الهجرة لكندا او استراليا 2021.. ايهما افضل للمهاجر العربي ؟ مقارنة شاملة

يرغب العديد من الشباب العربي في العثور علي افضل طرق تحسين المعيشة عبر الهجرة لكندا او استراليا ، ولكن الحيرة بينهما هي اكثر مايشتت الانتباه في مرحلة الاختيار، لذا في هذا التقرير الذي ينقسم الي شقيين وهما المقارنة بين نظامي الهجرة للبلدين، والمقارنة بين المعيشة في كندا واستراليا، وقد تعمدنا شرح المقال بطريقة عامية مبسطة لكي يفهمها جميع الزائرين، ونرجوا منكم مشاركتنا اي استفسار او سؤال في التعليقات اسفل المقال.

هذا التقرير عبارة عن ترجمة وصياغة لعديد من الاحصائيات والمقارنات من مواقع اجنبية وليس من رأيي الخاص، ومن الممكن نشوف رأي المهاجرين لكل من البلدين لو شافو اي تعديل او خطأ في الوارد ادناه.

اولا نظم الهجرة لكندا واستراليا

حتي لا تتشتت كندا نظام النقاط من 1200 نقطة واستراليا من 120 نقطة، فيعني كل 10 نقاط استرالي تساوي 100 كندي.

عدد المهاجرين : كندا تستقبل 250 الف مهاجر سنويا مقارنة ب 190 الف مهاجر لاستراليا.

معادلة الشهادات : كندا اسهل بمراحل باجراءات تقييم مبسطة نسبيا وجهات معادلة اقل، استراليا يوجد عشرات جهات التقييم للمهن مع متطلبات مختلفة وشروط مختلفة ممايجعل معادلة الشهادة صعبة لبعض المهن التي تتطلب امتحانات ومعادلة خاصة.

التقديم بشكل مستقل : استراليا طبعا ، كندا بدون عقد عمل او ترشيح ولاية تحتاج لبروفايل خارق حتي تاخد الدعوة، اضافة لان كندا تعتمد نظام تنافسي يحصل فيه الاعلي نقاطا فقط علي الدعوة،يعني مش في درجة لو جبتها حتاخد الدعوة، استرالي 65 نقطة غالبا كفيلة بحصولك علي دعوة بدون ترشيح ولاية او عقد عمل.

نقاط العمر : استراليا افضل… للعمر حتي عمر 39 من الممكن للمتقدم ان يحصل علي نقاط جيدة باقل فقط ب5 نقاط من الماكسميم من خلال العمر لان النظام يعتمد علي المجموعات العمرية، عكس كندا فاي شخص تجاوز ال29 عاما تقل فرصه سنويا، و39 عاما في كندا يحصل علي نصف نقاط صاحب ال29 عاما في العمر.

نقاط اللغة : استراليا افضل… استراليا تقبل عديد امتحانات اللغة الانجليزية كالايلتس جنرال او اكادمك وتوفل وبي تي اي وخلافه، عكس كندا التي تقبل فقط ايلتس جنرال مع ملاحظة ان للحصول علي درجات عالية في اللغة يجب ان تكون متحدثا بالفرنسية برضك لان لها نقاط.

نقاط العمل : كندا افضل … 3 سنين خبرة كافية للدرجة القصوي مع وجود نقاط لسنة او اتنين خبرة، استراليا للحصول علي درجات الخبرة العملية الكاملة يستلزم 8 سنين علي الاقل في اخر 10 سنين ولا نقاط لمن هم دون ال3 سنين خبرة.

نقاط الدراسة : كندا افضل خصوصا لحملة الماجستير … استراليا لا نقاط اضافية لحملة الماجستير.

نقاط الزوج/ة : كندا افضل لان الزوج او الزوج من الممكن ان يضيف نقاط متغيرة اعتمادا علي مستواه الاكاديمي ومستواه في اللغة، عكس استراليا حيث الحد الاقصي لنقاط الرفيق 5 نقاط.

نقاط لعقد العمل : كندا ….عقد العمل من الممكن ان يساهم بشكل كبير في زيادة النقاط في كندا لدرجة انه بيضيف 200 نقطة، عكس استراليا حيث لا قيمة لعقد العمل ولا نقطة.

نقاط الاقارب : استراليا …. من الممكن ان تتحصل علي نقاط اضافية من اقاربك الذين يعيشون في استراليا للتقديم للاقامة … عكس كندا حيث نقاط الاقارب غير محتسبة في التقديم النهائي للفيزا.

يهمك ايضاً: رابط التسجيل في قرعة الهجرة العشوائية لأمريكا 2021 | شرح التقديم بالخطوات والفيديو

رسوم الفيزا : كندا تتفوق ب 550 دولار فقط كرسوم لمقدم الطلب الرئيسي مقارنة ب 3600 دولار لأستراليا.

