من 900 كلمة بحث كامل عن الماء يضم (مقدمة+خاتمة+تعريف+نتائج+عناصر) للمرحلة الابتدائية جاهز للطباعة والنسخ BDF

بحث عن الماء في مشروع بحث وزارة التربية والتعليم، البحث كامل وجاهز للطباعة النسخ وكل شئ، ويضم (مقدمة+خاتمة+تعريف+نتائج+عناصر) بحث شامل، مع الإستعانة بـ المكتبة الرقمية وبنك المعرفة، البحث جاهز للمرحلة الابتدائية والاعدادية لكافة الصفوف من الصف الاول وحتي الصف السادس الابتدائي، ومن الصف الاول وحتي والثاني والثالث الاعدادي، من المكتبة الرقمية لجميع الصفوف الدراسية، جاهز للرفع علي منصة ادمودو التعليمية.

مقدمة بحث عن الماء

الماء شريان الحياة و منه يعيش كل الكائنات علي الارض و يختلف اهمية الماء بالنسبة لنوع الكائنات الحيه فهناك كائنات حيه تعيش في الماء و تمثل لها الماء الوسط التي تعيش فيه فبدونها يهلك الكائنات التي تسمي بالكائنات البحرية او الكائنات المائية

اما الكائنات التي تعيش علي اليابس فتستخدم الماء في الشرب و البقاء حيه لان اجسامها تكون بها نسبة مبيره من الماء المتمثل في البلازما و الدم و غيره من سوائل الجسم.

تعريف الماء، اما الماء بالنسبه للانسان هو حياته فبدونه لا يستطيع العيش و لذلك علينا المحافظة علي الماء من التلوث.

أهمية الماء

تحتاج الّنباتات إلى الماء بكميّات متفاوتة، فهناك بعض الزّراعات لا تعطي ثمارها إلّا إذا تمّ سقيها بكميّات كبيرة من الماء، وهناك نباتات تحتاج إلى كميّة أقل، لكن لا يوجد نبات على الأرض لا يحتاج إلى الماء، فالنبات يأخذ الماء من جذوره ويوزّعه على باقي أجزائه لكي ينمو.

وتحتاج الحيوانات أيضاً إلى الماء، ونجد أنّ الحيوانات المنتجة للألبان هي بحاجة للماء أكثر من غيرها، وتحصل الحيوانات على الماء من خلال ماء الشرب، وبعض أنواع الأعلاف تحتوي على نسبة من الماء، وإذا انخفض مستوى الماء في جسم الحيوان يتأثّر جهازه التنفّسي، ويظهر هذا جلياً عند رؤيتنا للكلاب التي تلهث.

ولكي تستمرّ دورة الحياة، ويستفيد الإنسان من النبات والحيوان يجب أن يزوّده بالماء اللازم لكي تستمرّ الإنتاجية، وتستمرّ الحياة أيضاً. دورك في ترشيد استهلاك المياه تسبب الممارسات اليومية في المنازل استهلاك المياه، مما يؤدي إلى هدر الموارد المائية واستنزافها ونفاذها، لذلك يجب نشر الوعي بين الأفراد والأسر من أجل المحافظة عليها.

وسائل ترشيد المياه في المنزل

  • اختيار منظم التدفق وتثبيته، على صنابير الحمام والمطبخ، وذلك للتقليل من استهلاك الماء بكميات كبيرة أثناء الاستخدامات المنزلية.
  • استخدام رأس دش ذي كفاءة عالية في توفير المياه لاستخدامه أثناء الاستحمام لتوفير المياه.
  • فحص المراحيض بشكل دوري، وإصلاح التسرب.
  • شراء غسالة ملابس ذات جودة وكفاءة عالية في توفير المياه.
  • التوفير أثناء الغسيل، عن طريق غسل أكبر كمية ممكنة من الملابس في الدورة الواحدة، واستخدام الدورة الاقتصادية إن وجدت.
  • غلق صنبور المياه أثناء غسل الأسنان وعدم فتحه إلا عند الحاجة.

خاتمة بحث عن الماء

الماء يروي عطش الانسان والنبات والحيوان ويجعل المصدر الرئيسي لنظافة الانسان ونظافة الاماكن العامة ويدخل في الصناعات المختلفة ويساهم في اعتدال المناخ، وترطيب الأجواء ويعد مصدر مهم للثروات الطبيعية.

ولم تقتصر أهميت الماء حول الإنسان فقط، لكن له أهمية كبيره في حياة النباتات والكائنات الأخرى، ولولا وجود المياه كان ما استطاعت النباتات أن تصنع غذائها في عملية البناء الضوئي ويستخدم الماء في العديد من الصناعات مثل:

“صناعة منتجات المعادن، الأخشاب، الورق، البنزين، الزيوت، صناعة الأغذية”.

