إصابة ريهام سعيد بمرض “بكتيريا الوجه” تعرف علي طرق الوقاية منه

أعلنت الإعلامية ريهام سعيد عبر حسابها الرسمي علي انستجرام أنها أصيبت بمرض في الوجه، وطلبت من متابعيها الدعاء لها بالشفاء العاجل.

نص رسالة ريهام علي انستجرام “حين وفاتي لا تهجروني ولا تحرموني من الدعوات، سامحوني جميعكم.. فالدنيا أصبحت مخيفة، والموت لا يستأذن أحدًا”

رسالة ريهام سعيد علي انستجرام
رسالة ريهام سعيد علي انستجرام

صرحت الفنانة ريم البارودي رداً علي إصابة صديقتها المقربة ريهام سعيد قائلة أن هذا المرض خطير، وتطمئن الجمهور بأنه تم عمل الفحوصات اللازمة لمعرفة مدي سوء الإصابة.

شاهد أيضا: حفيدة فريد شوقي تثير الجدل علي السوشيال ميديا بعد ارتدائها مايوه مثير علي البحر

 

يعرض لكم موقع “الريادة نيوز”  بعض العناصر الهامة مثل الأسباب التي تؤدي إلي الإصابة بهذا المرض وكيفية الوقاية منه كالتالي:

  1. معلومات عن مرض بكتيريا الوجه.
  2. عوامل الإصابة بهذا المرض.
  3. إجراءات الوقاية منه.
  4. طرق علاج بكتيريا الوجه بالأدوية الطبية والوصفات الطبيعية.

 

ماهو مرض بكتيريا الوجه:

فطريات الوجه “Tinea Faciei” الإسم العلمي لمرض بكتيريا الوجه، يمكن أن يتم الإصابة بهذا المرض عن طريق العدوي البشرية أو الحيوانية من الكلاب أو القطط أو الماشية، في أغلب الأحيان يتم تشخيصها بشكل خاطيء علي أنها التهاب في الجلد، ولكن التحليل الأدق لهذا النوع من الفطريات يجب أن يتم عن طريق الفحص المايكروسكوبي، كما يجب عمل زراعة لجزء من نسيج الجلد المصاب.

 

عوامل الإصابة بمرض فطريات الوجه:
يقصد بالعوامل التي تؤدي إلي الإصابة بهذا المرض، هو الأماكن والأشياء التي يمكنها نقل العدوي إلي الشخص والتي سنناقشها معكم بالتفصيل كالآتي:

 

أولاً الأماكن التي تنقل الفطريات للوجه:

  • المستشفيات: من أكثر الأماكن التي يمكنها نشر عدوي الفطريات بين المرضي، حيث تعيش فطريات الكانديلا وهي الأكثر انتشاراً في أجواء المستشفيات لأنها تعيش بشكل طبيعي في الجهاز الهضمي والجلد، وبالرغم من ذلك يحتمل أن تشهد تطوراً في الإنتقال عن طريق الدم وتسبب العدوي خلال التواجد داخل المستشفيات.

 

  • السكن والسفر: توجد بعض الأماكن التي تحتوي علي أنواع معينة من الفطريات المعدية أكثر من أي مناطق أخري مثل الأماكن التي تحتوي علي الغبار والأتربة، والأماكن المغلقة لفترات طويلة، والكهوف، الجدير بالذكر أنه قد يتم الإصابة بالمرض عن طريق إستنشاق الهواء أو الأتربه التي تحتوي علي هذه الفطريات.

 

ثانياً الأشياء التي تسبب الإصابة بالعدوي:

  • جهاز المناعة: بعض الأدوية التي تضعف جهاز المناعة تجعل الجسم أكثر عرضة للإصابة بالعدوي الفطرية.
  • الحيوانات الأليفة: تعد الحيوانات الأليفة من أكثر أسباب انتشار عدوي الفطريات، خاصة الكلاب والقطط.

 

إجراءات الوقاية من عدوي الفطريات:

هناك الكثير من الإجراءات والطرق التي يمكن تطبيقها  حتي نتجنب الإصابة بالعدوي الفطرية والحد من إنتشارها.

 

 أبرز الإجراءات التي يمكن اتخاذها للوقاية من العدوي الفطرية للجلد:

تجنب مشاركة الأدوات الشخصية مثل الملابس والمناشف وفرش الأسنان، كما يجب الإبتعاد عن ارتداء الحذاء لأكثر من 5 أيام متتالية، وفي حالة إصابة أحد أفراد العائلة بالعدوي الفطرية يجب نقع الملابس والإستخدامات الشخصية في مياه ساخنة وغسلها بالمُبيّض أو أي نوع من المُطهّر.

تجفيف البشرة جيداً بعد الإنتهاء من الإستحمام أو الإغتسال، كما يجب غسل الملابس وملاءات السرير بعناية وبشكل مستمر.

عدم ارتداء الملابس الضيقة التي تسمح برطوبة البشرة واستبدالها بالملابس الواسعة المصنوعة من القطن، كما يمكنكم أيضاً ارتداء حذاء عند المشي في أماكن السباحة والساونا.

 

 علاج البكتيريا “الفطريات” بالأدوية الطبية:

الكريم المضاد للفطريّات: يجب استخدام الكريم المضاد للفطريات بناءً علي استشارة الطبيب المعالج، وفي العادة يتم استخدامها مرتين في اليوم لمدة تتراوح بين 14 يوم أو شهر، الجدير بالذكر أنه يجب استخدام الكريم المضاد للفطريات بعد أسبوع من إختفاء الفطريات للتأكد من التخلص منها نهائياً.

مضاد الفطريات المتناول بالفم: يتم اللجوء إلي هذا النوع من دواء الفطريات في حالات الطفح الشديد ولايؤخذ إلا بعد عمل الفحوصات اللازمة عند الطبيب المعالج.

الوصفات الطبيعية لعلاج فطريات الوجه:

كما ذكرنا لكم طرق العلاج بالأدوية سوف نخبركم بطرق العلاج بالوصفات الطبيعية، لأنه في بعض الأحيان يفضّل بعض الأشخاص استخدام المنتجات الطبيعية من المنزل لعلاج الفطريات، ولكن نحن ننصح في حال ظهور أي نوع من الإصابة بعدوي فطريات الجلد بشكل عام أن نذهب علي وجه السرعة إلي الطبيب للفحص والعلاج:

 

زيت جوز الهند: يتميز زيت جوز الهند بقدرته علي خفض الكثير من حالات الإصابات الفطرية المعدية، لأنه من أهم فوائده ترطيب البشرة.

 

زيت الزيتون: يحتوي زيت الزيتون المعالج بالأوزون علي خصائص مضادة للفطريات، حيث تعمل علي مقاومت العدوي والتخلص منها، كما يتميز أيضا بقدرته علي نعومة البشرة.

 

زيت شجرة الشاي: يمكن أن يستخدم زيت شجرة الشاي بوضعه مباشرة علي البشرة، أو يتم خلطه مع اللوشن العلاجي للمساعدة علي التخلص من طفح العدوي الفطرية.

 

 

 

 

 

 

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.