اسعار النفط اليوم ترنحات الوباء تقسو علي اسواق النفط في الخليج خاصة الكويت

اسعار النفط اليوم في دول الخليج السعوية، الكويت، قطر، البحرين، الأردن، اسواق العالم اليوم لديها هدف واحد لسنة 2020 وهو الخروج بأقل قدر من الخسائر، البجعة السوداء او “فايروس كورونا” يرتكب مجازر اقتصادية لم تحدث من عقود. اعطني انتباهك ماهو قادم يحتاج لتركيز يا رفاق البزنس والماركيتس.

نظرية “البجعة السوداء” الاقتصادية والتي تتمثل حالياً بفايروس كورونا تشير إلى صعوبة التنبؤ بالاحداث، تتمحور النظرية على الفكرة السائدة بان البجع كله أبيض ولكن وجود بجع أسود هو نادر الحدوث او مفاجئ الحدوث.

اسعار النفط اليوم

كما نرى ونسمع اليوم من مجازر حقيقية في الاسواق بختلف انواعها وموجات الهبوط حادة بسبب فيروس كورونا كما الآتي:

هبوط في أسعار النفط والأسهم.. حيث تعتمد الكثير من الشركات والأسواق العالمية على قنوات الامداد الصينية، لانه الصين لوحدها تمثل 35% من التجارة العالمية و41% من التجارة الآسيوية و 28% من الإنتاج الصناعي العالمي.

الشركات العاليمة دقت بالفعل ناقوس الخطر، فقد حذرت شركة جنرال موتوزر للسيارات من تباطؤ خطوط الإنتاج بسبب انخفاض واردات قطع الغيار من الصين، ولاحظ ذلك الرئيس الكوري “من ان المسألة قد تكون أسوأ بكثير مما توقعنا” بالتزامن مع وقف احد اكبر خطوط الإنتاج لهيونداي التي تستورد من الصين.

توقعات أسعار النفط 2020

وصادرات اليابان للصين من المتوقع تهبط 7%، وصادرات ڤيتنام العالمية والتي تعتمد في سلاسل إمدادها على الصين هبطت نحو 17%، والسياحة في تايلند تدهورت، الشرق الاوسط اغلق ابوابه.

امريكا تعلن الاستنفار الكامل حيث السياحة او ما يعرف بخطوط الطيران الأمريكية والبريطانية هبطت بنسب تتراوح مابين 20 و 40%، ثم الكارثة..الشركات الامريكية في الصين تنخفضط مبيعاتها نحو 50%.

شاهد ايضاً: سعر برميل النفط الكويتي اليوم 2020 ارتفاع غير مسبوق وانتعاش في اسواق النفط

والتقارير الاخيرة تقول ان الاسواق حول العالم دخلت موجة تصحيح تجاوزت ال12-% (يعني مؤشر كارثي)، اذا تكلمنا عن البترول فقد كسر حاجز ال 50$، والمدارس والجامعات في الدول المصابة التي تقدر ب 30% من دول العالم اقفلت، العديد من الاحداث الرياضية والمؤتمرات العالمية تم تأجيلها توقعات أسعار النفط 2020 .

ومن عجائب الامور.. ماقيل في المثل المعروف “مضائب قوم عند قوم فوائد” او ما افسره بأن الازمات تخلق الفرص، وحسن استغلال الفرص يصنع الثروات.

فقد زاد الاقبال على الذهب الذي يعتبر الان من الملاذات الامنة.. ومن الاخبار العجيبة اللي قراتها قبل يومين وبالرغم من تضرر اقتصاد شركات عالمية، مثل آبل ومايكروسوفت واللي اعلنوا ان نتائج الربع الاول من عام 2020 شهد تضخم في الخسائر، وغير البنوك وحتى بعض الدول بسبب فايروس كورونا

إلا أن إحدى الشركات القليلة جدا والتي استفادت هي نتفليكس NETFLIX فقد ارتفعت قيمتها السوقية وارتفع عدد مشتركيها بشكل كبير مؤخراً بسبب خوف الناس من الخروج بسبب العدوى وفضلوا البقاء في بيوتهم والاشتراك بخدمة نتفليكس.

القطاعات المتأثرة سلباً بفيروس كورونا

عض توقعاتي لقطاعات سوف تتأثر سلبياً بانتشار فيروس كورونا وانكماش سلوك المستهلكين:

  • التجارة الالكترونية والتسوق الاونلاين.
  • الاستيراد والتصدير.
  • المطاعم والمقاهي (التجمع السكاني).
  • الاسهم والاستثمار الجريئ.
  • ممكن جدا سوق الزهور والمواد الغذائية المستوردة.
  • قطاع السياحة والسفر الذي يتم سحقه حاليا.
  • النوادي الصحية.
  • الاسواق والمجمعات التجارية.

ملاحظة اخيرة: كل هذا من ڤايروس معدل الوفاة فيه اقل من 3%.. تخيل معي ماذا سيحدث لو كان كورونا مثل ڤايروس ايبولا القديم اللي تجاوز معدل وفاة 50% !! فسبحان من تدرك الابصار قدرته وليس يدركه في قدرة بصر !

التعليقات مغلقة.