الاكل المناسب بعد التسمم الغذائي

التسمم الغذائى هو مشكلة منتشرة ومؤلمة جدآ وقد تهدد حياة الملايين وتتراوح أعراض التسمم من حدوث آلام خفيفة فى المعدة إلى أن تصل إلى الجفاف والإسهال الدموي، ويحدث التسمم الغذائي عادة عندما تنتقل البكتيريا الناقلة للأمراض عن طريق الأغذية أو مياه الشرب.

والتسمم الغذائي شائعاً نسبياً، فهو منتشر بكثرة ولكن بشكل نسبي، حيث تقدر مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها أن 1 من كل 6 أمريكيين معرضون بشكل كبير للإصابة بنوع من التسمم الغذائي هذا العام.

لذلك قدمنا لكم شرح تفصيلي عن الاكل المناسب بعد التسمم الغذائي حيث يمنكم معالجة الامور بشكل سريع قبل تدهور الحالة الصحية بسبب التسمم الغذائي.

الاكل المناسب بعد التسمم الغذائي

هذا وقد رصد موقع  New Health Advisor بعض الأطعمة التى ينصح بتناولها بعد الإصابة بالتسمم الغذائى ومنها:

  1. السوائل

القىء والإسهال الذي يحدث بسبب التسمم الغذائى، لا يؤدي فقط للضعف، ولكنه يفقد الكثير من السوائل الموجودة في الجسم، لذلك ينصح أطباء التغذية بالإكثار من السوائل بعد الإصابة بالتسمم لتعويض ما فقده الجسم.

  1. الفواكه

تتكون الفاكهة من الكربوهيدرات المعقدة والسكريات الطبيعية، التي توفر الطاقة للجسم وتعمل على تحفيز نشاط الجسم، كما أنها تساعد على تهدئة المعدة لذلك ينصح الأطباء بتناول الفواكه بعد التسمم الغذائى خاصة الموز.

  1. الأرز الأبيض

يحتوى الأرز الأبيض على الكثير من الألياف والحبوب الصحية فقد أثبتت الدراسات أنه له تأثير فعال على تهدئة المعدة بشكل كبير، وهذا ما يحتاجه المصاب بعد فترة طويلة من الإجهاد لمعدته.

  1. الزنجبيل

الزنجبيل يخفف من اضطرابات المعدة كما أنه يخفف من آثار التسمم الغذائى، فيجب عليك عزيزي المريض تناوله لكي يزيل من أثر المرض الذي أصابك.

  1. العسل

العسل هو مضاد طبيعي قوى للفطريات، كما أن الدراسات أثبتت أنه يقوم بالتقليل من آثار التسمم الغذائى، كما أنه يعالج عسر الهضم الذي يصيب المعدة بسبب وجود الجراثيم في المعدة.

  1. الليمون

يتمتع الليمون بالكثير من الخصائص الصحية الطبيعية، فهو مضاد للجراثيم ويحارب الالتهابات، ومضاد للفيروسات، كما أنه يعمل على البكتيريا المسببة فى حدوث التسمم الغذائى.

وبعض السوائل المقترحة الأخرى تشمل:

  • الصودا الغير ملونة: مثل السبرايت ، 7UP.
  • شراب الزنجبيل.
  • شاي منزوع الكافيين.
  • شوربة الفراخ أو الخضار.

قد يهمك ايضاً: كيفية العناية بالبشرة الجافة بالمواد الطبيعية