أهم فوائد تحصل عليها عند ممارسة الرياضة

تعد ممارسة الرياضة أحد أهم الأشياء في حياتنا اليومية، حيث تساعد الرياضة الجسم على النمو، وتقي من الإصابة بأمراض عديدة، بالإضافة إلى فوائد أخرى لا تعد ولا تحصى لممارسة الرياضة، منها تحسين القدرة الذهنية كذلك.

 

لذا نتناول في هذا المقال فوائد ممارسة الرياضة للجسم، وهل يمكن للرياضة أن تقي من الأمراض المزمنة كالسكري وغيرها أم لا؟ إليك التفاصيل.

فوائد ممارسة الرياضة

يمكن أن نلخص فوائد ممارسة الرياضة في النقاط التالية:

 

  • تجعلك تشعر بالسعادة
  • تساعد على فقدان الوزن
  • تقوية العظام والعضلات
  • تعزيز مستويات الطاقة في الجسم
  • تقلل من فرص الإصابة بالأمراض المزمنة مثل: السكري
  • تحسين البشرة
  • تحسين القدرة الذهنية والذاكرة
  • تساعد على النوم بعمق
  • الحصول على حياة جنسية أفضل

1- تجعلك تشعر بالسعادة

تقوم الرياضة بتحسين المزاج، وتقليل الاكتئاب، والتوتر، حيث أنها تصنع تغييرات في بعض أجزاء المخ المسؤولة عن القلق والتوتر.

 

ليس ذلك فحسب، بل إنها تزيد من حساسية المخ تجاه بعض الهرمونات مثل: السيروتونين (هرمون السعادة)، و النورادرينالين الذي يزيل الإحساس بالاكتئاب.

 

بالإضافة إلى ذلك، فمن فوائد ممارسة الرياضة أنها ترفع من مستوى الاندورفينات في الجسم، والتي تقلل من الشعور بالألم، وتحسن من الحالة المزاجية للفرد.

 

2- تساعد على فقدان الوزن

السمنة أحد أعقد مشاكل العصر الحديث، حيث يعاني كثير من الرجال والنساء من السمنة، وربما يغيرون من النمط الغذائي، أو حتى يلجأون إلى استخدام الأدوية لتقليل الوزن.

 

لكن في الحقيقة فإن وسيلة العلاج الأولى للسمنة، بالإضافة إلى تغيير نمط التغذية، هو ممارسة الرياضة بانتظام، حيث تساعد الرياضة على حرق المزيد من السعرات الحرارية، مما يساعد على تقليل الوزن.

3- تقوية العظام والعضلات

من فوائد ممارسة الرياضة أنها تعمل على تقوية العظام، والعضلات، حيث تؤدي ممارسة بعض الأنشطة الرياضية مثل: رفع الأثقال إلى تحفيز بناء العضلات، مع زيادة كمية البروتينات التي يتم تناولها بالطبع لبناء العضلات بشكل فعال.

 

بالإضافة إلى ذلك، فإن ممارسة الرياضة تساعد على إفراز الهرمونات التي تساعد العضلات على امتصاص الأحماض الأمينية التي تستخدم في تصنيع البروتين، لبناء عضلات قوية.

 

مع التقدم في السن، يقل حجم العضلات في الجسم، وكذلك كفاءتها، لذا من فوائد ممارسة الرياضة بانتظام تقليل معدل فقد العضلات مع التقدم في السن.

 

كذلك فإن ممارسة الرياضة ضرورية لتقوية العظام، حيث تساعد في بناء العظام في مرحلة الشباب، وبالتالي تقلل من فرص الإصابة بهشاشة العظام لاحقًأ.

4- تعزيز مستويات الطاقة في الجسم

تقلل الرياضة من الإحساس بالإجهاد والتعب، حيث أنها ترفع مستويات الطاقة في الجسم خاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من متلازمة التعب المزمن، أو أي مشاكل صحية أخرى تؤثر على طاقة الجسم.

