تحذيرات أمنية شديدة بسبب تطبيق face app يخترق هاتفك ويسرق صورك الشخصية

تطبيق face app فيس أب يخترق جهازك ويتجسس علي بياناتك الشخصية

ماهو تطبيق Face App فيس أب الذي انتشر علي السوشيال ميديا ؟

face app خلال الساعات القليلة الماضية، انتشر علي مواقع التواصل الإجتماعي كم هائل من صور الأشخاص في سن كبير وقام معظم الأشخاص باستخدام تطبيق face app‏ لتحويل الصور الشخصية إلى شخص كبير في السن حتي تري وجهك في مرحلة الشيخوخة، اندفع الكثير من الأشخاص إلي تجربة هذا التطبيق كنوع من التسلية.

نحن لانريد أن نفسد فرحتكم أو هذا النوع من الترفيه ولكن نريد أن نحيطكم علماً بتفاصيل هامة جدا حول هذا التطبيق ومن أنشأه ؟ وكيف تمت برمجته؟ وماهي الشروط التي يفرضها التطبيق حتي تتمكن من تحميله؟.

من هي الشركة المالكة لتطبيق Face App؟

يمتلك تطبيق”face app‏”  شركة روسية اسمها “Wireless Lab”،  وتعتبر المعلومات المتوفرة عن هذه الشركة محدودة جدا وليس لها أي موقع إلكتروني علي شبكة الإنترنت ولايمتلك أي شخص معلومات كافيه عن هيكلها الإداري، وهذا يدعوا إلي التفكير ملياً،  لكن من المؤكد أن هذه الشركة لها مقر في روسيا في مدينة سانت بطرسبرغ، وأن المراسلات مع الشركة تتم عن طريق هذا المقر.

كما نعرف أيضا أن المؤسس والمدير التنفيذي لتطبيق “FaceApp‏” شخص اسمه ياروسلاف جونشاروف، وهو مطور تقني وسبق له العمل في مايكروسوفت، بحسب بياناته على موقع “لينكد إن”.

موضوعات ذات صلة: 

تحميل تطبيق Face App مهكر 2019 للأندرويد والآيفون

طريقة اختيار صور مناسبة لتطبيق Face App الذي اشعل مواقع التواصل الإجتماعي

ماهي البيانات والمعلومات التي يجمعها برنامج فيس أب؟

عندما تبدأ بإستخدم تطبيق “face app‏” يدل هذا علي موافقتك على شروط التطبيق بجمع معلومات عنك، ومن ضمنها:

  • بياناتك الشخصية من الاسم والبريد الإلكتروني والصور والفيديوهات وكافة المواد التي تنشرها عبر التطبيق.
  • المعلومات التي يرسلها جهازك الذي تستخدم منه التطبيق، ويشمل هذا صفحات الويب التي تزورها والإعلانات و”غيرها من المعلومات التي تساعد في تحسين التطبيق” وتعتبر هذه مادة فضفاضة وغير محددة.
  • عنوان بروتوكول الإنترنت (IP) الذي تستخدمه وموقعك ونوع المتصفح وصفحات الإحالة وعدد النقرات وكيفية تفاعلك مع الروابط على الخدمة، والصفحات التي تفتحها وغيرها من المعلومات.
  • بتحميلك للتطبيق تسمح للشركة المالكة  بالوصول للموبايل أو التابلت التي تستخدم منه الخدمة، وتجمع منه معلومات وتقوم بمراقبته.
  • كما أنك تسمح للشركة المالكة للتطبيق والجهات الخارجية المرتبطة بها بالحصول على معلومات عن كيفية تصفحك للخدمة واستخدامها من أجل تقديم تقارير أو محتوى مخصص وإعلانات.

قد يعجبك أيضا: تطبيق الواتس الازرق والواتس الذهبي وأهم المميزات

من هي الجهات التي تستخدم بياناتك الخاصة عبر تطبيق FaceApp؟

  • بتحميلك ” Face App‏ ” فإنك تسمح بمشاركة بياناتك مع الشركة المالكة للتطبيق، ومع الشركات التي تعد جزءً قانونيًا من نفس مجموعة الشركات التي يعد Face App جزءًا منها، والتي أصبحت جزءً من تلك المجموعة.
  • كما أنك تسمح بمشاركة معلوماتك وبياناتك الشخصية مع مؤسسات الجهات الخارجية التي تساعد التطبيق في تقديم الخدمة لك (شركات الإنترنت التي يتم التعامل معاها ). إذ يتم منح مزودي الخدمة إمكانية الوصول إلى المعلومات الخاصة بك بشكل معقول “بموجب شروط سرية معقولة”.
  • يمكن أيضا لشركات الإعلان التي يتعامل معها التطبيق أن تحصل علي بعض البيانات والمعلومات الخاصة بك.
  • إضافة لذلك إذا تم بيع التطبيق بشكل كلي أو جزئي لأي جهة، فالمعلومات اللي تم جمعها عنك “قد تكون من بين العناصر المباعة”.
  • الشركة المالكة للتطبيق يحق لها تقديم بياناتك إلى الجهات القضائية اللي تطلبها بما “يتوافق مع المعايير الدولية”.

لابد أن يحذر كل شخص يستخدم هذا البرنامج وينتبه جيداً أن الشروط يمكن تغييرها أو تعديلها من وقت لآخر دون الرجوع إليه، وأنه يجب الدخول من وقت لآخر علي صفحة سياسة الخصوصية لمتابعة أحدث التعديلات.

شاهد أيضا:تطبيق دابسي في مصر منافس جديد لـ اوبر وكريم

رد فعل خبراء التقنية وأمن المعلومات حول تطبيق فيس أب

أبدي متخصصي التقنية قلقهم الشديد حول هذا التطبيق كما انتقدوا بشدة برنامج “FaceApp‏” والتطبيقات المشابهة، لعدة أسباب منها:

– إن سياسات الخصوصية التي يضعها البرنامج فضفاضة ولا توفر لك الحماية إطلاقًا، وتعطي الشركة القدرة على الالتواء والتصرف في بياناتك بدون علمك.

– سياسة خصوصية FaceApp لا تذكر شيئًا عما سيحدث لبياناتك إذا توقفت عن استخدام الخدمة أو إذا قمت بحذف حسابك.

– يمكن أن يتم بيع بياناتك بكل سهولة لأي شركة أخري، في حال بيع الشركة المالكة للتطبيق.

– التطبيق يطلب بيانات وحقوق أكثر بكتير مما يحتاجون إليه لتقديم الخدمة لك، ويمكنه مشاركة بياناتك مع أي شخص تقريبًا، والاحتفاظ بها إلى أجل غير مسمى.

–  من المستحيل معرفة ما يحدث فعليًا عند تحميلك للتطبيق لأن الترخيص متساهل للغاية.

التعليقات