اثبات المقدرة المادية : استراليا طبعا …. لان ادارة الهجرة الاسترالية لا تتطلب منك اثبات مالي حتي تعيل نفسك واسرتك في استراليا …. كندا مطلوب منك للمتقدم الرئيسي اثبات 12 الف دولار كندي وتزيد مع ازدياد عدد الاسرة.

زمن انتظار الفيزا : أستراليا احسن… بزمن مابين شهر الي 3 اشهر للحصول علي الاقامة …. كندا زمن الانتظار يتراوح مابين 6 اشهر الي سنة.

مزايا اضافية : اقامة استراليا من الممكن ان تقيم بيها في استراليا ونيوزلاند علي حد سواء … لكن كندا لايمكن ان تقيم الا في كندا.

المعيشة في كندا او استراليا ؟

الجو : أستراليا تتفوق بمراحل في الجو علي كندا وتنوع المناخ … قد تصل درجات الحرارة حتي 30 تحت الصفر في بعض المدن الكندية في الشتاء .. استراليا لم تصل لادني من 8 تحت الصفر ابدا، لكن في المقابل الصيف حار جدا في استراليا وقد تصل درجة الحرارة لاعلي من 50 درجة في بعض المناطق.

المدن والمعيشة : المجتمعات الريفية اقل في استراليا … حيث يعيش 89% من سكان استراليا في المدن الرئيسية التي تقع غالبيتها علي سواحل المحيط ، كندا يعيش 82% من السكان في المدن الكبري و18% في الارياف.

مستوي دخل الفرد وسوق العمل : استراليا تتفوق باجور اعلي من كندا ونسبة بطالة اقل ممايشير بسوق عمل افضل نسبيا …فمتوسط دخل الفرد السنوي في استراليا يبلغ 65 الف دولار … في حين يبلغ متوسط دخل الفرد في كندا 46 الف دولار سنويا… ( تقرير2015).

الحد الادني للاجور : استراليا تتفوق …. الحد الادني للاجور في استراليا 16.87 دولار للساعة… مقارنة ب 11 دولار للساعة في كندا.

تكاليف المعيشة : كندا تتفوق …. المعيشة في كندا ارخص ومعقولة نسبيا بالمعيشة المكلفة للغاية في استراليا… حيث متوسط سعر شقة بغرفة واحدة في تورنتو 958 دولار مقارنة ب1532 دولار لنفس الشقة في سيدني ….( سيدني مصنفة رقم 26 اغلي مدينة في العالم وتورنتو مصنفة رقم 101 في نفس التصنيف).

اسعار المنازل : كندا تتفوق … متوسط سعر شراء بيت في كندا يبلغ 378 الف دولار …. في حين يبلغ متوسط سعر البيوت في استراليا 508 الف دولار .

عدد السكان : كندا اكبر من استراليا من حيث عدد السكان … سكان كندا تقريبا 36 مليون … واستراليا تقريبا 24 مليون.

تابع ايضاً: الدراسة في روسيا ملف شامل عن أسعار الجامعات الروسية وطرق التقديم والأوراق المطلوبة

التنوع العرقي والديني : كندا تتفوق من حيث التنوع العرقي حيث 76% من السكان هم اوربيين الاصل بينما في استراليا 92% من السكان هم اوربيون الاصل …دينيا في كندا 67% من السكان مسيحيين واستراليا 61% من السكان مسيحيين … وفي المرتبة الثانية يأتي اللادينيين في كندا بنسبة 24% واللادينيين في استراليا 31%.

نظام التأمين الصحي : أستراليا تتفوق بنظام صحي افضل مع زمن انتظار اجمالي للعمليات الجراحية اقل من كندا في المستشفيات العامة، اضافة لميزة ان المستشفيات الخاصة في النظام الاسترالي اكثر ممايقلل الضغط علي المستشفيات العامة.

النظام التعليمي : متشابهان بشكل كبير مع تفوق طفيف لكندا، في نسبة الطلاب الذين يدخلون الجامعات والانفاق الحكومي علي التعليم.

الضرائب : الدولتين من الدول اللي بيفرضو ضرائب عالية، لكن استراليا اعلي لان متوسط ضرائب الفرد 32.5% مقارنة بكندا حوالي 29.6% من دخل الفرد السنوي.

العمر المتوقع : المواطنين الاستراليين متوسط اعمارهم 83 عاما بزيادة سنة واحدة عن نظرائهم الكنديين.

دي مقارنة تشمل عموم الاسئلة … بعديها كل شخص ومايهوي وممكن يختار بشكل افضل بين الاتنين، واي استفسار بخصوص الهجرة لاستراليا وكندا اكتبو تعليق تحت المقال دا وان شاء الله هيتم الرد عليكم.. شكرا لكم وبالتوفيق.

التعليقات
error: Content is protected !!