الطقس في مصر يصيب المصريين فزعًا بأصوات الرعد والبرق

يمر الطقس في مصر بموجة من سوء الأحوال الجوية، حيث هطلت الأمطار الغزيرة الرعدية منذ فجر اليوم على المناطق الساحلية الشمالية، وبعض مناطق الوجه البحري.

وأصابت الأحوال الجوية المصريين بالفزع والخوف بسبب صوت الرعد وضوء البرق وغزارة الأمطار بينما خرج آخرون ليلتقطون الصور السيلفي في الشوارع ورفع آخرون أيديهم بدعاء المطر ودعاء الرياح ودعاء الرعد.

وقالت الدكتورة إيمان شاكر، مدير مركز الاستشعار عن بعد بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن الطقس في مصر شهد هطول الأمطار الغزيرة بدأت اليوم على السواحل الشمالية، مبينة أن مدينتي الإسكندرية ومطروح يشهدان أمطار غزيرة ورعدية، فيما تشهد بعض مناطق الوجه البحري أمطارًا غزيرة ورعدية.

وأضافت “شاكر”، خلال مداخلة عبر الفيديو كونفرانس ببرنامج “صباح الورد”، على شاشة “TEN” أن محافظة القاهرة تأثرت بالأمطار متوسطة الشدة صباح اليوم، ولكن ستزداد غزارة على مدار اليوم، ومع نهاية اليوم، ستبدأ السيول في التشكل على المناطق الجبلية.

وتابعت أن الطقس في مصر شهد سرعات للرياح بدأت تزداد وتنشط وستؤثر على معظم أنحاء الجمهورية، فيما بدأ تأثير الأتربة على مناطق مختلفة منها جنوب البلاد وأسوان وأسيوط والأقصر، وشرم الشيخ والغردقة نتيجة نشاط الرياح، مؤكدة أن الرياح المثيرة للرمال والأتربة بدأت تمتد وتصل للقاهرة.

أوضح خبراء، أنه من الممكن أن تتعرض شبكات الإنترنت والاتصالات في مصر، للانقطاع تزامنا مع موجة الطقس السيء، التي أطلقت هيئة الأرصاد الجوية عدة تحذيرات بشأنها اعتباراً مـن الخميس الموافق 12 مارس وحتى يوم السبت الموافــق 14 مارس الجاري.

تأثر شبكات الإنترنت بموجة الطقس في مصر

الدكتور أسامة مصطفى، خبير تكنولوجيا المعلومات، قال إن مصر تعتمد في شبكات الإنترنت على كابلات البحرية، والتي لن تتأثر بموجات الطقس السيئ، موضحا أن هذه الكابلات توصل لشركات الاتصالات في مصر ومنها إلى المواطنين والمشتركين.

وأضاف، أنه في حال تأثير الطقس على خطوط التليفونات المواصلة للمواطنين أو الشبكات الهوائية، تتأثر خدمات الإنترنت لدى المواطنين، ما بين التشويش والبطء أو الانقطاع في حال انقطاع التوصيلات تماما.

وأوضح أن هذا لا يحدث إلا في حالة الطقس السيئ جدا بصورة مبالغة، لأن هذه شركات الاتصالات المصرية تتخذ العديد من الاحتياطات في مثل هذه الأحوال الجوية.

وأضاف المهندس محمد إبراهيم، خبير تكنولوجيا الاتصالات، أن استمرار شبكة الإنترنت مرتبط باستمرار عمل التليفون الأرضي أو شبكات الموبيل، موضحا أنه إذاغ استمر عمل التليفون الأرضي أو شبكات عمل الهاتف المحمول، ستستمر شبكة الإنترنت في عملها.

الطقس في مصروأكد أن سواء الأحوال الجوية يؤثر على عملية استقبال الإنترنت في شبكات الـ “واى فاى”، المتواجدة في أماكن مفتوحة فقط، موضحا أن شبكات الإنترنت سواء كانت من خلال التليفون المحمول أو الأرضي لن تتأثر بسوء الأحوال الجوية مدام لم تتأثر شبكات التليفون الأرضي أو المحمول.

وتابع خبير تكنولوجيا الاتصالات، أن شبكات الهاتف الأرضي والتليفون المحمول، من الممكن أن تتأثر  إذا كانت شدة الرياح وتساقط الأمطار، أقوى بشكل كبير من المعتاد، فيؤدى إلى انقطاع التيار الكهربائي ما يؤدى ذلك إلى تأثر خدمات الاتصالات والذي ينعكس بدوره شبكات الإنترنت.

إجرءات حكومية لمواجهة الطقس في مصر وعاصفة التنين

اتخذت الحكومة المصرية، عدة اجراءات لمواجهة توقعات الطقس السيىء خلال الأيام المقبلة، أبرزها منح إجازات للعاملين بالقطاع الحكومي والخاص، ومنع آخرين، بجانب التشديد على المسئولين بالتواجد بالشوارع ومراجعة وتطهير بالوعات الأمطار، واتخاذ كافة إجراءات الحفاظ على سلامة المواطنين.

الخدمات المرورية

أعدت الإدارة العامة للمرور خطة طوارئ لموجهة موجة الطقس السيئ التي تضرب مصر من اليوم الخميس وحتى السبت المقبل.

الطقس في مصرابتعدوا عن الأعمدة الكهربائية

وأهاب بيان وزارة الكهرباء بالمواطنين الابتعاد عن المهمات الكهربائية التي من بينها أعمدة الإنارة حرصاً على سلامتهم وخاصةً فى ظل سوء الأحوال الجوية الطارئة التى تمر بها البلاد، مؤكدا استقبال الخط الساخن (121) للبلاغات عن أية أعطال على مستوى الجمهورية وقيام فرق الطوارئ المجهزة بالتعامل مع الأعطال في أسرع وقت ممكن.

المسافرون من المطارات

ومن جانبها طالبت شركة مصر للطيران، ركابها المسافرين من المطارات المصرية الخميس، بضرورة التواجد قبل مواعيد رحلاتهم الدولية بما لا يقل عن 4 ساعات، ورحلاتهم الداخلية بما لا يقل عن 3 ساعات.

التعليقات مغلقة.