بردية أحمس.. أقدم مخطوطة مكتوبة في علوم حساب المثلثات والجبر عرفها التاريخ

بردية رايند الرياضية من الروائع المطوية قيد النسيان

بردية أحمس أو بردية “رايند الرياضية”، المنسوبة للعالِم ألكسندر هنري ريند، من الروائع المطوية قيد النسيان، وهي أقدم مخطوطة مكتوبة في علوم حساب المثلثات والجبر في التاريخ.

ويرجع تاريخ البردية لأكثر من 4000 عاماً، حيث أنها مكتوبة في الفترة ما بين “2300 -2500” قبل الميلاد، تحديداً في عهد الملك قبل الأخير من الأسرة الخامسة عشر، أي إبان عهد الهكسوس.
واللافت في هذه المخطوطة أن كاتبها ذكر أنه ينسخها من بردية أصلية تعود إلي الأسرة الثانية عشر، أي بعد 300 عام تقريباً.

وأشار الكاتب في المخطوطة إلي الاستيلاء علي بعض المدن المصرية، في إشارة للقتال الدائر وقتها بين المصريين والمحتلين الهكسوس الرعاة..

والمثير في المخطوطة، احتوائها علي 84 معادلة رياضية محلولة، معادلات الدرجة الأولي والثانية، ناهيك عن المتواليات العددية والهندسية، وكأن كاتب المخطوطة يُعلم غيره فنون تقوم عليها مهام إدارية وإنشائية ببساطة وسلاسة.

مثال على معادلات الدرجة الثانية الواردة بالمخطوطة:

س2+ص2=100، ص=3/4س ،حيث س=8 ، ص= 6، والمفاجأة أن هذه المعادلة هى أصل نظرية فيثاغورس أ2=ب2+ج2.

مخطوطة ريند أو أحمس، ليست الوحيدة، التي تتناول معادلات رياضية صاغت أسس علوم الجبر والهندسة، بردية موسكو مثلاً أكثر روعة، ويوجد بها مسائل وضحت طرق مبتكرة لحساب انتاجية العمال وصناعة السفن.

وتعلم المصريون القدماء العلوم الطبيعية وابتكروا وطوروا هذه العلوم، وعلموها لغيرهم أيضاً، بعكس العلوم الباطنية اللي توارثتها الكهنة المصريين، وحفظتها من الضياع والوصول لآيادي غير أمينة قدر المستطاع، حتي انطوت واختفت مع خفوت آخر قبس للحضارة المصرية العظيمة قبل 500 سنة من ميلاد المسيح.

ولكن يظل السائد هو قول عالم المصريات الكبير ” جي بيري” : لقد كان المصريون سادة في كل شئ، وخاصة العلوم الهندسية.

مقالات ذات صلة:

صدمة من العيار الثقيل الأهرامات مصدر للطاقة وليست مقابر للفراعنة

أكبر كذبة عرفها التاريخ ان من بنى الاهرامات هم الفراعنه تعرف علي الحقيقة كاملة

ما لاتعرفه عن شرم الشيخ.. حسين سالم مصدر الكوارث وتدمير السياحة البيئية

بردية أحمس
بردية أحمس

الجدير بالذكر أن علوم الهندسة والجبر انتسبت لغير المصريين، بالرغم من أن المصريين سبقوا “فيثاغورث” الذي تعلم في مصر بالمناسبة، والخوارزمي، بنحو 2000 لـ 3000 عام.

ونفس الحال في مجالات الطب والفلك ..الخ، كان المصريين هم الأساس، واللي تصدّر المشهد وأخد السبق، هُم من نقلوا عنهم هذه العلوم.

البردية معروضة في المتحف البريطاني.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.