مي فودة تكتب: شخصيات الرجال في مسلسل بلا دليل

 

ربما من المفترض أن يكون عنوان مقال عن مسلسل بلا دليل الجديد الذي طرح في هذه الفترة للكاتبة انجي علاء وبطولة النجمة درة والنجم خالد سليم،أن يكون مثلا،من قتل تيمور؟ أو قاتل تيمور الحقيقي،أو حقيقة قتل تيمور!

أو أي شيئ من تلك العناوين التي تدلل بشكل أو بآخر على الحدث الأساسي في المسلسل

لكني ابتعدت عن هذا العنوان لأننا حتما سنعرف من القاتل في أقرب وقت حتى وإن دخلنا في دائرة احتمالات كبيرة ! فليس هذا ما يشغلني الآن

لكن ما يشغلني بشكل كبير الآن هو هذا العنوان”شخصيات الرجال في بلا دليل”

أريد أن أقف عندهم قليلا،فأولا شخصية “عمر” خالد سليم زوج “حبيبة”درة والتي لديها ابنة من زوجها المتوفي تعاني منذ وفاة أبيها وتكره زوج أمها كثيرا

لفت نظري أن “عمر” كلما قام بلومه أي أحد حتى “يحن” قليلا على زوجته وابنة زوجته ويهتم بإحتياجاتهم الحقيقية ويقدم لهم اهتمام معنوي أكثريقول لهم بكل بساطة “أنا بصرف عليهم وبشتغل عشانهم لو قعدت جمبهم أطبطب عليهم مين اللي هيصرف”

وكأن الطبطبة لمدة ثواني،والحضن لمدة دقيقة،والحديث الهادئ والمتفاهم معهم لمدة دقائق،سيجعل رجل البيت غير قادر على العمل وتلبية متطلبات بيته المادية !!

في الحقيقة هذا النموذج من الرجل موجود بشكل كبير جدا في المجتمع،رجل مملتئ الجيب يشعر برجولته وكيانه وأهمتيه وسلطته وسطوته من أمواله الطائلة،يشعر أنه متفضل على الكثير ويشعر أنهم جميعهم مديونون له.

مسلسل بلا دليل
مسلسل بلا دليل

تناول الكاتبة انجي علاء شخصية مثل شخصية “عمر” شيئ في غاية الأهمية أن يناقش في الدراما العربية،ربما حتى يرى من يمتثلون به حقيقتهم على شاشة التلفاز ومدى التأثير السلبي الذي يشكلوه على ذويهم وربما يتعلمون ويتغيرون.

هذه الشخصيات غير خالية من الحب إطلاقا، لكن شكل الحب لديهم له معاني مختلفة عن ذلك الحب الطبيعي الذي نعرفه

ف عمر حين أخبر الطفلة “هنا” انه يحبها كثيرا استدل على ذلك أنه يشتري لها ملابس وألعاب كثيرة !

الحب ترجمته بالنسبة لهم إغداق الأموال وليس إغداق الحنان والعاطفة،ليس أن يحنو عليهم أو يحتضنهم أو يخترقهم من الأعماق ويقتلع الألم النفسي الذي بداخلهم.

أنا لا أقول أن “المادة” غير مهمة في هذا الزمن بالعكس الأموال مهمة في هذا الزمن وفي السابق وفي كل وقت،لكن ما علاقة أن نملأ حياتنا وحياة ما نحب بالحب والدفء وبين أن نستطيع أن نجلب أموال؟ لا أعلم لماذا تكبر هذه الفكرة عند بعض الرجال كل مدى

ألم يفكروا بأن الحب والإجتهاد في نفس الوقت ربما يجلبون أموال أكثر؟

عمر كان النموذج الأول في مسلسل بلا دليل الموجود منه رجال كثيرين في المجتمع لكنه ليس الأخير ستعرفون النماذج الأخرى في مقالاتي التالية،لكن قبل أن أنهي كلماتي يجب أن أقول ل “عمر”

عزيزي الرجل قيمتك الحقيقة بداخلك وليس في جيبك.

التعليقات مغلقة.