بالفيديو.. عاصفة برد قوية تضرب ولاية ازكي اقدم الأماكن العريقة في عمان

ضربت عاصفة برد قوية ولاية ازكي العمانية، والتي تعد من أعرق واقدم الولايات بدولة عمان، حيث التاريخ والأصالة، والتي تم تأسيسها قبل ظهور الإسلام علي يد مالك بن فهد، عندما دخل عمان ليحررها من احتلال وبطش الفرس.

وهطلت على عدد من قرى ولاية ازكي امطار تراوحت بين المتوسطة والغزيرة مصحوبة برياح قوية وتساقط حبات البرد أدت إلى وقوع أضرار ببعض الممتلكات وتساقط أشجار النخيل على البيوت والطرقات ، وقد سالت على اثرها اودية قنت والشباك وبعض الشعاب بغزارة.

ولاية ازكي عمان

بامتدادها الواسع تأخذ إزكي مساحة واسعة من الأرض، وتنتمي لها عشرات القرى الخضراء، من بينها الحميضيين وقلعة العوامر وحبل الحديد وحارة الرحى والنزار واليمن والحميضة والسياحي وشافع ومغيوث وسدي والسليمي وإمطي وقاروت والقريتين وسيما ومقزح والحليو، هناك عاش الإنسان وبنى فيها حاراته وحضارته وأمجاده.

ولأنها تأخذ مساحة كبيرة من محافظة الداخلية فإن الأودية تمر بمحاذاتها وبمحاذاة بعض قراها، وأشهرها وادي حلفين الذي يقطع مجراه مركز الولاية، متدفقا من أعالي سفوح وشعاب الجبل الأخضر، وممتدا إلى ولاية المضيبي ومنه إلى أن يلامس ساحل البحر في الجهة الشرقية من السلطنة

الحارات القديمة

ومن يزور ولاية إزكي يلمس للتاريخ أثره الواضح منذ قديم الزمان، وهو تأثير طغى على مسميات المكان، وفيها حارتان متجاورتان: الأولى تأخذ اسم اليمن والثانية نزار، وبلا شك أن هذا المسمى يذكرنا بالقبائل العربية التي كانت تسكن المكان، وقد تتنقل القبيلة أو يذوب مسماها في مسميات جديدة، ويبقى المكان محتفظا بذكريات ماض بعيد، وتاريخ يحتفظ به الذاكرة.

اليمن ونزار حارتان أثريتان يفصلهما عن بعض شارع صغير ما يعني أن كلا القبيلتين كانتا متجاورتين جوارا سلميا، وتتعایشان معا، في ترسيخ حقيقي لفكرة التسامح تظهر أطلال كلا الحارتين للزائر، بيوت أثرية قديمة، وبها مساجد و محاطة بأسوار وأبراج، والاستعداد الأمني كان متأهباء لينعم الإنسان بحياة مستقرة.

يهمك ايضاً: سعر الذهب في عمان اليوم

ويأتي حصن إزكي ضمن قائمة العمارة التحصينية التي تشتهر بها السلطنة، ويقع الحصن بين حارتي اليمن والنزار، وبه مرافق عامة ومسجد ومدرسة وتحيط بها ثلاثة أبراج، وفي قرى أخرى تنتمي إلى الولاية إداريا كقرية قلعة العوامر، شيدت القلعة في أحد السفوح الجبلية العالية

فيديو عاصفة ولاية ازكي

اطلق النشطاء هاشتاج ازكي عبر موقع التدوينات القصيرة “تويتر”، وتداولو عدة مقاطع توضح قوة العاصفة شبه الثلجية، التي غمرت ولاية ازكي، معبرين عن سعادتهم العارمة حول ذلك الطقس، تزامناً مع تواجد فصل الصيف في شتي دول العالم.

شاهد ايضاً: فيديو الاعتداء علي مسن السعودية كامل بدون حذف يثير سخط النشطاء

قال حساب شبكة الريح للطقس: “لا يفوتكم يستحق المشاهده والنشر عاصفة قوية تعاود من جديد مع تساقط البرد ولاية #ازكي . شي خيالي ما شاء الله”.

وكتب خالد العمري: “ما شاء الله عاصفة خيالية مخيفة جدا شرق #ازكي مدخل الشباك خالد العامري”.

وغرد مصطفي البهلاني: “أمطار غزيزه جدا ورياح نشطه وتساقط البرد قرى مركز ولاية #إزكي #عُمان تصوير : مصطفى البهلاني”.

 

التعليقات