كيف تتغلب على اكتئاب الشتاء؟.. عليك بتناول هذه الأطعمة 

يشعر ملايين الأشخاص حول العالم، باضطراب عاطفي يصحبه أعراض اكتئاب وخمول وتغيرات في الشهية، خلال فصل الشتاء.

وبحسب دراسات أجراها المعهد الوطني الأمريكي للصحة العقلية، فإن هناك أشياء يمكن للأشخاص القيام بها لمساعدتهم في التخفيف من حدة هذه الأعراض.

ومن بين هذه الأشياء، التعرض لأشعة الشمس وممارسة الرياضة بشكل مستمر، وتناول بعض الأطعمة التي تساعدك على التخلص من تلك المشاعر السيئة.

وحدتت الدراسات 7 أنواع أطعمة تساعدك على محاربة اكتئاب الشتاء:

1- سمك السلمون

حيث أكدت أخصائية التغذية المسجلة، كيلي جونزك، أنه ”خلال فصل الشتاء يواجه جسمك صعوبة في إنتاج فيتامين د. هذه الأسماك غنية جدًا بفيتامين د“.

وقالت جونز إن أسماك السلمون توفر أحماض أوميغا 3 الدهنية التي تساعد على مكافحة الالتهاب.

وأضافت: ”لقد وجدنا أن الالتهاب ليس مجرد شيء يؤثر على القلب، ولكن أيضًا في الدماغ، لذا فإن أي التهاب في الدماغ سوف يتعارض مع إنتاج الهرمونات التي تساعدك على الشعور بالتحسن“.

 

2- الفواكه والخضروات الملونة

حيث تحتوي الفواكه والخضروات الملونة على مضادات الأكسدة و”فيتامين سي”، التي تعمل معًا على تقليل الالتهاب.

ويعد الموز من أهم الفواكه التي تساعد للتغلب على اكتئاب الشتاء، نظرا لاحتوائه على نسبة من البوتاسيوم والماغنسيوم اللذين يساعدان على علاج الاكتئاب.

 

3- المكسرات

تعمل المكسرات على تحسين الحالة المزاجية للإنسان في فصل الشتاء، لاحتوائها على عنصر المغنسيوم الذي يعالج الاكتئاب.

 

4- الشوكولاتة الداكنة

إن تناول الشوكولاتة الداكنة يساعد على تحسين الحالة المزاجية للأشخاص الين يشعرون بالاكتئاب في الشتاء، وتقضي على الشعور بالإجهاد والتعب.

 

5- الخضروات الورقية

وتحتوي الخضروات الورقية، مثل (السبانخ والبروكلي) على كمية كبيرة من حمض الفوليك، الذي يعمل على تحسين وظائف الجهاز العصبي للإنسان، كما يساعد أيضا على إنتاج السيرونوتين.

 

6- الشوفان

ويساعد الشوفان على فقدان الوزن، كما يستخدم أيضا كعلاج فعال لاكتئاب الشتاء، لاحتوائه على الفيتامينات والألياف المفيدة لصحة الجسم، وهو من أفضل الأطعمة التي تعزز المزاج، لأنه يعمل على انخفاض مؤشر نسبة السكر في الدم.

 

7- المحار

هناك فوائد كثيرة يحتوي عليها المحار، تنعكس إيجابا على صحت الإنسان العقلية والنفسية، لاحتوائه على نسبة عالية من الزنك، وهو مهم جدا لإنتاج الطاقة وصحة الدماغ، كما يحتوي أيضا على بروتين بتيروزين الذي يستخدمه العقل لإنتاج المواد الكيميائية اللازمة لتعزيز الوظيفة العقلية وتحسين المزاج.

إقرأ أيضا:

غذاء كمال الأجسام.. تقوية وتضخيم العضلات بشكل طبيعي وبسرعة رهيبة

 

التعليقات