برلماني يكشف موعد إعلان أسماء المعينين في مجلس النواب

كشف عضو مجلس النواب عن موعد إعلان أسماء المعينين في مجلس النواب وموعد الجلسة الافتتاحية للمجلس.

مصطفى بكري

وتوقع الإعلامي مصطفى بكري عضو البرلمان المصري أن يُصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية أسماء المعينين في مجلس النواب غدًا الأربعاء 6 يناير 2021، ليدعو بعدا لعقد الجلسة الافتتاحية للمجلس الأحد المقبل حسب الترجيحات.

يأتي ذلك مع اقتراب انقضاء المدة القانونية للفصل التشريعي الأول من مجلس النواب الحالي والتي مقرر لها الانتهاء يوم السبت المقبل 9 يناير.

وكانت الأمانة العامة للبرلمان برئاسة المستشار محمود فوزي قد أعلنت الانتهاء من كافة الاستعدادات للفصل التشريع الثاني الذي من المتوقع أن تكون بدايته بالجلسة الإجرائية يوم الأحد المقبل، يأتي ذلك بعد إصدار الرئيس عبدالفتاح السيسي قرارا جمهوريا بدعوة المجلس 2021-2025 للانعقاد.

مجلس النواب

وينتظر عدد كبير من قيادات القوى السياسية والحزبية والشخصيات العامة وأساتذة الجامعات صدور القرار الجمهوري الخاص بتعيين الـ 5% من عدد أعضاء مجلس النواب وفقا للمادة 101 من الدستور التي تنص على أنه يجوز لرئيس الجمهورية تعيين عدد من الأعضاء في مجلس النواب بنسبة لا تزيد عن 5%من عدد النواب نصفهم على الأقل من السيدات بشرط ألا تؤثر نسبة المعينين على تركيبة أغلبية الأحزاب داخل المجلس.

وبحسب أساتذة القانون فإن الأمر يخضع لرؤية الرئيس سواء باستخدام حق التعيين أو عدم استخدامه، ويجوز أيضا عدم  تعيين العدد أو النسبة المقررة في الدستور كاملة فمن الممكن أن يعين 20 نائبا فقط، كما تختلف شروط تعيين البرلمانيين في النواب عن شروط التعيين في الشيوخ، حيث لم ينص قانون مجلس الشيوخ على شروط خاصة للتعيين فيه، على حين أن قانون مجلس النواب المٌعدل بالقانون رقم 140 لسنة 2020، حدد ضوابط وشروط التعيين لأعضاء البرلمان.

وينص الدستور أيضًا على ضوابط وشروط التعيين في مجلس النواب والتي تماثل الشروط اللازمة للترشح، مع مراعاة ألا يعين عدد من الأشخاص ذوي الانتماء الحزبي الواحد حتى يؤدي إلى تغيير الأكثرية النيابية في المجلس، وألا يعين أحد أعضاء الحزب الذي كان ينتمي إليه الرئيس قبل أن يتولى مهام منصبه، وألا يعين شخصا خاض انتخابات المجلس في الفصل التشريعي ذاته وخسرها.

ويتساوى العضو المعين بالمنتخب في جميع الحقوق والواجبات،  ويشترط القانون أيضا أن ينشر قرار تعيين أعضاء البرلمان في الجريدة الرسمية طبقا للمادة 28 ويكون للأعضاء المعينين ذات الحقوق وعليهم ذات الواجبات المقررة للأعضاء المنتخبين بالمجلس.

التعليقات