التخطي إلى المحتوى
العاصمة الادارية الجديدة وأهم ما يجب أن تعرفه عنها
العاصمة الادارية الجديدة

العاصمة الادارية الجديدة هي ذلك المشروع الذكي الذي من شأنه إدخال مفهوم جديد لطبيعة الحياة السكنية بمصر، فهذا المشروع البنائي الضخم متوقع أن ينمو عدد السكان به من 18 مليون نسمة إلى 40 مليون نسمة وذلك بحلول عام 2050، فسوف تشكل العاصمة الادارية جسراً حضارياً يعمل على خلق كيان اقتصادي وسياسي وثقافي ليس في مصر فقط بل في منطقة الشرق الأوسط كله وشمال افريقيا؛ لتوفير حياة معيشة أفضل وتحقيق التنمية المستدامة.

العاصمة الادارية الجديدة وأهم ما يجب أن تعرفه عنها
العاصمة الادارية الجديدة

موقع العاصمة الإدارية الجديدة

موقع العاصمة الادارية الجديدة مميز جداً حيث تقع على حدود مدينة بدر ما بين طريقي القاهرة السويس والقاهرة العين السخنة، وتبعد حوالي 60 كم عن العين السخنة والسويس وعن وسط القاهرة، بعد مدينة القاهرة الجديدة ومدينة المستقبل ومدينتي، ويحيطها بها مدينة الرحاب ومدينتي والتجمع الخامس، ويعتبر طريق السويس المؤدي إلى طريق جندالي 2؛ هو الطريق الحالي الذي يصل إلى العاصمة الجديدة لحين الانتهاء من الطريق الأساسي وهو طريق محمد بن زايد.

مساحة العاصمة الإدارية الجديدة

تبلغ مساحة العاصمة الادارية الجديدة حوالي 168 ألف فدان، وهو ما يعادل مساحة سنغافورة، ونظراً للمساحة الكبيرة جداً لهذا المشروع الضخم فسوف يتم تقسيم المشروع على ثلاث مراحل، وتنقسم مساحات المراحل الثلاثة لمشروع العاصمة الإدارية الجديدة كالتالي:

  • المرحلة الأولى: يتم تنفيذها على مساحة تصل إلى 40 ألف فدان.
  • المرحلة الثانية: تصل مساحتها الى 47 ألف فدان.
  • المرحلة الثالثة: تصل مساحتها إلى 97 ألف فدان.

مميزات وخدمات العاصمة الإدارية الجديدة

  • في هذه المدينة المتكاملة؛ يتم إنشاء خط إنتاج كهربائي بالعاصمة الإدارية بقدرة 500 ميجا واط، ويصل طوله إلى 40 كم، وتوجد محطة كهرباء بين مدينة بدر والعاصمة الادارية الجديدة، ومولدات كهربائية بطاقة عالية تصل إلى حوالي 4800 ميجا واط، ويتم تغذية محطات توليد الكهرباء عن طريق إنشاء خط للغاز الطبيعي، يمتد حوالي 65 كم من خط أبو سلطان حتى العين السخنة، ووصولاً للعاصمة الادارية الجديدة.
  • تشمل العاصمة الجديدة حديقة مركزية كبيرة تسمى كابيتال بارك أو سنترال بارك، تبلغ مساحاتها أكثر من 1000 فدان، وطولها أكثر من 10 كم، أي ما يعادل مساحة سنترال بارك بنيويورك مرتين ونصف.
  • أيضاً تضم العاصمة “النهر الأخضر” بطول 35 كم ليقوم بربط جميع أحياء العاصمة ببعضها، وليحاكي نهر النيل بمدينة القاهرة، ويعتبر هذا النهر أكبر محور أخضر في العالم، على مساحة 5 آلاف فدان ويشمل حدائق مركزية وترفيهية بدخول مجاني.
  • سيتم ربط العاصمة الإدارية الجديدة بخط سكة حديد جديد مع كافة شبكات السكك الحديدية في مصر، وكذلك سيتم ربط مشروع القطار الكهربائي بمدينة العاشر من رمضان وبلبيس عن طريق القطار الكهربائي المونوريل.
  • كذلك يتم إنشاء مطار دولي بالعاصمة الإدارية على مساحة 16 كم، بمنطقة القطامية بالقاهرة الجديدة، وهذا المطار مصمم طبقاً لأعلى المواصفات العالمية ومعتمد على خبرات وشركات مصرية بإشراف من الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، ويتسع لأكثر من 300 مسافر في الساعة.
  • تشمل العاصمة عدد كبير من الاحياء بداية من الحي الحكومي وحي الوزارات الذي يضم جميع الهيئات والوزارات الحكومية بأحدث الوسائل التكنولوجية، وحي المال والاعمال بحجم استثمارات تصل الى اكتر من 3 مليار دولار، بجانب 8 احياء سكنية منهم احياء تابعة لوزارة الإسكان ومنهم احياء خاصة تضم شقق وفلل على مستوى عالي من الجودة والخدمات.
  • تضم العاصمة أيضاً مراكز خدمات ومرافق متعددة مثل مركز للمؤتمرات، المدينة الطبية، المدينة الرياضية، أرض المعارض، ومدينة الفنون والثقافة التي تم انشاءها على مساحة 127 فدان وسوف تضم داراً للأوبرا ومسرح للموسيقى، كما يوجد متحف خاص بالفنون المصرية والفن الحديث والمعاصر، بجانب متحف شمع يضم تماثيل لكبار الشخصيات والرموز المصرية.