الوطن العربي على موعد اليوم الثلاثاء مع خسوف القمر الجزئي

خسوف القمر الجزئي في مصر وتوقيتاتها ومراحله

خسوف القمر

خسوف القمر هي من الظواهر الطبيعية والتي تظهر من وقت إلى آخر ويستمتع بمشاهدتها في هذا الوقت من العام بشكل واضح ومن خلال العين المجردة خاصة في العالم العربي، وسوف يشهد العالم مساء اليوم الثلاثاء 16 يوليو 2019 ظاهرة الخسوف الجزئي للقمر وهو الأول منذ عام 2017 وهذا ما أكد عليه علماء الفلك.

ظاهرة خسوف القمر اليوم

أن ظاهرة خسوف القمر عندما تظهر سوف يكون يغطي الظل الأرض بنسبة 65% من سطح القمر، وتم التأكيد على أن هذه الظاهرة لن تتكرر مرة أخرى إلا بعد 4 سنوات من الوقت الحالي وبالتحديد هي تكون في شهر أكتوبر عام 2023، وهذه الفريدة يشاهدها العالم بالعين المجردة وبشكل خاص تكون في الوطن العربي.

وأن المراحل الخاصة بـ خسوف القمر تصل منذ بدايتها وحتى نهايتها لمدة قدرها يصل إلى 5 ساعات و38 دقيقة تقريباً، وأيضاً أن رئيس الجمعية المصرية لعلوم الفلك عصام جودة، أشار إلى أن الخسوف سوف يبدأ من الساعة 9 و42 دقيقة و6 ثوان بتوقيت القاهرة وسوف يكون في هذه الحالة الخسوف شبه الظل ولا يتم ملاحظته بالعين وعند تمام الساعة 10 دقيقة و18 ثانية تتحسن المشاهدة الخاصة بالخسوف.

يهمك أيضاً.. الأرصاد الجوية تحذر من طقس غداً.. ووصول درجة الحرارة اليوم لـ42 درجة مئوية 

مراحل وتوقيتات خسوف القمر

  • أن مراحل الخسوف كلها تستغرق ما يوجد مع اقتران القمر شبه ظل الأرض ويدخل في منطقة ظل الأرض وبعدها منطقة شبه الظل من جديد، وفي الأخر يتم مغادرتها وينتهي الخسوف تماماً بعد 5 ساعات و38 دقيقة تقريباً.
  • كما أن القمر يشرق من مدينة القاهرة بدءاً من الساعة 6.46 مساءً بتوقيت القاهرة.
  • والقمر يبدأ أيضاً في الدخول إلى منطقة شبة ظل القمر في تمام الساعة 8.42 مساءً وحتى الساعة 9.01 مساءً بتوقيت القاهرة.
  • وخلال هذه المرحلة لا يمكن رؤية الخسوف بالعين المجردة وهذا لأن القمر يبدأ في الخسوف ليتم استمرار الوصول الخاص بأشعة الشمس لها.
  • بعد هذا يكون بداية الخسوف الجزئي ويكون بدخول الحافة الشرقية إلى قرص القمر في منطقة ظل الأرض عند الساعة 10.01 دقيقة مساءً وسوف يلاحظ مشاهدة الأختلاف الخاص بالإضاءة وهو الذي يبدأ بظهور السواد لظل الأرض على قرص القمر.
  • وأيضاً خلال هذه اللحظة يتم حجب ظل الأرض 65% تقريباً من قرص القمر.
  • كما أنه في تمام الساعة 1 صباحاً بتوقيت القاهرة سوف تبدأ الحافة الشرقية للقمر بالخروج من ظل الأرض ويعود من جديد إلى المنطقة شبة ظل الأرض وينتهي بهذا المرحلة الخاصة بـ الخسوف الجزئي للقمر.
التعليقات