شيركو حبيب: التوافق الكردي على تشكيل الحكومة يمنح الإقليم قوة للمستقبل

 

قال مسؤول مكتب الحزب الديمقراطى الكردستانى بالقاهرة شيركو حبيب؛ إن قيام رئيس وزراء إقليم كردستان المكلف مسرور بارزاني، بتقديم قائمة بأسماء التشكيلة الوزارية الجديدة؛ خلال الساعات الماضية؛ إلى برلمان الإقليم تمهيدا للتصويت عليها؛ يشير إلى حالة من الحيوية السياسية التى يتمتع بها الإقليم عقب فوز “الديمقراطي” بأكثرية مقاعد البرلمان وتفوقه فى الانتخابات النيابية العراقية قبلها.

وأضاف حبيب؛ فى تصريحات صحفية؛ مساء اليوم الثلاثاء؛ أن “التوافق الكردي على تشكيل الحكومة يمنح الإقليم قوة للمستقبل”؛ تزيد من الإصرار على إنجاز حقوق شعبه كافة التى كفلها الدستور، مشيدا بالمباديء البارزانية المؤيدة لحقوق العراقيين كافة دون تمييز على أساس العرق أو الجنس أو الدين أو المعتقد السياسي.

ونوه مسؤول مكتب الحزب الديمقراطى الكردستانى بالقاهرة؛ إلى أن تشكيل الحكومة المرشحة من 20 وزيرا وثلاثة وزراء إقليم مع ترقب تسمية وزير لحقيبة الثروات الطبيعية قريبا؛ أمر يدعو إلى التفاؤل ويؤكد سير حزبه على الطريق الصحيح؛ فى توقيت تعانى خلاله بعض دول المنطقة من تفسخ وتشرذم تسدد ثمنهما الشعوب، مشيدا بدور رئيس وزراء الإقليم الجديد فى رسم سياسة خارجية متزنة والتوافق مع القوى الكردية على سياسات داخلية تحقق العدالة والمساواة للمواطنين.

وأكد حبيب أن الحكومة الجديدة ستعمل على حل الخلافات مع الحكومة الاتحادية طبقا للدستور العراقي؛ مشيدا بالتقدم الحادث مؤخرا بين كردستان وبغداد بعد حضور الدكتور عادل عبد المهدى رئيسا للوزراء فى العراق.

وتضم تشكيلة الحكومة الجديدة المقدمة للبرلمان؛ مسرور البارزاني رئيسا للوزراء؛ قوباد الطالباني نائبا لرئيس الحكومة؛ فرصت أحمد عبد الله وزيرا للعدل؛ شورش إسماعيل عبد الله وزيرا لشؤون البيشمركة؛ ريبر أحمد خالد وزيرا للداخلية؛ آوات جناب نوري صالح وزيرا للمالية والاقتصاد؛ سامان حسين البرزنجي وزيرا للصحة؛ آلان حمه سعيد وزيرا للتربية؛ دانا عبد الكريم حمه صالح وزيرا للإعمار والإسكان؛ و ساسان عثمان عوني وزيرا للبلديات والسياحة.

كما تضم؛ آرام محمد قادر وزيرا للتعليم العالي والبحث العلمي؛ دارا رشيد محمود وزيرا للتخطيط؛ كويستان محمد عبد الله وزيرة للشؤون الاجتماعية؛ محمد سعيد علي وزيرا للثقافة والشباب؛ عبد الله محمود وزيرا للشهداء والمؤنفلين؛ بيگرد دلشاد وزيرة للزراعة والموارد المائية؛ كمال مسلم سعيد قرني وزيرا للتجارة والصناعة؛ آنو جوهر عبدوكا وزيرا للنقل والمواصلات؛ بشتيوان صادق وزيرا للأوقاف والشؤون الدينية؛ كمال محمد صالح وزيرا للكهرباء؛ وثلاثة وزراء للإقليم هم خالد سلام سعيد و آيدن معروف و فالا فريد.

وينتظر برلمان الإقليم جلسة غد الأربعاء لأداء الحكومة الجديدة القسم الدستوري، مع منح الثقة لرئيس مجلس الوزراء الذي تمت تسميته بموجب القرار رقم 7 للعام 2019 من قبل البرلمان.

وكلف نيجرفان بارزاني رئيس إقليم كردستان؛ مسرور بارزاني في يونيو الماضي؛ بتشكيل الحكومة الجديدة خلال المدة القانونية المحددة بثلاثين يوما، وهو ما تم إنجازه فعليا طبقا للقانون.