قصة مناهل العتيبي التي تحرض السعوديات على خلع العباءة وغطاء الرأٍس

“لست هنا لأفرض عليكم معتقداتي ولا لأضرب بعاداتكم عرض الحائط!”، هكذا كانت أخر تدويته لـ مناهل العتيبي ، الفتاة التي خرجت دون عباءة بالمملكة السعودية.

لم تنتهي التدوينه التي كتبتها مناهل على موقع التدوينات الصغيرة عند هذا الحد، بينما أكملت: “أنني هنا لأريكم كيف يمكن للوطنٍ واحد أن يحتوينا جميعاً”.

بتلك الكلمات عبرت الفتاة السعودية، عن وجهة نظرها فيما تفعله من الخروج بدون عباءة في شوارع الرياض، فمنذ أغسطس الماضي وهي قررت أن تتحرر من الزي الرسمي لهذه المدينة.

و مناهل العتيبي ، فتاة جامعية سعودية ناشطة في مجال الحقوق النسوية، وتلقب نفسها على حسابها على إنستغرام بـ”ولية أمر نفسها”.

​ودأبت مناهل على نشر صورًا لها داخل الصالات الرياضية، وتشجع النساء السعوديات على الخروج بدون عباءة أو غطاء للرأٍس.

ونشرت مناهل منذ يومين على صفحتها بتويتر، “أنا إنسانة مو لئيمة ابداً ولا حتى انانية على العكس تماماً طيبة إلى ابعد حد ممكن تتخيله لكن حدود طيبتي معك تنتهي عند اساءتك لي”.

وأكملت “سواءً كانت هالإساءة قدامي وبشكل صريح ولا مع اصحابك ومن وراي هنا طيبتي معك تتلاشى ومودتي لك تتحول لبغضاء وإحترامي لك يتحول لإحتقار”.

​وأرفقت مناهل العتيبي عدة تغريدات بمقاطع فيديو من موقع التصوير وكانت تظهر فيه بدون عباءة، أو غطاء رأس أثناء إجراء المقابلة التلفزيونية في الشارع؛ محاولة منها لتعميم تلك الظاهرة.

ونشرت مناهل العتيبي مقع فيديو مصور في أحد شوارع الرياض وهي ترتدي تيشرت وبنطلون جينز، وعلقت عليه: “من خلف الكواليس، ترقبوني قريبا في جلسة تصوير لإحدى القنوات العالمية ومن وسط الرياض تحديدا شارع التحلية”.

وأثارت الفتاة السعودية جدلًا كبيرًا عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بعد أن نشرت مقطع فيديو قالت فيه إنها تتجول في أحد شوارع الرياض وهي ترتدي ملابس رياضية دون أن تتعرض لأي مضايقات.

ردود الأفعال

وتباينت التعليقات على الفيديو من قبل المغردين، لتنحصر بين المتمني لها بالنجاح فيما تقوم به، وبين منتقد وناقم على ما تفعله.

وقالت حينها في التغريدة: “أمس كان يوم حظي نمت وأنا جداً سعيدة وصحيت وأنا أسعد ومن السعادة رحت أشطب شوراع الرياض شارع وحارة حارة ومن خلال تشطيبي وتعاملي مع الدوريات والمرور وردة فعلهم المحترمة معي اكتشفت إن النظام فعلاً تعمم، وإن ولي العهد كان صادق لمن قال (يحق للمرأة أن ترتدي مثل الرجل)”.

ومنذ ذلك الحين، دأبت العتيبي على نشر صورها داخل الصالة الرياضية، ووجهت رسائل عدة تشجع فيها النساء السعوديات على الخروج بدون بعباءة وتطلب من مجتمعها تقبل ذلك.

وكانت مناهل العتيبي ، نشرت فيديو قبل عدة أسابيع، قالت فيه إنها تتجول في أحد شوارع الرياض وهي ترتدي ملابس رياضية دون أن تتعرض لأي مضايقات، وأن ردود فعل الدوريات والمرور محترمة.

التعليقات مغلقة.