الرئيس الأمريكي يقرر وضع صورة امرأة أفريقية على ورقة الـ 20 دولار.. من هي هاريت توبمان؟

قرر الرئيس الجديد للولايات المتحدة الأمريكية جو بايدن إحياء خطط لوضع صورة إحدى السيدات الأفريقيات على عملة بلاده ورقة فئة 20 دولار.

هاريت توبمان

وقالت السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض جين بساكي، إن وزارة الخزانة “تتخذ خطوات” لاستئناف الجهود لوضع الأمريكية الأفريقية الأصل هاريت توبمان في فئة 20 دولار بدلًا من صورة الرئيس السابع للولايات المتحدة أندرو جاكسون، وهي فكرة تم طرحها أول مرة خلال إدارة أوباما.

من هي هاريت توبمان؟

هاريت توبمان امرأة أمريكية أفريقية ناشطة في مجال إلغاء الرق وحقوق الإنسان وجاسوسة لصالح الاتحاد خلال الحرب الأهلية الأمريكية، ولدت في 1821 ورحلت مارس 1913، كانت تُدعى عند ولادتها أرامنتا روس، وكانت ترعى إخواتها الصغار في طفولتها لانشغال والدتها في البيت الكبير وقلة الوقت التي تقضيه مع العائلة، وفي سن الخامسة أو السادسة عُينت كمربية في بيت السيدة سوزان، وأُمرت بمراقبة الطفل حين ينام، وكانت تُضرب عندما يستيقظ ويبدأ بالبكاء.

وذكرت توبمان عن يوم معيناً عندما جلدت خمس مرات قبل الإفطار، وحملت آثار الجلد بقية حياتها، وهددت فيما بعد لسرقة قطع من الحلوى فختبأت في حضيرة خنازير لمدة خمسة أيام، وكانت تتقاتل مع الخنازير من أجل الطعام.

تعرضت في صغرها للضرب على يد الكثير من أسيادها في مقاطعة دورشيستر، ماريلاند، وتعرضت في وقت مبكر من حياتها إلى جرح كبير في الرأس عندما ضربت بمعدن ثقيل ألقاه مراقب غاضب في اتجاهها قاصداً أن يضرب به عبد آخر. تسببت الإصابة لتوبمان بصداع ونوبات وتخيلات ورأى، ونوبات من فرط النوم التي لازمتها طوال حياتها، كانت تصف الرؤى والأحلام كمسيحية متدينة بأنها إلهام من الخالق.

عملت توبمان خلال الحرب الأهلية الأمريكية لصالح جيش الاتحاد، في البداية كطاهية وممرضة ثم مسلحة وجاسوسة. وكانت أول امرأة تقود حملة مسلحة في الحرب. وقادت حملة حُرر فيها 700 من العبيد، وألغت عقوبة الإعدام في حقبة الحرب الأهلية ومنحت العشرات من الأشخاص المستعبدين حريتهم في القرن 19، محل الرئيس أندرو جاكسون في عملة الـ 20 دولارًا.

مكانة الـ 20 دولار في قلب توبمان

بحسب المؤرخين الأمريكيين فإن ورقة فئة الـ 20 دولارًا كان لها مكانة خاصة لدى توبمان، التي ساعدت جيش الاتحاد خلال الحرب الأهلية، فكانت في فريق الكشافة وجاسوسة وممرضة، وبحلول 1899، وافق المشرعون على تحديد معاشها العسكري الشهري عند 20 دولارًا.

وضع صورة توبمان على الـ 20 دولار “صواب سياسي” في نظر ترامب

أثناء حملته الانتخابية في عام 2016، وصف الرئيس دونالد ترامب قرار إعادة تصميم ورقة الـ 20 دولارًا بصورة لتوبمان بـ “الصواب السياسي الخالص”. واقترح بدلاً من ذلك أن يتم وضع توبمان على فاتورة 2 دولار، والتي لم تكن تُطبع في ذلك الوقت.

وتهرب وزير الخزانة ترامب ستيفن منوشين عندما سئل في مقابلة عن تطورات فئة الـ20 دولاراً، قائلاً: “لم نتخذ أي قرارات بشأن تغيير الورقة.”

وقال إن الفئة الجديدة لن يتم الكشف عنها حتى عام 2028 بسبب “مشكلات فنية”. لكن صحيفة نيويورك تايمز ذكرت أن التصميم الأساسي اكتمل أواخر 2016.

التعليقات مغلقة.