ستيفاني فرابار تدخل التاريخ مع صافرة انطلاق مباراة ليفربول وتشيلسي اليوم في اسطنبول

ستيفاني فرابارت نحن مثل الرجال

لأول مرة سوف تحكم امرأة مباراة الرجال الكبرى في منافسة كأس السوبر الأوروبي، ستتولى الفرنسية ستيفاني فرابارت مسؤولية حكم مباراة ليفربول وتشيلسي في اسطنبول.

لقد مر عام واحد فقط لحكم ستيفاني فريبارت في الملاعب، حيث قدمت أول مباراة لها في دوري الدرجة الأولى في شهر ابريل الماضي، وتولت إدارت مباراة  نهائي كأس العالم للسيدات الشهر الماضي، والآن تتولى مسؤولية كأس السوبر الأوروبي UEFA.

ستصبح ستيفاني فرابارت أول امرأة تحكم في تشكيلة كبيرة للأندية الأوروبية مساء الأربعاء في إسطنبول بتركيا، وترأس كأس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بين ليفربول وتشيلسي.

أما عن باقي فريق التحكيم المساعد لستيفاني سيضم عدداً من الإناث أيضاً، حيث يتكون من مانويلا نيكولوسي من إيطاليا، وميشيل أونيل من جمهورية أيرلندا، سوف يساعدها أيضا رجل التحكيم التركي كونيت كاكير كحكم رابع.

صرحت فرابارت التي تبلغ من العمر 35 عامًا، للصحفيين في إسطنبول أنه لم يكن هناك ضغط أكثر من المعتاد يختلف عن آخر مباراة قامت بتحكيمها.

وأضافت ستيفاني في لقاء صحفي عشية المباراة “لا أعتقد ذلك، علينا أن نثبت جسديًا وتقنيًا وتكتيكًا أننا متماثلون مع الرجال. لست خائفًة من حكم السوبر النهائي. فلم يتغير شيء بالنسبة لي” وتابعت حديثها قائلة “أعتقد أنه لا يوجد فرق كبير في التحكيم بين كرة القدم للرجال والسيدات، لأن كرة القدم هي نفسها، لسنا خائفين من هذه اللعبة لأننا مستعدون دائمًا لخوض كل لعبة”، واختتمت حديثها قائلة “أخيرًا، أعتقد أن الوقت قد حان”

رحب كلا المدربين بتعيين فرابارت، وقام فرانك لامبارد لاعب تشيلسي بوصفها بأنها “تحظي بلحظة تاريخية تمثل خطوة جيدة في الاتجاه الصحيح”، على الرغم من الاعتراف بأن كرة القدم كانت “بطيئة للغاية” عندما يتعلق الأمر بالنساء ولكن تحاول النساء الآن القيام بخطوات واسعة في مجال كرة القدم ومواكبة الرجال في التقدم “.

مباراة ليفربول وتشيلسي
حكم مباراة ليفربول وتشيلسي في اسطنبول

صرح يورجن كلوب قائلاً “أخيرًا، أعتقد أن الوقت قد حان، لدي خبرة كبيرة للتعامل مع النساء الحكام في ألمانيا سابقاً، حيث قمت بالتعامل مع بيبي شتاينهاوس في هذا الأمر، لكن الأمر احتاج بعض الوقت حتى يتم اعتبارها من محترفي التحكيم في كرة القدم، وأضاف كلوب: “بيبي شتاينهاوس جاهزة ومستقرة الآن للتحكيم في أي مباراة”.

تأهلت فرابارت إلي التحكيم في مباريات البوندسليجا في عام 2017، حيث أمضت فرابارت عدة مواسم في استدعاء لقطات الـ Var  في المباريات الفرنسية. الجدير بالذكر أنه وصفها اللاعبون والمدربون على أنها واحدة من أفضل حكام دوري الدرجة الثانية الفرنسي.

سوف تكون ستيفاني القادمة من شمال باريس إحدي عناصر التحكيم الأساسية في مباريات الدوري الفرنسي التي تبدأ في الموسم المقبل، لقد قدمت أول رحلة لها في شهر أبريل من العام الحالي، حيث حكمت مباراة “أمينز و ستراسبورج”، وحمل مشجعي الفريقين لافتة خاصة حيث رحبوا بها في Stade de la Licorne.

بعد ذلك قامت ستيفاني بالتحكيم في  نهائيات كأس العالم للسيدات الشهر الماضي، بالتأكيد أهم مشاركات في تاريخ فرابارت حتى الآن، والآن سوف تدخل إلي منعطف تاريخي جديد بتحكيم كأس السوبر للاتحاد الأوروبي لكرة القدم، التي وصفها كلوب بأنها “إضافة مهمة للغاية”.

وقال كلوب في اسطنبول “حتى مع كل المشاعر المتورطة وأشياء من هذا القبيل في الوقت الحالي، أستطيع أن أقول أنني متأكد من أننا سنحاول جميعا مساعدتها اليوم حتى لا نجعل الأمر أكثر صعوبة في المباراة نفسها”

واختتم حديثه قائلاً ” سأظهر وجهي الأفضل، إن أمكن، وإلا فإن أمي ستغضب”

التعليقات