5- تقلل من فرص الإصابة بالأمراض

أحد فوائد ممارسة الرياضة التي يغفل عنها كثير من الناس هي أنها تقلل من احتمالية الإصابة بالأمراض المزمنة مثل: السكري وأمراض القلب وتصلب الشرايين وغيرها.

 

تساعد الرياضة على تحسين حساسية الجسم تجاه الأنسولين، مما يقلل من مقاومة الأنسولين، وبالتالي يساهم في الوقاية من مرض السكري.

 

وبناءً على ذلك، تقل فرص الإصابة بالتهاب الأعصاب الناشئ عن مرض السكري، حيث تساعد الرياضة في الوقاية من السكري وكذلك التهاب الأعصاب.

6- تساعد على تحسين البشرة

تحفز ممارسة الرياضة بانتظام الجسم على إنتاج مضادات الأكسدة الطبيعية، والتي بدورها تحمي خلايا البشرة من التلف، وكذلك خلايا الجسم الأخرى.

 

بالإضافة إلى أن الرياضة تساهم في تحسين تدفق الدم إلى البشرة، مما يساعد على تبطئ عملية التقدم في السن، وتحسين خلايا البشرة.

 

لكن عند ممارسة الرياضة بشكل مكثف وشاق، قد يؤدي ذلك إلى تكون عوامل مؤكسدة قد تسبب تلف الخلايا، لذا يراعى ممارسة الرياضة بانتظام وبشكل معتدل لا بشكل مكثف.

7- تحسين القدرة الذهنية والذاكرة

من فوائد ممارسة الرياضة الذهبية أنها تحسن الأداء الذهني، وتقوي الذاكرة، لكن كيف يحدث ذلك؟

 

تساعد الرياضة على رفع معدل ضربات القلب، مما يحسن من تدفق الدم والأكسجين إلى المخ، كما أنها تحفز إنتاج الهرمونات التي تساعد على نمو خلايا المخ.

 

بالإضافة إلى ذلك تساعد الرياضة على زيادة حجم قرن آمون (Hippocampus)، وهي منطقة في المخ مسؤولة عن الذاكرة والتعلم، مما يؤدي إلى تقوية الذاكرة.

 

كما أن الرياضة تقلل من فرص الإصابة بمرض الزهايمر، واضطراب انفصام الشخصية، حيث تقلل من التغيرات التي تحدث بالمخ نتيجة التقدم في السن.

8- تساعد على النوم بعمق

تساهم الرياضة في تحسين النوم، ومساعدة الجسم على الاسترخاء، حيث يؤدي استنفاد الطاقة خلال التمارين الرياضية إلى قيام الجسم بعمليات التعافي خلال النوم.

 

كما أن ارتفاع درجة حرارة الجسم المصاحب للتمارين الرياضية، يؤدي إلى تحسين جودة النوم، حيث يساهم النوم في خفض درجة حرارة الجسم.

9- الحصول على حياة جنسية أفضل

أيضًا من فوائد ممارسة الرياضة أنها تساعدك في الحصول على حياة جنسية أفضل، وذلك من خلال تقوية القلب والأوعية الدموية، وتحسين الدورة الدموية، مما يؤدي إلى تحسين القدرة الجنسية بشكل عام.

 

كما أن ممارسة الأنشطة البدنية، والتمارين الرياضية، يحسن من الأداء الجنسي، والمتعة الجنسية، بالإضافة إلى ذلك تحفز تكرار ممارسة النشاط الجنسي.

 

بالإضافة إلى ذلك، فإنها تقلل من خطر الإصابة بضعف الانتصاب عند الرجال.

المراجع

https://www.healthline.com/nutrition/10-benefits-of-exercise#TOC_TITLE_HDR_11

https://medlineplus.gov/benefitsofexercise.html

https://www.mayoclinic.org/healthy-lifestyle/fitness/in-depth/exercise/art-20048389

التعليقات
error: Content is protected !!