وداعًا محمد العصار .. توفى بعد ترقيته لفريق بأيام ومواقفه في ثورة يناير 2011

تصدرت وفاة الفريق محمد العصار ، مؤشر البحث العالمي جوجل، وذلك بعد أن توفي منذ قليل الفريق محمد العصار ، وزير الدولة للإنتاج الحربي، بعد صراع مع المرض.

تاريخ محمد العصار

ولد العصار فى 3 يونيو 1946، وشارك في حرب الاستنزاف، ثم حرب أكتوبر كأحد عناصر أطقم إصلاح كتائب صواريخ الدفاع الجوى، وتقلد كافة الوظائف الرئيسية لمنظومة التأمين الفنى للدفاع الجوى، ومساعد رئيس هيئة التسليح للبحوث، ورئيس هيئة تسليح القوات المسلحة، ثم مساعد وزير الدفاع لشئون التسليح، ثم مستشار وزير الدفاع للبحوث الفنية والعلاقات الخارجية.

 محمد العصار وثورة يناير

ظهر اسم الفريق العصار، خلال فترة 2011، حيث شغل منصب عضو المجلس الأعلى للقوات المسلحة خلال الفترة بعد ثورة 25 يناير 2011 وكان مسئولاً عن ملف العلاقات الخارجية بالإضافة إلى الاتصال بالإعلام والقوى السياسية، كما كان له دورا بارزا خلال ثورة 30 يونيو، وكان أحد الحضور بمؤتمر 3 يوليو، والذى انتهى بالإعلان عن الانحياز لإرادة الشعب المصرى، ونهاية حكم الإخوان.

 ترقية العصار قبل وفاته ب10 أيام

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي أصدر فى 26 يونيو من الشهر الماضى قراراً بترقية اللواء محمد العصار، وزير الدولة للإنتاج الحربي، إلى رتبة فريق فخري، مع منحه وشاح النيل.

حصل العصار خلال مسيرته الحافلة على سام الجمهورية من الطبقة الثانية، ونوط الواجب من الطبقة الأولى، ونوط الخدمة الممتازة، وميدالية الخدمة الطويلة والقدوة الحسنة، وميدالية مقاتلى أكتوبر 73، ووسام جوقة الشرف (مرتبة قائد ) من فرنسا.

والفريق فخرى محمد العصار، حاصل على بكالوريوس هندسة من كلية الفنية العسكرية، وماجستير الهندسة الكهربائية، ودكتوراة الهندسة الكهربائية، وهو متزوج وله 3 أولاد.

محمد العصار وثورة يناير

وظهر اسم الفريق العصار ، خلال فترة 2011، حيث شغل منصب عضو المجلس الأعلى للقوات المسلحة خلال الفترة بعد ثورة 25 يناير 2011 وكان مسئولاً عن ملف العلاقات الخارجية بالإضافة إلى الإتصال بالإعلام والقوى السياسية، كما كان له دور بارز خلال ثورة 30 يونيو.

إقرأ أيضًا:

السيسي ورئاسة الجمهورية ينعيان الفريق العصار : فقدنا رجل دولة وقيمة وطنية عظيمة

البرنامج النووي المصرى على طريق التنفيذ.. إنشاء المحطة النووية الأولى بموقع الضبعة

التعليقات