أخبار الكورونا في مصر تطالب بفرض الطوارئ وحظر التجوال لمواجهة الفيروس القاتل

رسميًا أعلنت أخبار الكورونا في مصر بحسب وزارة الصحة والسكان ارتفاع أعداد المصابين إلى 196 حالة إصابة بالفيروس، ووفاة 6 آخرين تقريبًا، وتمثل ما يقرب من 28 حالة للشفاء، الأمر الذي مثيرًا للذعر في الشوارع المصرية، فضلًا عن إثارة الشائعات عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بعد حالة من السخرية شهدتها الساعات الماضية قبل أن تتشح بعض القرى والمنازل بالملابس السوداء بعدما طالها الوباء القاتل.

على مواقع التواصل الاجتماعي استقبل بعض المصريين الأمر بالسخرية في البداية، ثم تحول لأجواء من الخوف والقلق والتوتر، حتى أن البعض طالب بفرض الطوارئ وحظر التجوال إذا تطلب الأمر لمحاصرة المرض في مواقعه قبل أن ينتقل من مكان لآخر دون أن يعلم صاحبه.. هكذا كانت أخبار الكورونا في مصر اليوم، والتي أشيع بسببها أن اللاعب المصري محمد صلاح نجم ليفربول الإنجليزي قد تبرع بمبلغ 20 مليون جنيه لدعم المستشفيات المصرية في حربها على كورونا.. ما لم يثبت صحته بعد.

فرض الطوارئ بسبب أخبار الكورونا في مصر

في الأحد الماضي، أصدر مجلس الوزراء المصري، توضيحا رسميا ينفي خلاله ما تم تداوله عن “إعلان حالة الطوارئ” بمحافظات وسط وجنوبي البلاد، بسبب فيروس كورونا.

وأعلن مجلس الوزراء على حسابه بموقع “فيسبوك” أن بعض وسائل الإعلام والمواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي تداولت أنباء بشأن إعلان حالة الطوارئ بمحافظات الأقصر وأسوان والفيوم نتيجة تفشي فيروس كورونا.

ونفى المجلس تلك الأنباء، حيث تم التأكيد على أنه لا صحة لإعلان حالة الطوارئ بأي محافظة من محافظات الجمهورية، بعدما تواصل المركز الإعلامي لمجلس الوزراء مع وزارة الصحة والسكان والمحافظات المعنية.

وأكد المجلس أن الوضع الصحي آمن ومستقر تماماً بكافة محافظات الجمهورية، وأشار إلى تشديد كافة الإجراءات الوقائية والتدابير الاحترازية من التعقيم والكشف الطبي واختبارات التحاليل العشوائية، لكن اليوم ظهرت مطالب عبر مواقع التواصل الاجتماعي والسوشيال ميديا بضرورة تطبيق حالة الطوارئ التي أعلنتها بعض الدول العربية والغربية في إطار خطتها للحرب على كورونا.

ترامب يعلن حالة الطوارئ لمواجهة كورونا بخطة الـ 50 مليار

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب حالة الطوارئ الوطنية لمواجهة انتشار وباء كورونا، في إجراء ينطوي على عدد من الترتيبات الطارئة.

وقال ترامب من حديقة البيت الأبيض “بهدف إطلاق القدرة الكاملة للموارد الحكومية الاتحادية، أعلن رسمياً حال الطوارئ الوطنية”.

وأشار إلى أن حالة الطوارئ الوطنية ستعزز التمويل لمكافحة تفشي الفيروس، وإنه بذلك سيسمح للمستشفيات بتفعيل خطط الاستعداد للطوارئ، موضحًا أن ذلك سيتيح إمكانية الحصول على ما يقرب من 50 مليار دولار لتعزيز مكافحة الوباء.

إجراءات مشددة في فرنسا وإسبانيا ضد كورونا

واتخذت فرنسا وإسبانيا، تطبيق إجراءات طوارئ مشددة تشمل إغلاقاً جزئياً للبلاد، بعد الإجراءات المشددة التي اتخذتها إيطاليا لمكافحة انتشار فيروس كورونا.

