انفجار نووي في روسيا يضع العالم في حالة ترقب وحذر وسط مخاوف شديدة

انفجار نووي في روسيا

 

يعيش العالم الآن حالة من الاضطراب الشديد خاصة بعدما حدث انفجار نووي في روسيا ، قيل إنه نتيجة تطوير الخبراء لـ “أسلحة جديدة” .

وكالة “روساتوم” أعلنت  أن الحادث وقع أثناء اختبار صاروخ على منصة بحرية قبالة سواحل منطقة “أرخانغيلسك” في أقصى الشمال الروسي.

فبحسب رئيس الوكالة الاتحادية للطاقة الذرية الروسية “روساتوم”، الاثنين، فإن الخبراء الخمسة الذين قضوا الأسبوع الماضي في انفجار كانوا يعملون على تطوير “أسلحة جديدة”، متعهدا مواصلة الاختبارات “حتى النهاية”، على الرغم من الحادث، مؤكدًا أن ذلك أفضل تكريم لهم.

ووقع الحادث الخميس الماضي، في منشأة عسكرية بمنطقة القطب الشمالي، إلا أن السلطات الروسية انتظرت حتى السبت لكي تقر بأنه نووي، علما أن الانفجار أدى إلى ارتفاع وجيز في مستوى النشاط الإشعاعي.

قلق أمريكي

وقال خبراء أميركيون إنه قد يكون مرتبطا باختبار صاروخ “بوريفيستنيك” الذي كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتن قد أعلن في فبراير أن اختباراته تجري بنجاح.

بعد يومين من الصمت، اعترفت روسيا السبت الماضي بأن انفجار نووي في روسيا الذي وقع في 5 أغسطس، بقاعدة لإطلاق الصواريخ في شمال روسيا وأسفر عن مصرع 5 أشخاص على الأقل، ينطوي على طابع نووي.

وأكدت روسيا على الطابع النووي لانفجار “نيونوكسا” بقاعدة لإطلاق الصواريخ في شمال البلاد، وصرحت باحتمالية تأثر بعض الدول الأوروبية ودول الشرق الأوسط بهذا الانفجار، الذي حدث خلال إجراء اختبار صاروخ على منصة بحرية، حسب وكالة أنباء “روس آتوم”.

ورجح مسؤول أمريكي أن يكون الانفجار الروسي النووي الغامض، الذي وقع الأسبوع الماضي في موقع اختبار الصواريخ، ناجمًا إما عن صاروخ “Skyfall” النموذجي الروسي أو مكوناته أثناء اختبار الصاروخ الروسي الجديد “SSC-X-9″، وفقا لشبكة “سي إن إن” الأمريكية.

في رسالة اطمئنان لشعبه ترامب يكشف عن سلاح جديد

وتعليقا على حادث وقوع انفجار نووي في روسيا أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أمس، أنّه يعلم “الكثير” عن الانفجار الغامض الذي وقع الخميس في قاعدة عسكرية روسيا، مؤكّداً أنّ الولايات المتحدة تمتلك سلاحاً مشابهاً لذلك الذي يرجّح أنّه سبب الانفجار، في معلومة سارع خبير أسلحة أمريكي مرموق إلى نفيها.

وقال ترامب في تغريدة على تويتر إنّ “الولايات المتحدة تعلم الكثير عن انفجار الصاروخ في روسيا. لدينا تكنولوجيا مماثلة، وإن كانت أكثر تطوراً. لقد أثار انفجار الصاروخ الروسي المعطوب سكاي فال قلق الناس بشأن الهواء المحيط بالمنشأة وما بعدها. ليس جيّداً!”.

النيران تشتعل من جديد وترقب روسي حذر لارتفاع مستويات الإشعاع

ترقب وحذر وخوف بعد أعلن روسيا، اليوم الثلاثاء، ارتفاع مستويات الإشعاع من 4 إلى 16 مرة في مدينة سفرودفنسك، التي شهدت انفجارا في قاعدة عسكرية الخميس الماضي.

موسكو كانت أعلنت مقتل 5 عناصر في الوكالة النووية من جراء انفجار وقع خلال إطلاق صاروخ يعمل بالطاقة النووية في منشأة عسكرية في منطقة القطب الشمالي.

 

التعليقات