بعد اشتعال النيران فيهم..تعرف على تفاصيل حريق بقيق وهجرة خريص

استطاعت فرق الأمن الصناعي بشركة أرامكو ،اليوم السبت، الموافق 14/9/2019، في الساعة الرابعة صباحا، السيطرة على حريقين شبوا في معملين تابعين للشركة بمحافظة بقيق وهجرة خريص ، بالسعودية.

وقام عدد من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، بتداول عدد من مقاطع الفيديو تظهر فيها اشتعال النيران في معمل شركة أرامكو السعودية بمنطقة بقيق وهجرة خريص. وتصدرت “بقيق” الأكثر بحثا وتداولا في السعودية على موقع “جوجل”، وذلك بعد إعلان وسائل إعلام سعودية، عن حريق بمعمل أرامكو في مدينة بقيق وهجرة خريص ،بالمملكة في وقت مبكر اليوم السبت.

تعليق السلطات السعودية على الحريق

أوضحت وكالة الأنباء السعودية “واس”، نقلا عن المتحدث الأمني بوزارة الداخلية ،أن الحريق الذي شب بمحافظة بقيق وهجرة خريص ،كان نتيجة استهدافهما بطائرات بدون طيار “درون”. وأكد المتحدث الأمني بوزارة الداخلية ،على إتمام السيطرة على الحريقين بمحافظة بقيق وهجرة خريص ،والحد من انتشارهما، مع مباشرة الجهات المختصة التحقيق في ذلك.

وكالات الانباء عن حريق بقيق

وكانت قد نقلت قناتي “العربية” و”الحدث”، أن الطائرات المسيرة قد استهدفت معملي شركة أرامكو في البقيق وهجرة خريص ، ما أدى إلى اندلاع النيران في الموقعين. كما نقلت وكالة “رويترز” للأنباء عن مراسل التلفزيون السعودي، اليوم السبت، قوله، إن صادرات المملكة النفطية مستمرة، بعد السيطرة على حريقين في معملين تابعين لشركة أرامكو بالمنطقة الشرقية، بمحافظة بقيق وهجرة خريص نتيجة استهدافهما بطائرات بدون طيار “درون”.

وقالت “فضائية العربية” ، أن الجهات الأمنية تابعت الحادث منذ البداية، مؤكدين على استمرار الحركة الطبيعية في منطقة السوق، حيث أن المعمل في البقيق، الذي يبعد عن المناطق السكنية، مضيفة أنه قد تمت السيطرة على الحريقين، إلا أن أعمال التبريد ما زالت جارية.

وأوضحت العربية ، أن الأوضاع مطمئنة ولا توجد حتى اللحظة إصابات تُذكر، ولم تصل أي إصابة إلى المستشفيات في المحافظة جراء الهجوم، مشيراً إلى أن التحقيقات ما زالت قائمة لتحديد مصادر إطلاق الطائرات المسيرة، وكذلك تحديد الخسائر والتلفيات الناتجة عن الهجوم.

ابرز التغريدات السعودية الملاحقة للحريق

وعن التغريدات الاكثر تصدرا، فقد انتشر عدد كبير منها حول الحادث عبر موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، فشارك يوسف بن عياد العيد ، بتغريدة قائلا: “اللهم نستودعتك وطننا وأهله، أمنه وأمانه، ليله ونهاره، أرضه وسماءه .. ربِّ اجعل هذا البلد آمنًا مطمئنًا وسائر بلاد المسلمين”.

وعلق تركي آل شيخ ، رئيس هيئة الترفيه في المملكة العربية السعودية ، على حريق معمل شركة أرامكو السعودية بمدينة بقيق، عبر تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، قائلا: حسابات مغرضه وكذب واشاعات… الحمدالله آمن وآمان..البقيق بخير”.

اعلان الحوثيين مسئوليتهم عن حريق بقيق

أعلن الحوثيون مسؤوليتهم عن الهجوم الذي استدف منشأتين نفطيتين تابعتين لشركة أرامكو العملاقة ما أدى إلى نشوب حريق بحسب ما ذكره الناطق العسكري باسم الجماعة المدعومة من إيران على قناة المسيرة، حيث قال إنهم استعملوا 10 طائرات مسيرة في هذا الهجوم. ونقلت المسيرة عن المصدر قوله إن الحوثيين يتعهدون بتوسيع رقعة الهجمات على السعودية التي تقود تحالفا عسكريا في اليمن منذ 2015.

ويذكر أن جماعة أنصار الله “الحوثيين”، قد أعلنوا في 17 أغسطس 2019 إنهم نفذوا “أكبر عملية” منذ بداية الحملة العسكرية للتحالف الذي تقوده السعودية في اليمن، واستهدفوا حقل نفط ومصفاة تابعة لأرامكو في المنطقة الشرقية بالمملكة. وتقود السعودية تحالفا عسكريا لدعم قوات الرئيس هادي لاستعادة حكم البلاد منذ 26 مارس 2015، ضد الحوثيين الذين يسيطرون على العاصمة صنعاء.

وأدى النزاع الدامي في اليمن، حتى اليوم، إلى نزوح مئات الآلاف من السكان من منازلهم ومدنهم وقراهم، وانتشار الأمراض المعدية والمجاعة في بعض المناطق، وإلى تدمير كبير في البنية التحتية للبلاد. كما أسفر، بحسب إحصائيات هيئات ومنظمات أممية، عن مقتل وإصابة مئات الآلاف من المدنيين، فضلا عن تردي الأوضاع الإنسانية وتفشي الأمراض والأوبئة خاصة الكوليرا، وتراجع حجم الاحتياطيات النقدية. وتقع بقيق ،على بعد 60 كيلومترا إلى الجنوب الغربي من الظهران ،في المنطقة الشرقية بالسعودية، كما تضم أكبر معمل لتكرير النفط في العالم.

قد يهمك ايضاً: تعرف على قصة قصر الشمسية وارتباطه بالأميرة نورة آل سعود والقصر المليك

التعليقات مغلقة.