غبار جدة يعمي السعودية ويسجل 16 حالة مرضية

منذ يومين كاملين وتعيش مدينة جدة وما حولها من المدن السعودية حالة سيئة بسبب الطقس الغريب الذي تشهده، فضربت المملكة موجة غبار شديدة.

وتسببت موجة غبار جدة التي أصابت مدينة جدة في تدني الرؤية، وحالة شلل في الشارع السعودي.

غبار جدة الكثيف تسبب في تدني كبير في مدى الرؤية الأفقية وذلك بسبب الرياح الهابطة الناتجة عن السحب الرعدية التي تنشط في منطقة مكة المكرمة عُموماً.

ويتوقع خبراء الطقس أن تبقى المدينة مغبراً بشكل متفاوت خلال الساعات القادمة.

في حين يجدد تشكل السحب الرعدية أمس الثلاثاء فوق منطقة مكة المكرمة مع احتمال اندفاع البقايا مُجدداً صوب ساحل البحر الأحمر ومدينة جدة.

غبار جدة
غبار جدة

16 حالة مرضية

وباشرت فرق الهلال الأحمر الإسعافية مساء الاثنين الماضي، خلال موجة غبار جدة التي ضربت محافظة جدة، وتسببت 16 حالة مرضية في مختلف الأحياء المتضررة من جراء العواصف الرملية.

ودعت الإدارة العامة لهيئة الهلال الأحمر السعودي بمحافظة جدة، مستخدمي الطرق، إلى أخذ الحيطة والحذر أثناء القيادة؛ بسبب تدني الرؤية نتيجة موجة الغبار التي تشهدها المحافظة الآن حيث تتعرض لموجة غبار مصحوبة بعواصف رملية.

وطالب المتحدث باسم الهلال الأحمر بالمحافظة، عبدالله أحمد أبوزيد، جميع المواطنين والمقيمين، خصوصًا من لديهم أمراض تنفسية، بعدم مغادرة منازلهم حتى لا يتعرضوا لـ غبار جدة والأتربة.

ودعا المتحدث باسم الهلال الأحمر بمحافظة جدة، عبدالله أحمد أبوزيد، جميع المواطنين والمقيمين، خاصة من لديهم أمراض تنفسية، إلى عدم مغادرة منازلهم والتعرض للغبار والأتربة.

وأهاب المتحدث باسم الهلال الأحمر بالمواطنين والمقيمين إبلاغ غرفة عمليات هيئة الهلال الأحمر السعودي على الرقم (997) عند حدوث أي عارض صحي.

وطالب المتحدث باسم الهلال الأحمر، التعاون مع المسعفين وإفساح الطريق لهم لمرور سيارات الإسعاف وقت الطوارئ، وعدم التجمهر عند الحوادث؛ حتى لا تتم إعاقتهم عند تقديم الخدمة الطبية الإسعافية والقيام بواجبهم الإنساني.

أعلى درجة حرارة

فيما هبطت أمطار متوسطة على مدينة الطائف شملت أحياء المدينة المركزية وشارع حسان بن ثابت والشهداء الشمالية والجنوبية والنزهة والشبطة وبعض المراكز التابعة لها.

وسجلت مدينة مكة المكرمة والمدينة المنورة والرياض وبريدة، 40 درجة مئوية كأعلى درجة، بينما تسجل مدينة جدة 37 درجة مئوية.