افكار مشاريع اون لاين بدون راس مال

بقلم ايهاب العكلوك, من مدونة rwad-arab.

 

سواء كنت طالب في الجامعة أو موظف ففي الغالب أنت بحاجة لمزيد من المال. وفي هذه المقالة, سأخبرك عن أفضل 3 مشاريع اون لاين بدون رأس مال يمكنك القيام بها لتحسين جودة حياتك من الناحية المادية.

 

في البداية, دعني أخبرك لماذا عليك إنشاء مشروع اون لاين بدلا من البحث عن وظيفة أو القيام بوظيفتين تقليديتين.

 

العمل على الانترنت ليس كالعمل على أرض الواقع, حيث انه يمكن لأي شخص ان يقوم بالعمل اون لاين وتحقيق دخل شهري يعادل أضعاف ما قد يحصل عليه من الوظيفة. ناهيك عن أن العمل اون لاين مرن. اعمل وقتما شئت اينما شئت, كل ما انت بحاجة اليه هو حاسوبك و اتصال بالانترنت!

 

وان كان الامر يتعلق بالمشاريع, فالمشاريع على الانترنت لا تكلفك الكثير أو قد لا تكلفك شيئا سوء وقتك وجهدك, أما المشاريع على ارض الواقع فهي مكلفة ومعقدة ونسبة المخاطرة بها عالية, فنسبة فشل المشاريع الصغيرة عالميا هي 90%, اما بسبب نقص في التمويل أو بسبب نقص الخبرة العملية في إدارة المشاريع.

 

لتوضيح الأمر, انا لا اخبرك ان المشاريع اون لاين سهلة للغاية وأن الجميع سينجح, بالطبع هذا لن يحصل. ما اردت اخبارك به هو انها اسهل نسبيا ولا تتطلب رأس مال كبير وهي تمثل فرصة حقيقية لكل من يريد تحقيق الحرية المالية وكسب دخل سلبي يمكنه من السفر والعمل في أي مكان في العالم دون الحاجة للتقيد في مواعيد عمل وما إلى ذلك من قيود تفرضها الوظيفة على أصحابها.

 

 

لا اريد ان اطيل عليك اكثر من ذلك, لذا, دعنا نبدأ!

 

افكار مشاريع اون لاين بدون راس مال

 

1- إنشاء مدونة

 

ان كنت تحب الكتابة ولا تحب اظهار وجهك والتحدث أمام الكاميرا فهذا المشروع مناسب جدا لك.

 

يعتبر التدوين من اشهر وافضل طرق الربح من الانترنت. لماذا؟

 

لأن الناس يبحثون في جوجل ملايين المرات في اليوم الواحد عن حلول لمشاكلهم, عن وصفات اكل, عن منتجات أو خدمات, وهذا ما يعني أن الجمهور موجود, تبقى ان تكون انت موجودا!

 

بعد عدة أشهر او بضعة سنوات ستصبح مدونتك مشهورة على الويب العربي وستحصل على الاف الزيارات اليومية وبالتالي ارباح ممتازة جدا.

 

يمكنك الربح من التدوين من خلال:

 

  1. اعلانات جوجل ادسنس
  2. التسويق بالعمولة
  3. بيع المنتجات أو الخدمات
  4. تأجير بنر اعلاني
  5. وغير ذلك من طرق الربح من التدوين

 

قبل ان تفكر في انشاء مدونة عليك بتعلم مهارة تحسين محركات البحث, أي السيو, فبدون السيو لن تتصدر مقالاتك في محركات البحث وبالتالي لن تحصل على زيارات من جوجل.

 

عليك ايضا ان تقوم باختيار نيتش (مجال/تخصص) انت شغوف به. لا تقم بالتدوين عن أمور أنت لا تحبها. ان كنت تحب السيارات اكتب عنها, ان كنت تحب مجال التقنية اكتب فيه, واياك ان تقوم باختيار تخصص انت لا تحبه لأنك ستترك العمل في مجال التدوين سريعا في هذه الحالة.

 

2- انشاء قناة يوتيوب

 

اليوتيوب هو ثاني أكبر محرك بحث على الشبكة العنكبوتية فهو يشبه جوجل الى حد كبير. الفرق الوحيد هو أن المحتوى على جوجل عبارة عن مقالات, والمحتوى على اليوتيوب عبارة عن فيديوهات.

 

ان لم تكن من عشاق الكتابة, وتحب اظهار وجهك والتحدث أمام الكاميرا فاليوتيوب هو خيارك الأفضل!

 

للربح من اليوتيوب عليك في البداية اختيار تخصص تحبه, ان كنت بحاجة لبعض أفكار قنوات اليوتيوب المربحة فإليك بعض من تلك الأفكار, يمكنك انشاء قناة يوتيوب تتعلق ب:

 

  1. التكنولوجيا
  2. الألعاب
  3. الكوميديا
  4. مراجعة المنتجات
  5. حياتك الشخصية
  6. الميك اب
  7. الطبخ

يمكنك الربح من اليوتيوب ايضا من خلال:

  1. اعلانات جوجل ادسنس
  2. التسويق بالعمولة
  3. الترويج وبيع المنتجات أو الخدمات
  4. الاعلان للغير

انصحك بتعلم سيو اليوتيوب لتتمكن من تصدر نتائج البحث في يوتيوب, وعليك ايضا بتعلم المونتاج لتتمكن من تقديم محتوى احترافي وممتع للمشاهدين.

3- العمل الحر

بشكل عام, ان كنت تريد كسب المال فعليك أن تكون موهوبا أو مطلوبا. وإن لم تكن تريد إنشاء مشروع اون لاين بدون رأس مال كالتدوين او اليوتيوب وتريد الربح من الانترنت فعليك بتقديم خدمات.

تعلم مهارة ما كالتصميم او المونتاج او البرمجة او البرمجة او غير ذلك من المهارات المطلوبة في سوق العمل اون لاين وقم بالتسجيل في مواقع العمل الحر العربية كموقع خمسات او مستقل, او مواقع العمل الحر الاجنبية كموقع Fiverr و Freelancer وقم بعرض خدماتك هناك للحصول على عملاء.

اين يمكنك تعلم أي من تلك المهارات السابق ذكرها؟

ان كنت لا تملك أو لا تريد استثمار بعض المال في كورس مدفوع فيمكنك متابعة ومشاهدة فيديوهات تعليمية على اليوتيوب, فاليوتيوب مليء بالكورسات المجانية.

فعلى سبيل المثال, ان كنت تريد تعلم الفوتوشوب فهناك العديد من القنوات على اليوتيوب المتخصصة في تصميم الجرافيك مثل قناة فوتوشوب.

https://www.youtube.com/watch?v=vinhzdIaLis&list=PL_0NOAG3-H81-oKKJqsv64J4U_ro6om6K&ab_channel=%D9%81%D9%88%D8%AA%D9%88%D8%B4%D9%88%D8%A8

وإن كنت تريد استثمار بعض المال في كورس مدفوع فأنصحك بشراء كورس مدفوع من موقع Udemy الشهير.

خاتمة

في النهاية, نتمنى ان نكون قد وفقنا في كتابة هذه المقالة المتعلقة بأفكار مشاريع اون لاين بدون رأس مال وأن تكون قد استفدت منها.

قم بمشاركة المقالة لتعم الفائدة على الجميع!

وان كان لديك أي سؤال أو استفسار لا تتردد بطرحه أسفل في التعليقات.

التعليقات مغلقة.