقل (2.5) ليتر, لمنع انتفاخات البطن والوقاية من انحباس الماء في الجسم.

فوائد شرب الماء للمرأة الحامل خلال الشهر السادس:

عند بداية الشهر السادس يحتاج جسم المرأة الحامل إلى مزيد من الماء, كما أن شرب الماء بكميات كبيرة في هذه الفترة, يساعد على امتصاص العناصر الغذائية ونقلها إلى الجنين عبر مجرى الدم, والمحافظة على نسبة السائل الأمنيوسي ( السائل الذي يحيط بالجنين).

فوائد شرب الماء للمرأة الحامل خلال الشهر السابع:

كلما زادت شهور الحمل شهراً بعد شهر, كلما يوصي الأطباء بشرب 8 أكواب من الماء على الأقل ( 3-4) ليتر, وتجنب الشعور بالعطش. خلال الشهر السابع يساعد شرب الماء على التخلص من الأملاح, وبالتالي الوقاية من تورم القدمين واحتقان الجوانب, يساعد أيضاً على حصول الجنين على كمية جيدة من الغذاء, والوقاية من الجلطة إذا كانت الأم تعاني من سيولة الدم.

فوائد شرب الماء للمرأة الحامل خلال الشهر الثامن:

عند حلول الثلث الأخير من فترة الحمل, يصبح احتباج جسم المرأة الى كمية مضاعفة من الماء, بسبب التعرق الغزير والبول المتكرر بسبب ضغط الجنين على المثانة, لذلك شرب الماء في هذه الفترة يساعد على الوقاية من الجفاف, والتخلص من الصديد في البول, كما يعمل على التقليل من علامات تمدد الجلد,إذ يبقي البشرة لينة ورطبة, وإذا ظهرت هذه التمددات, فإنها تختفي في غضون أسابيع بعد الولادة.كما يساعد على تجنب الولادة المبكرة, والتقليل من ألم الانقباضات والتقلصات.

فوائد شرب الماء للمرأة الحامل خلال الشهر التاسع:

يعتقد البعض أن شرب الماء خلال الشهر التاسع يسبب الضرر لصحة الأم والجنين, فهو اعتقاد خاطئ,على العكس تماماً, تحتاج المرأة الحامل خلال الشهر الأخير للحمل, إلى شرب كميات كبيرة من الماء, حوالي 10-12 كوباُ من الماء, للمحافظة على صحتها والنمو الطبيعي لجنينها, تتمثل أهمية شرب الماء في حماية المرأة الحامل من الجفاف, كما أن الماء ضروري لتكوين المشيمة, يؤدي الجفاف إلى مشاكل صحية خطيرة بسبب قلة السائل الأمنيوسي حول الجنين وبالتالي الولادة المبكرة. السؤال الأساسي هنا. ماهي أعراض الجفاف؟

  • اصفرار البول.
  • شحوب البشرة.
  • تشنج العضلات
  • تشقق الجلد.
  • الصاع.
  • الشهور بالإجهاد والتعب.

إذا كان لدى المرأة صعوبة في تناول كميو كافية الماء, إذن عليها اتباع الاًتي لمنع الجفاف:

  • تنول كمية مناسبة من عصير الليمون والتوت.
  • تجنب شرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين,مثل الشاي والقهوة
  • تناول كمية مناسبة من الحليب.
  • الإكثار من تناول الخضروات والفواكه التي تحتوي على الماء.

 

فوائد شرب الماء للرضيع:

هذا السؤال للاطلاع عليه متى يجب ان يشرب الرضيع الماء تمت الاجابة عليه في موقع انا حامل من قبل المختصين.

 

ان كان لديك أسئلة أو استفسارات:

إن كانت لديك أسئلة أو استفسارات عن الماء والحمل وغيرها يمكنك طرح سؤالك عبر موقع اسئلة انا حامل للإجابة عليها من قبل المختصين والخبيرات والمجربات.

التعليقات مغلقة.