اهمية الباك لينك لتصدر النتائج الأولى في جوجل 2021

باك لينك مفهوم يختلف وفقًا للطريقة المستخدمة من قبل مشرفو المواقع أو صانعو المحتوى على مواقع الإنترنت لنشر روابط

لصفحاتهم أو مقالاتهم وربط تلك المقالات والصفحات ببعضها البعض.

هذه الطريقة في نشر الموقع أو المقالات تسمى “Backlink” أو “تهيئة الموقع لتصدر محركات البحث” أو “SEO خارجي”.

كما تساعد هذه الطريقة مشرفي المواقع على الظهور في نتائج البحث الأولى ، وتساعد منشئي المحتوى ومحرريها في أنشطتها التسويقية الذكية التي يقومون بإنشائها خارج مواقعهم باستخدام النشر في المواقع الشهيرة الأخرى.

الهدف من هذه الطريقة هو رابط الموقع بالمصادر القوية والموثوقة ، وإعطاء الموقع الثقة والسمعة  ، وتسهيل  معدل الزحف بواسطة عناكب محرك البحث إلى الموقع، مما يساهم في ظهور مقالاته أو صفحاته في النتائج الأولى من محركات البحث.

طرق الحصول على الباك لينك عالى الجودة

 

  1. من مسؤولي الموقع

يمكنك أن تطلب من مشرفي المواقع الأخرى العاملين بالمجال الإشارة إلى محتواك أو إحدى مقالات او صفحات موقعك ، خاصة إذا كنت مبتدئًا ولا يزال موقعك جديدًا وليس لديه ما يكفي من الشهرة.

 

  1. استثمر في علاقاتك مع الآخرين

تعد عملية بناء باك لينك كنوع من العلاقات العامة ، من خلال بناء علاقات قوية مع العاملين في مجال تخصصك – أي في نفس تخصص موقعك – فإنك تزيد من فرصك في الحصول على باك لينك قوي ومتجدد من مصادر متنوعة.

 

  1. تحويل ما يقوله الآخرون عنك إلى رابط خلفي

قد يذكر الآخرون موقعك في منشوراتهم أو مدوناتهم ، ولكن دون إشارتهم إلى رابط موقعك، فهذه فرصة رائعة للحصول على باك لينك من الموقع الذي ذكر اسم موقعك بهذه الطريقة ، حيث يمكنك الاتصال بمدير الصفحة مباشرة أو بمسؤول الموقع لتطلب منه تحويل الاسم إلى رابط.

 

  1. إحياء الروابط القديمة

في بعض الأحيان قد تجد بعض الروابط القديمة المشار إليها في بعض صفحات موقعك ، والتي تسمى عادةً روابط باك لينك ميتة  Dead Backlinks  ، يمكنك إحياء هذه الروابط ، خاصةً إذا كانت ضمن مواقع قوية ويمكن أن تحصل على عدد لا بأس به من الزوار ، مما قد يجعل اختلاف في مؤشرات موقعك من ناحية زيادة عدد الزوار.

 

كما يمكنك شراء باك لينك مدفوع من المواقع الأخري، وهي عبارة عن وضع اسم ورابط موقعك في الموقع أو عمل مقالة تحتوي على رابط موقعك تنشر في موقع ما مقابل مبلغ معين من المال

 

 

أنواع الروابط الخارجية أو backlinks

 

لينك دوفلو Dofollow Links

رابط خارجي ينقل سلطة الصفحة إلى موقعك. يحدث هذا في حالة مشاركة موقعك مع مواقع ذات Authority   عالي او سلطة قوية. حيث يساعد ذلك عناكب البحث في تتبع موقعك وإبراز أهمية المحتوى الذي تقدمه.

من خلال توجيه المستخدمين من المواقع القوية إلى صفحات موقعك التي تعتبرها مهمة ، فإنك تعزز مصداقية موقعك.

يتم ذلك عن طريق “tag” الرابط الذي يحتوي على ميزة rel = “dofollow” تلك التي تزيد من إرسال رسائل إيجابية إلى محركات البحث ، والتي بدورها تلاحظ قيمة الصفحة التي يقترحها الموقع القوي.

بالطبع هذه الطريقة بحاجة إلى متخصص لأن استخدامها بطريقة خاطئة يؤثر سلبًا على موقعك.

 

روابط نوفلو Nofollow Links:

وهو أيضًا رابط خارجي يحمل ميزة rel = “nofollow” . تتمثل وظيفة هذه الميزة في إخبار محركات البحث بأنه لا توجد توصية لهذا الرابط أثناء تحرك عناكب محرك البحث.

هذا يعني عدم نقل الثقة أو السلطة من الموقع المرتبط الى موقعك.

تشتهر المواقع التي تسمح بالنشر والتعليقات للجميع بتواجد الكثير من الروابط نوفلو، مثل مواقع التواصل الاجتماعي ، وقد يعتقد الكثيرون أن الرابط الخلفي “No Follow ” ليس مهمًا لأنه يجعل محركات البحث لا تولي اهتمامًا لهذا الرابط ، ولكنه له أهمية كبيرة لعدة أسباب:

  1. تعتقد محركات البحث أن العدد الكبير من روابط Dofollow على الصفحة هو نوع من الاحتيال ” السبام”، وفي بعض الأحيان عندما يكون هناك العديد من روابط الدوفلو  على الصفحة ، فإن هذا ينعكس بشكل سلبي على الموقع.
  2. تساعد روابط Nofollow في جلب الزوار من مواقع التواصل الاجتماعي.
  3. قد يتضرر موقع ما تضع به رابط نوفلو لموقعك ويخضع لعقوبة من محركات البحث. ولكن لن يتسبب ذلك في نقل الضرر إلى موقعك.
  4.  سهولة الحصول على باك لينك nofollow .

 

مقاييس الباك لينك القوي عالى الجودة

هل جميع روابط الباك لينك مناسبة لموقعك؟ بالتأكيد لا ، “فهناك بعض الروابط الخلفية السيئة التي تشير إلى موقعك والتي عليك التخلص منها حتى لا يتضرر موقعه ، لأنها ستؤثر على نتائجه بالسلب في محركات البحث ، فعليك الانتباه لهذه المعايير عند بناء باك لينك لموقعك.

 

توافق الموقع ومدى ملاءمته لموقعك

عليك اختيار الموقع المناسب لموقعك عند بناء باك لينك ، ليكون مشابهًا لموقعك في محتواه ، على سبيل المثال إذا كان موقعك نسائيًا  ، فلا تذهب إلى موقع يهتم بخدمات البورصة .

 

قيمة الموقع لمحركات البحث

هناك مقياس تساعدك على معرفة المواقع الأفضل  لوضع باك لينك لموقعك بداخله، من خلال Page Authority و Domain Authority.

معدل زيارات الصفحة

كلما قمت ببناء رابط خلفي على صفحة بها عدد كبير من الزيارات ، زادت نسب الزيارات التي ستحصل عليها .

نوع روابط باك لينك

اجعل رابط موقعك “Dofollow”  ، حيث تجعل روابط Nofollow عناكب محرك البحث لا تتبع رابط موقعك ، وبالتالي لن تدخل العناكب إلى موقعك ، ولن تمنحه أي سلطة.

تأكد من نسبة الـ spam الخاصة بالموقع الذي ستضع به باك لينك ، فيمكنك معرفة هذه النسبة من خلال أداة MOZ الموجودة بشريط الأدوات في متصفح Chrome أو أي من المتصفحات الداعمة للاضافه.

التعليقات مغلقة.