ويتمّ استخدام المياه إمّا في التصنيع نفسه، أو في “التجهيز والغسل، أو التخفيف، أو التبريد، أو حتّى نقل المنتجات”.

أهمية الماء للصناعة

للماء أهمية كبيرة في الصناعة وله العديد من التطبيقات. يستخدم الماء بشكل أساسي كمادّة تبريد ووسط في المبادلات الحراريّة نظراً لوفرته وللسعة الحراريّة المرتفعة سواءً للتبريد أو التسخين. يمكن الحصول على الماء البارد من مصادر طبيعيّة متوفّرة كنهر جار أو بحيرة قريبة أو من البحر، كما أن تسخين الماء لنقل الحرارة عمليّة فعّالة عن طريق تبخير وتكثيف الماء وذلك بسبب حرارة التبخر العالية له. بالمقابل، إنّ من سيّئات استخدام البخار هو تعرّض المواد المعدنيّة المستخدمة في الصناعة مثل الفولاذ والنحاس للتآكل عند استخدام ماء غير معالج. في كافّة المحطّات الحراريّة يكون الماء هو السائل المستخدم لنقل الحرارة بدخوله في دورة مغلقة بين المرجل والعنفات والمكثّف، كما يستخدم أيضاً كمادّة حراريّة ناقلة في أبراج التبريد. في المحطّات والمفاعلات النوويّة يستخدم الماء كمهدّئ للنيوترونات وكمادّة تبريد في نفس الوقت.

أنواع مياه الشرب

1- المياه العذبة

المياه العذبة (بالإنجليزية: Fresh Water) هي تلك المياه التي تحتوي في مكوناتها على ما نسبته 1% من ملح كلوريد الصوديوم (ملح الطعام).

2- مياه البحر

مياه البحر (بالإنجليزية: Seawater) هي تلك المياه التي تُشكل ما نسبته 70% من مساحة سطح الأرض، وهي مكونّة من مياه البحار والمحيطات.

3- المياه المُقطرة

المياه المُقطرة (بالإنجليزية: Distilled Water) هي المياه التي لا تحتوي على المعادن.

4- المياه العَسِرة

المياه العَسِرة (بالإنجليزية: Brackish Water) هي تلك المياه التي تتواجد عند التقاء المياه العذبة بمياه البحر أو المحيط، بحيث تُصبح هذه المياه أقل ملوحة من ماء البحر، وأكثر ملوحة من المياه العذبة.

5- مياه الشّرب
مياه الشرب (بالإنجليزية: Potable Water) هي تلك المياه التي تتمّ معالجتها لجعلها صالحة للشرب، ويتمّ استخدام العديد من المواد البيولوجية لمعالجة هذه المياه وتعقيمها من البكتيريا، كاستخدام مادة الكلور، ومادة الأوزون، كما يتمّ التخلص من بعض المكونات المعدنية الأخرى لتُصبح مياه الشرب متوافقة مع الأسس الدولية المُتعارف عليه.

أهمية الماء للنباتات والحيوانات

تحتاج الّنباتات إلى الماء بكميّات متفاوتة، فهناك بعض الزّراعات لا تعطي ثمارها إلّا إذا تمّ سقيها بكميّات كبيرة من الماء، وهناك نباتات تحتاج إلى كميّة أقل، لكن لا يوجد نبات على الأرض لا يحتاج إلى الماء، فالنبات يأخذ الماء من جذوره ويوزّعه على باقي أجزائه لكي ينمو. والحيوانات أيضاً بحاجة إلى الماء، ونجد أنّ الحيوانات المنتجة للألبان هي بحاجة للماء أكثر من غيرها، وتحصل الحيوانات على الماء من خلال ماء الشرب، وبعض أنواع الأعلاف تحتوي على نسبة من الماء، وإذا انخفض مستوى الماء في جسم الحيوان يتأثّر جهازه التنفّسي، ويظهر هذا جلياً عند رؤيتنا للكلاب التي تلهث، ولكي تستمرّ دورة الحياة، ويستفيد الإنسان من النبات والحيوان يجب أن يزوّده بالماء اللازم لكي تستمرّ الإنتاجية، وتستمرّ الحياة أيضاً.

ترشيد استهلاك المـاء ، وهذا عنصر اللغة الاجنبية :

  • ١- عدم فتح الصنبور فتحه كاملة .
  • ٢- غسل الفواكة والخضروات في إناء وليس تحت الصنبور .
  • ٣- استخدام كوب ماء عند غسيل الاسنان وليس الصنبور .
  • 1- Not to open the tap completly .
  • 2- Wash fruits and Vegetables in a bowl, not ander the tap .
  • 3- use a cap of water when washing teeth, not a tap .

نرشح لك:

مصادر بحث عن الماء

– مصادر تعليمية وهي:-

مصادر خارجية:

  • موضوع
  • ويكيبيديا

التعليقات مغلقة.