التخطي إلى المحتوى
أفضل المواقع الكترونية لقراءة وتحميل الكتب بالعربية
قراءة الكتب الإلكترونية أونلاين

اصبحت قراءة الكتب الإلكترونية أونلاين تكتسي أهمية كبرى في ضل التطور التكنولوجي الكبير و في ضل جائحة كورونا واجواء الحجر الصحي الذي فرضته تداعيات الجائجة ، اخر الإحصائيات تقول أن نسبة القراءة المنزلية للكتب او القراءة أونلاين وبالتزامن مع الجائحة ازدادت بشكل كبير وهي في تزايد حتى يومنا هذا .

بالاضافة الى ذلك فالتطور التكنولوجي الكبير أيضا ساهم منذ مدة بعيدة في تزايد نسبة القراء أونلاين ، مع ابتكار جهاز كيندل أمازون وظهور أجهزة الحواسيب والطابليت والهواتف الذكية قبلها .

وبالتالي بالتزامن مع هذا التطور في قراءة الكتب ، ظهرت منصات كبيرة ومواقع عديدة كمكتبة الكونغرس ومكتبة غوغل وموقع المكتبة.نت ل تحميل كتب PDF .

وبالرغم من انتشار الكُتب الإلكترونية عبر الإنترنت ، وكذلك مواقع التواصل الاجتماعي ، إلاّ أن هناك من يُفضل الكتاب الورقي -التقليدي-، عبر تصفحه باليد، وقراءته صفحة صفحة، وكدليل على ذلك الأعداد الكبيرة التي تشاهدها معارض الكتاب، وهذا أكبر دليل على أنه ما زال بعض الناس يحبون قراءة الكتاب  وما زال يجري في دمهم، بالرغم من سيطرة التكنولوجيا

أهمية قراءة الكتب الإلكترونية أونلاين

الكتاب هو مثل الصديق الوفي الذي إذا نظرت فيه أطال إمتاعك وشدك نحوه، فهو الرفيق الذي لا يمل منك، ولا يعاملك بالمكر ولا يخادعك بالنفاق،  فمن أسباب السعادة مطالعة الكتاب، والاهتمام بالقراءة.

على الشبكة العنكبوتية يوجد الكثير من المنصات المتخصصة في المجال ، فموقع Project Gutenberg  الذي يعتبر  واحد من أقدم مواقع قراءة الكتب أونلاين مجاناً حيث يضم أكثر من 600 ألف كتاب مجاني يمكنك تحميلهم بأي صيغة ترغب فيها، معظم الكتب الموجودة هي باللغة الإنجليزية ولكن قد تجد بعض الكتب باللغات الأخرى المشهورة ويمكنك أن تبحث في أكثر من 15 مجال وعنوان فرعي للكتب داخل الموقع.

وموقع Open Library وهو من المواقع السهلة في التصفح والإستخدام بشكل عام، يمكنك من خلال هذا الموقع تحميل أي كتاب موجود عليه بمختلف الصيغ الموجودة ويمكنك حتى تأجير الكتاب بشكل مؤقت حتى تقرأه ثم تقوم بإرجاعه أو تفقد إمكانية الوصول إليه من داخل الموقع.

يضم الموقع مكتبة عملاقة من الكتب تتجاوز المليون كتاب تقريباً في مختلف المجالات كما يمكنك التحميل منه أي صيغة ترغب في تحميلها سواءً كانت PDF أو حتى مجرد نص بدون أي تنسيق.

المواقع العربية لتحميل كتب pdf متواجدة بكثرة الآن ، وتسمح تحميل الكتب الإلكترونية دون الحاجة لأي دفع بأي شكل من الأشكال، ولكن الكثير من هذه المواقع تطلب الاشتراك أو التسجيل للمستخدمين ليكونوا قادرين على التحميل، وبعضها الآخر يرتهن وقت المستخدم بعدادات الانتظار قبل التحميل أو من خلال صفحات التحميل المتداخلة التي تجعل من يرغب بالتحميل يتوه قبل أن يصل للرابط.

موقع المكتبة.نت ل تحميل كتب PDF

موقع المكتبة.نت لتحميل الكتب pdf ، هو عبارة عن مكتبة تحميل كتب بي دي إف PDF مجانا في جميع المجالات ، يوفر التحميل فوري وبدون انتظار او انتقال الى صفحة اخرى ، وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك سعيا منا الى إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل هذا التطور التقني .

العيب الوحيد الذي قد يواجهك مع هذا البرنامج هو أنك لن تستطيع تحميل الكتب في أي وقت ترغب فيه فقد تحتاج إلى الدخول إلى قائمة إنتظار حتى تتمكن من الوصول إلى الكتاب الذي ترغب فيه.

بالطبع هناك من لا يحب القراءة الإلكترونية ويفضل الكتب المطبوعة وإحساسها في يديك ولكن هذا لا ينفي أهمية القراءة الإلكترونية، بالطبع يمكنك أن تحصل على جهاز خاص بالقراءة الإلكترونية مثل Kindle من أمازون والذي يقارب إحساس الكتب المطبوعة والفيزيائية في يديك ويمكنك أيضاً تحميل التطبيق والوصول إلى مكتبة Kindle بسهولة من خلال أي جهاز لوحي أو محمول.