وفرضت فرنسا، التي يبلغ عدد سكانها 63.5 مليون نسمة، إغلاق جميع الأماكن العامة غير الضرورية، والمرافق الترفيهية بما ذلك المطاعم والمقاهي اعتباراً من منتصف ليل الأحد.

أما في إسبانيا، التي يبلغ عدد سكانها 46.7 مليون نسمة، ففقد أعلنت حالة الطوارئ، وفرضت قيودا مشددة على تحركات المواطنين اعتباراً من ليلة السبت/ الأحد.

وتزامن ذلك مع الإعلان أن بيغونا غوميز، زوجة رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز، ثبتت إصابتها بالفيروس أيضاً.

وإسبانيا، هي ثاني أكبر بؤرة للفيروس في أوروبا بعد إيطاليا، وقد سجلت فيها 191 حالة وفاة، و6046 إصابة. وكانت إيطاليا، التي سجلت فيها أكثر من 1440 حالة وفاة، أعلنت الإثنين الإغلاق الكامل للبلاد.

لوقف الوباء.. سويسرا تعلن الطوارئ لمجابهة كورونا

أعلنت سويسرا، الثلاثاء، حالة الطوارئ، وأمرت بإغلاق الحانات والمطاعم ودور العبادة، مع ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد في البلاد.

وأغلقت الحكومة المدارس على مستوى البلاد لأسابيع، وطرحت فحوصا أوسع نطاقا، وقلصت بشدة التجمعات والفعاليات، في إطار جهودها لحماية كبار السن الأكثر عرضة للإصابة على وجه الخصوص.

كما قررت الحكومة إغلاق جميع الجامعات والمتاجر ومحال الترفيه والأندية الرياضية والمتاحف والمكتبات العامة ودور السينما والمسارح والمسابح ومراكز التزلج، ما عدا الصيدليات.

أخبار كورونا في مصر
أخبار كورونا في مصر

السودان يعلن حالة الطوارئ الصحية ويغلق حدوده

أعلن السودان حالة الطوارئ الصحية وأغلق حدوده الدولية «الجوية والبرية والبحرية»، وأوقف حركة الطيران مع جميع الدول إلى أجل غير مسمى، خشية تفشي فيروس كورونا، في وقت أعلن عدم تسجيل إصابات جديدة بالمرض في البلاد.

وقال عضو مجلس السيادة الانتقالي، المتحدث باسمه، محمد الفكي سليمان، إن مجلس الأمن والدفاع قرر في اجتماعه الذي انعقد أمس إعلان حال الطوارئ الصحية، وأمر بإغلاق جميع المعابر والمداخل الحدودية أمام حركة الدخول إلى البلاد والخروج منها.

وأضاف أنه تقرر أيضاً إيقاف حركة الطيران والنقل البحري باستثناء السفريات الخاصة بإيصال المؤن والمواد الطبية الخاصة لمواجهة فيروس كورونا، إضافة إلى رحلات النقل الجوي المجدولة مسبقاً.

ملك الأردن يقر قانون الطوارئ لمكافحة كورونا

أقر العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، قانونا يمنح الحكومة صلاحيات واسعة لفرض حالة الطوارئ لمساعدتها في مكافحة انتشار فيروس كورونا، مشددا على أن صحة الأردنيين أمر مقدس يتقدم على كل شيء وسلامتهم فوق كل اعتبار.

وأصدر العاهل الأردني مرسوما ملكيا يمنح رئيس الوزراء عمر الرزاز صلاحيات بموجب قانون الدفاع الذي يتم تفعيله في أوقات الحرب والكوارث لفرض حظر للتجول وإغلاق المؤسسات ووضع قيود على حرية التنقل للأشخاص.

وقال ملك الأردن في رسالة للرزاز إنه وافق على القانون للمساعدة في مكافحة الفيروس دون المساس بالحقوق السياسية والمدنية للمواطنين، وطالب الحكومة بتكثيف ومواصلة الجهود لتخفيف الأعباء الحياتية على المواطنين واتخاذ التدابير الكفيلة لضمان صحتهم وسلامتهم ومتطلباتهم المعيشية وسبل إدامتها بكفاءة وتنسيق عال بين مختلف أجهزة الدولة ذات العلاقة.

التعليقات
قد يعجبك ايضا