أهم أنواع التمر وفوائده الصحية الكثيرة

يعتبر التمر فاكهة مقدسة في الشرق الأوسط ، لدرجة أن نخيل التمر يعتبر “شجرة الحياة”. يعتقد المؤرخون أن التمور هي إحدى الثمار القديمة التي تعود زراعتها إلى حوالي 8000 عام. يوجد أكثر من 200 نوع من التمور بأشكال ونكهات مختلفة ، ولكن جميعها متشابهة في التغذية. في هذه المقالة ، سوف نقدم بعض هذه الأنواع المختلفة من التمور :

  1. تمر المجدول
  2. تمر بيارم
  3. تمر دقلة نور
  4. تمر مازافاتي
  5. تمر برهي
  6. تمر ربيعة
  7. تمر ثوري
  8. تمر السري
  9. تمر الديري
  10. تمر حلاوي
  11. تمر سكري
  12. تمر خضري
  13. تمر زهدي
  14. تمر الصفاوي

فوائد التمر المتعددة للصحة :

جعلت الفوائد الصحية الهائلة للتمور هذه الفاكهة من أفضل مكونات النظام الغذائي اليومي. يُعتقد أن تناول حبة تمر واحدة في اليوم قد يكون مكونًا مهمًا لنظام غذائي صحي ومتوازن. هذا ليس مفاجئًا لأن التمر غني بالعديد من العناصر الغذائية ، مثل الفيتامينات والمعادن والألياف. خلصت إحدى الدراسات إلى أن التمور هي غذاء مثالي تقريبًا لأنها تحتوي على مجموعة واسعة من العناصر الغذائية الأساسية والفوائد الصحية المحتملة. فيما يلي بعض أهم فوائد التمر :

  • يحتوي التمر على نسبة عالية من المحتوى المعدني ، وهو مفيد للعديد من الحالات الصحية مثل فقر الدم. التمر غني جدًا بمحتوى الحديد المطلوب لعدم ظهور أعراض مثل التعب والضعف المرتبطين بفقر الدم.
  • يحتوي التمر على السكر والعديد من الفيتامينات الأساسية والبروتينات التي تساعد في زيادة الوزن. يحتوي كيلوغرام التمر على ما يقرب من 3000 سعرة حرارية ، وهي بالفعل كافية لتلبية متطلبات جسم الإنسان. إذا كنت تحاول زيادة الوزن ، فلا يمكن أن يكون هناك طعام آخر أفضل.
  • يحتوي التمر على نسبة عالية من السكريات الطبيعية مثل الجلوكوز والفركتوز والسكروز التي تساعد في زيادة الطاقة.
  • الفيتامينات الموجودة في التمر ضرورية للصحة العامة بما في ذلك الجهاز العصبي ووظائفه. يقلل التمر من وقت استجابة الدماغ ويزيد من السرعة والنشاط.
  • غالبًا ما يتم تصنيف التمر على أنه غذاء ملين ، لذلك فهو يساعد الأشخاص الذين يعانون من الإمساك. وجود الألياف في التمر مفيد أيضًا لأولئك الذين يعانون من اضطرابات الجهاز الهضمي. هذه الألياف تجعل هضم الطعام أسهل وأكثر كفاءة.
  • نظرًا لوجود كميات كبيرة من المعادن ، فهو يساعد في تقوية العظام ومكافحة الأمراض المؤلمة والمنهكة ، مثل هشاشة العظام. يحتوي التمر على معادن مثل السيلينيوم والمنغنيز والنحاس وغيرها الكثير. تساهم هذه المعادن في نمو عظام صحية.
  • تناول التمر بانتظام مفيد جدًا للمعدة حيث يساعد في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي بسبب وجود المركبات الأساسية ، مثل الأحماض الأمينية والنيكوتين والألياف الغذائية. يساعد تناول التمر لفترات طويلة في التخلص من البكتيريا السيئة الموجودة في الأمعاء. ليس هذا فحسب ، بل إنها مفيدة أيضًا في تعزيز نمو البكتيريا الجيدة.
  • التمر طريقة صحية ولذيذة لتقليل مستويات كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) أو الكوليسترول السيئ في الجسم.
  • يُساعد التمر في محاربة الأمراض المختلفة التي تصيب الأذن والحنجرة والأنف ، كما يُساعد في تقليل مخاطر الإصابة بالعمى الليلي (عدم القدرة على الرؤية في الظلام أو في الضوء الخافت).
  • أظهرت العديد من الدراسات أن التمر مفيد لزيادة القدرة على التحمل الجنسي عن طريق تقليل العقم الناجم عن الاضطرابات الجنسية المختلفة.
  • يشيع استخدام التمر كعلاج للتسمم الكحولي. انه يُوفر راحة سريعة ولها تأثير واقعي.

التعليقات مغلقة.