لا أحراج بعد الأن… تخلص من الانتفاخ واصوات البطن بالاعشاب

يعتبر الانتفاخ واصوات المعدة مشكلة، فبسبب تراكم الغازات في الأمعاء الدقيقة، ستشعر بعدم الراحة في المعدة والأمعاء، مما قد يؤدي إلى انتفاخ المعدة بشكل كبير، ففي تلك المقالة نعطيك حل سريع ومنزلي يمكنك من علاج أصوات المعدة والانتفاخ.

أصوات البطن والانتفاخ

المعدة ليست مسؤولة عن الأصوات التي تجعل الكثير من الناس يشعرون بعدم الراحة أو الإحراج، فهي ناتجة عن تقلص عضلات الأمعاء الدقيقة والغليظة أثناء الهضم.

عادة ما يكون سبب صوت الجهاز الهضمي أو البطن هو حركة الطعام والهواء عبر الأمعاء، فعندما تعالج الأمعاء الطعام، قد تبدو أصوات الجهاز الهضمي غريبة ومحرجة.

معظم جدران الجهاز الهضمي عبارة عن عضلات، وعند تناول الطعام، تختلط هذه الجدران وتضغط على الأمعاء، مما يسمح لهضم الطعام. هذه العملية هي سبب سماع الصوت بعد الأكل.

إن الجوع يسبب أصواتا في البطن، تشير الاشارات في مستويات بعض الهرمونات إلى الدماغ أن الوقت قد حان لتناول الطعام، ثم ترسل هذه الإشارات مجموعة أخرى من الهرمونات، تحفز هذه المجموعة إفراز العصارة المعدية وتنشط حركة عضلات جدار المعدة.

يمكن أن يتسبب عدم القدرة على هضم الطعام بشكل كامل في جعل الجهاز الهضمي يصدر أصواتًا، قد يتسبب تناول أطعمة معينة تحتوي على اللاكتوز والغلوتين والقمح في إحداث هذه الأصوات.

أسباب أصوات المعدة

عند تناول الطعام ينكمش جدار الأمعاء، لضغط الطعام حتى يتم هضمه وتسمى هذه العملية التمعج، وعادة ما تكون سبب اضطراب المعدة بعد الأكل.

نزيف القرحة.

حساسية الطعام.

العدوى التي تؤدي إلى الالتهاب أو إسهال.

استخدام ملين.

نزيف في الجهاز الهضمي.

تشير أصوات الأمعاء عادةً إلى تباطؤ حركة الأمعاء بسبب وجود الإسهال.

مرض التهاب الأمعاء، وخاصة مرض كرونا.

يمكن أن يتسبب الجوع في إحداث صوت في البطن، لأن المادة الموجودة في الدماغ تنشط الرغبة في تناول الطعام، ثم ترسل الإشارة إلى الأمعاء والمعدة، فتقلص عضلات الجهاز الهضمي وتنتج الصوت.

تجنب أصوات البطن

  • سوف يمنح شرب الماء من انبعاث الصوت بشكل طبيعي، ولكن يجب مراعاة أن ماء الحمام قد يحتوي على مواد معينة، بما في ذلك الفلورايد، والذي بدوره سيؤدي إلى إنتاج أصوات معينة. لذلك يوصى بغلي الماء أو ترشيحه قبل شرب الماء.
  • يمكن أن يساعد النظام الغذائي الغني بالألياف في تقليل هذه الأصوات، يوصى بعدم تناول وجبات كبيرة طوال اليوم، امنح المعدة وقتًا كافيًا لهضم الطعام.
  • عادة ما تحتاج الأمعاء السليمة، والجسم السليم من سبع إلى ثماني ساعات من النوم كل ليلة، والنوم أقل من وقت النوم قد يؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام، وبالتالي يصدر البطن اصواتاً.
  • تعتبر التمارين، والأنشطة الأخرى ضرورية لتقليل أصوات المعدة.
  • السيطرة على الضغط النفسي، فذلك يساعد على التخلص بشكلٍ سريع من أصوات البطن.
  • البعد عن التدخين، لأنه يحتوي على العديد من الواد الكيماوية، التي تهيج المعدة، بالإضافة إلى تقليل إنتاج المخاط المعدي.

أسباب تكوين غازات المعدة

عندما لا يتم إطلاق الهواء المبتلع إلى الخارج عبر الهواء، فإنه يمر عبر الجهاز الهضمي ويتم إطلاقه عبر فتحة الشرج على شكل رياح.

تختلف كمية الغازات التي تنتجها بعض الأطعمة والمشروبات من شخص لآخر.

الإمساك قد يسبب الانتفاخ، لكنه لا يزيد في العادة من حجم الغازات، بعض الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية وبعض الأدوية الموصوفة وبعض المضافات الغذائية قد تسبب آثارًا جانبية مثل الانتفاخ وتكوين الغازات.

بعض الأمراض، مثل داء انسداد الأمعاء، وداء كرون قد يسبب الغازات، والانتفاخات.

