الطاعون الدبلي .. كورونا جديدة في الصين تفتك بالعالم أعراضه وعلاجه

أطلق مسئولون صينيون انذارا بعد اكتشاف حالة يشتبه أنها طاعون دبلي في مدينة بايانور، ونشر ” webmd”تقرير عن معلومات كثيرة تخص الطاعون الدبلي

ما هو الطاعون

الطاعون بكتيريا تسمى يرسينيا بيستيس، وينتشر عادة عن طريق البراغيث، وتلتقط هذه الحشرات الجراثيم عندما تعض الحيوانات المصابة مثل الفئران السناجب.

ثم ينقلونه إلى الحيوان أو الشخص التالي الذي يعضونه، و يمكنك أيضًا إصابة الطاعون مباشرةً من الحيوانات المصابة أو الأشخاص المصابين.

أنواع الطاعون

وهناك نوعان رئيسيان من الطاعون : الدبلي والرئوي، ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية، يعد الطاعون الدبلي الشكل الأكثر شيوعًا ويتميز بتورم مؤلم في العقد الليمفاوية .

وهو  مرض نادر الآن – من 2010 إلى 2015 ، تم الإبلاغ عن 3248 حالة في جميع أنحاء العالم ، بما في ذلك 584 حالة وفاة. وهي الآن متوطنة في الغالب في جمهورية الكونغو الديمقراطية ومدغشقر وبيرو.

أعراض الطاعون الدبلي

بعد إصابة الناس بالطاعون ، تبدأ الأعراض بعد 1-6 أيام، وتبدأ فى الشعور بالغثيان والضعف،  وقد تعاني من الحمى والرعشة والصداع.

والطاعون الدبلي، وهو أكثر الأنواع شيوعا، ويتسبب في تسمم الغدد الليمفاوية، وهي غدد ليمفاوية متورمة جدًا ومؤلمة تحت الذراعين، أو الرقبة، أو في الفخذ، بدون علاج، يمكن أن تنتشر البكتيريا إلى أجزاء أخرى من الجسم، وقد تسبب :

نزيف تحت الجلد أو من الفم أو الأنف .

سواد الجلد أسود خاصة على الأنف والأصابع وأصابع القدم.

ألم البطن والإسهال والقيء والصدمة.

علاج الطاعون الدبلي

إذا كنت مصابًا بالطاعون ، فسيتم إدخالك إلى المستشفى وستحصل على مضادات حيوية مثل:

سيبروفلوكساسين (سيبرو)

الدوكسيسيكلين (فيبرامايسين)

جنتاميسين (جارامايسين)

ليفوفلوكساسين (ليفاكوين)

العلاج يعمل بشكل جيد مع المضادات الحيوية ، يتحسن معظم الناس في غضون أسبوع أو أسبوعين، ولكن بدون علاج ، يموت معظم المصابين بالطاعون.

التعليقات