10 نصائح لطلاب الثانوية العامة 2019 قبل دخول الجامعة “الكلية مش مكان للشقط”

عشر نصائح هامة للطلاب قبل دخول الجامعة

 

10 نصائح هامة لكل طلاب الثانوية العامة 2019 قبل دخول الجامعة

مع إعلان نتائج الثانوية العامة 2019 يعبر الناجحين شوطاً نهائياً إلى الجامعة ، ذلك المكان الذي طالما حلموا به لتحقيق أحلامهم وكسر حواجز كثيرة ربما كانت تقيدهم في المدرسة مثل الزي المدرسي ومواعيد الذهاب والخروج والطابور وغيرها، إلا أن المرحلة الجديدة التي يتم الإنتقال فيها من المدرسة للجامعة، كثيرًا ما يحمل خلالها الطالب مفاهيم مغلوطة وتصورات غير حقيقية، لذا سوف نقدم لك عزيزي الطالب مجموعة من النصائح للتوعية .

قد يهمك أيضا: تنسيق كلية الشرطة لطلاب الثانوية العامة والفنية والازهرية

«الريادة نيوز» يقدم 10 نصائح لطلاب الجامعة الجدد لتصحيح مفاهيمهم عن الحرم الجامعي والتعاملات الخاطئة التي يقع فيها البعض.

1- ماحدش هيدور عليك

في الجامعة لن يبحث عنك أحد من أعضاء التدريس، بمعنى لن تجد المدرس الذي يركض خلفك ليقول لك “ادخل على فصلك”، لذا إذا كنت ترغب في النجاح وتحقيق أعلي التقديرات يجب عليك حضور المحاضرات بإنتظام وإذا أردت الرسوب فلا تحضر و”اللي ياكل على درسه ينفع نفسه”.

2- عرض الأزياء

يعتقد بعض الطلاب الجدد في الجامعة أنها مجال لعرض الأزياء، خاصة بعد التزامهم لسنوات طويلة في المدرسة بارتداء الزي المدرسي، لذا يبدو بعضهم كما لو أنه قادم لجلسة تصوير مثل الموديلز والمشاهير وليس لحضور المحاضرات والتعلم لذا ننصحك بأن تكون بسيطًا ولا تبالغ في ارتداء الملابس اللافتة للنظر وارتداء ملابس ذات ألوان غريبة بعض الشيء فتظهر بشكل غير لائق كما يجب عليك ارتداء ملابس مناسبة للمكان “مش رايحين حفلة”.

3- الكلية مش مكان للشقط

الكثير من الأولاد والبنات يربطون دخول الجامعة بالدخول في علاقات عاطفية مع زملائهم من الجنس الآخر، كما يتصور بعضهم أن علاقته من سنة أولى سوف تنتهي بالزواج في سنة رابعة، لكن الحقيقة أن هذا يحدث في عدد نادر جدًا من الحالات، ودخول علاقات عاطفية في سنة أولى يكون في العادة فقط لإرضاء الفكر الداخلي بأن الجامعة مكان للارتباط و«التظبيط».

4- الشيكولاتة مش معناها إنه بيحبك وكشكول المحاضرات مش بتعاكسك بيه

هو فخ يقع فيه كثيرون ممن لا خبرة لهم في التعامل مع الجنس الآخر، وخاصة الأولاد والبنات القادمين من مداخل غير مختلطة، وقد تعتقد بنت أن زميلها يحبها لمجرد إعطائها شيكولاتة أو علبة مياه غازية، في المقابل قد يعتقد ولد أن البنت مغرمة به لمجرد موافقتها على إعطائه كشكول محاضراتها، عزيزي وعزيزتي الطالبة.. كل ده عادي ومالوش دايمًا معنى.

5- المذاكرة أكثر مش أقل من المراحل التعليمية السابقة

خدعوك فقالوا: “ذاكر دلوقتى عشان ترتاح بعد كده في الجامعة”. كلام غير صحيح بالمرة، يجب عليك الإجتهاد والمثابرة حتي تحصل علي درجات علمية مرتفعة.

6- ما اسمهاش ميس ومستر

هل تتذكر الفصل المدرسي، هل تتذكر مدرسك ومدرستك، كيف كنت تنادي لهم “مستر فلان” أو “ميس علانة”، انسي كلمة “ميس” و”مستر” ستضعك في مواجهة طوفان الغضب من الدكتور. نعم اسمه دكتور مش مستر، كما ستضعك في موقف سخرية وضحك من الآخرين لذلك يجب تجنب قولها نهائياً.

7- مفيش طابور بس ماتدخلش بعد الدكتور

لايوجد بالجامعة  مواعيد ثابتة وليس هناك طابور لتذهب في الساعة السابعة أو الثامنة صباحًا ، لكن احذر كذلك دخول المحاضرة بعد الدكتور فغالبًا ستواجه كلمة شهيرة من ثلاثة أحرف: «برة».

8- ماتقفش على الدكتور وماتقلوش إنت غلطان

احذر بشدة أن تنفعل على الدكتور أو أن تقول له إنه مخطئ، احفظ هذه النصيحة، «الدكتور دايمًا على حق» إذا كنت تريد أن تدخل الجامعة وتخرج في عدد السنوات العادية المقررة.

9- التطور الطبيعي للفاشينستا

لا تحكم أبدًا على ذوق أحد في الملابس من سنة أولى، فمن قد تبدو في أولى جامعة «زغلول العشماوي» قد تتخرج مارلين مونرو، ومن قد يبدو “اللمبي” قد يتخرج ليوناردو دي كابريو.

10- خلي بالك في بنات وولاد مابتسلمش

نصيحتنا الأخيرة، فيه ولاد وبنات مابتسلمش على الجنس الآخر، وإليك حلاً من اثنين، إما أن تحتفظ بصديق مقرب بجوارك يسلم عليك دائمًا لإنقاذك من الإحراج الناتج عن مد يدك دون رد فعل من الآخر، أو ألا تبدأ أنت بمد اليد.