تغيرات في مستويات الهرمون، ويكون الانتفاخ شائع عند النساء قبل الحيض بسبب تراكم الماء في الجسم.

علاج اصوات البطن والغازات بالاعشاب

يوجد العديد من الأعشاب التي تعالج مشاكل أصوات المعدة وغازات التي تسبب القلق وعدم الارتياح.

بذور الشمر

يمكن لبذور الشمر أن تستنفد الهواء بشكل فعال، ومدر للبول، وتخفيف الألم ولها خصائص مضادة للميكروبات، لذلك فهي فعالة جدًا لمشاكل الجهاز الهضمي مثل الانزعاج المعدي المعوي؛ يمكن لبذور الشمر أيضًا أن تخفف من تقلصات العضلات في الجهاز الهضمي، وبالتالي تقليل انتفاخ البطن.

المكونات

  • أتي بعدد قليل من بذور الشمر.
  • كوب واحد من الماء الساخن.

الطريقة التحضير

  • مضغ عدد قليل من بذور الشمر بعد تناول اي وجبة.
  • إضافة ملعقة من بذور الشمر إلى 1 كوب من الماء الساخن، ويتم تغطيته جيداً.
  • وتركه لمدة 5 إلى 10 دقائق، ثم تصفيته وشرب هذا الشاي مرتين أو ثلاث مرات في اليوم.

النعناع

النعناع
النعناع

يحتوي النعناع على زيت النعناع، ولزيت النعناع تأثير مضاد للتشنج العضلات الملساء للجهاز الهضمي، كما يساعد في تخفيف ألام الجهاز الهضمي والقنوات الصفراوية والمرارة، لأنه يمكن أن يهدئ انتفاخ البطن، ويجعل طعام يمر بسرعة من المعدة تمر إلى الأمعاء.

الزنجبيل

من الأعشاب المعروفة التي يمكن استخدامها لتقليل الغازات والانتفاخ لاحتوائها على العديد من المكونات النشطة، بما في ذلك الجينجيرول والمركبات المهيجة التي تسمى الشجول، والتي يمكن أن تساعد في تقليل التهاب الأمعاء وإرخاء عضلات الأمعاء.

البابونج

  • هذا خيار آخر فعال للتخلص من الانتفاخ لأنه يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للتشنج المعدة، ويساعد على تهدئة المعدة ويخفف من حرقة المعدة، عن طريق صب الماء المغلي في كوب يحتوي على كيس شاي من البابونج، وتغطيته وتركه لمدة 10 دقائق ثم اخراج كيس الشاي وإضافة القليل من عصير الليمون أو العسل حسب الرغبة.

الكراوية

للكراوية خصائص مضادة للتشنج ومضاد للميكروبات وطارد للريح لاحتوائه على الكارنافول والكارفين الكيميائيين اللذين يساعدان على تهدئة أنسجة العضلات الملساء في الجهاز الهضمي.

وتساعد الكروية على طرد الغازات وبالتالي تساعد على تهدئة انتفاخ البطن، عن طريق مضغ قليل من بذور الكراوية عدة مرات على مدار اليوم مع العلم بإن طعم بذور الكراوية الخام قوي جدا.

يمكنك شرب شاي بذور الكراوية، حيث يتم وضع ملعقة صغيرة من بذور الكراوية المجففة الى كوب من الماء المغلي وتغطيته لمده 5 دقائق ثم تصفيته وشربه.

القرع

يعتبر تناول اليقطين وسيلة ممتازة لمنع انتفاخ البطن وغازات، لأن اليقطين يحتوي على الكثير من فيتامين أ والبوتاسيوم والألياف، مما يساعد في تيسير عملية الهضم.

إضافة كوب من اليقطين إلى كل وجبة سيساعد الجهاز الهضمي على العمل بشكل صحيح وتقليل الغازات.

الفحم النشط

للفحم النشط خصائص مسامية، نتيجة احتواءه على مسامات تسمح بمرول الهواء والماء وتلك المسامات تعمل على التخلص من الغازات الزائدة في الأمعاء.

الموز

يعتبر الموز مصدرًا جيدًا للألياف ويمكن أن يساعد في تقليل الانتفاخ والغازات المصاحبة للإمساك، كما يحتوي الموز على البوتاسيوم وهو معدن يساعد في تنظيم مستويات الماء في الجسم ويساعد في علاج الانتفاخ.

يمكن تناوله كوجبة خفيفة أو إضافته إلى سلطات الفواكه والحلويات المخبوزة.

إذا شعرت بانتفاخات وأصوات للمعدة فالان يمكن التعامل معها من خلال المعلومات التي تم عرضها في المقالة، فتم توضيح أسباب وأعراض الغازات واصوات المعدة بالإضافة إلى طرق حلها المنزلي لها.

 

مواضيع قد تهمك:

معلومات لا تعرفها عن زوج منه عرفة.. تزوج مرتين وله أبناء

تعرف على فوائد فيتامين ب ومصادره الطبيعية

التعليقات مغلقة.