تعرف علي فوائد حرائق الأمازون “رئة الأرض” بعد تخطيها 72 ألف حريق هذا العام

اسباب حرائق الأمازون

رصدت الأقمار الصناعية حرائق ضخمة بدأت في غابات الأمازون في الأيام الأخيرة، وصل عددها منذ يوم الثلاثاء 20 أغسطس إلي 9500 حريق تقريبا وفقًا لإحصائيات مركز الأبحاث الفضائيّة في البرازيل، وبهذا يكون مجمل عدد الحرائق هذا العام 72 ألف حريق، بزيادة 83% عن نسبة حرائق العام الماضي في نفس التوقيت.

لماذا تعد حرائق غابات الأمازون مهمة لكل البشر؟

يطلق علي غابات الأمازون “رئة الأرض” لأنها تساهم في تكوين 20% من الأكسجين على سطح الأرض، بالإضافة لاحتواءها على خمس مصادر من المياه العذبة في العالم، وهذا بجانب تواجد عدد هائل من الحيوانات والحشرات والنباتات والأخشاب بشتي أنواعها المختلفة.

شاهد أيضاً: دراسة كاملة عن غابات الأمازون والسبب الحقيقي وراء سلسلة الحرائق المتكررة

ماهي حرائق الغابات؟ وما أسبابها؟

حرائق الغابات هي ظاهرة تحدث في الغالب بسبب وجود بعض العناصر المؤدية للإشتعال حتي إذا كانت أقل مفعولاً، حيث ينتشر الحريق سريعًا بسبب وجود الأخشاب وأوراق الشجر، وممكن أن تكون اسباب الحريق طبيعية مثل البرق والعواصف، أو بسبب العنصر البشري ويعتبر هذا السبب الشائع في حرائق الغابات، عند القاء اي شخص بمواد قابلة للاشتعال مثل السجائر المشتعلة يمكنها أن تسبب هذه الكوارث الضخمة.

الخسائر التي تنتج عن حرائق الغابات؟

تسبب الحرائق خسائر بشرية هائلة حيث تقضي علي أرواح البشر المحيطين بمكان الحريق، وأيضاً تسبب بعض الكوارث البيئية مثل القضاء علي أنواع عديدة من النباتات والحيوانات وجميع المخلوقات التي تعيش في الغابة.

يهمك أيضاً: حرائق الأمازون تصل إلى كفر الشيخ وتهدد الإسكندرية بالغرق

فوائد حرائق الغابات؟

بالرغم من وجود مخاطر وخسائر جسيمة إلا أنه يوجد بعض الفوائد مثل التخلص من الأشجار والنباتات الضخمة المتشابكة التي تقوم بدورها بحجب  ضوء الشمس عن الحيوانات والنباتات أسفلها.

ماهو سبب حرائق الأمازون هذه المرة؟

صرح الرئيس البرازيلي “جير بولسونار” أنه يوجه الإتهام إلي المنظمات البيئية بإشعال الحريق لإحراج الحكومة وإضعاف موقفها بعد رفضها تمويلهم، وأضاف بولسونار أن هذا التوقيت من كل عام يقوم المزارعين بإشعال النار حتي يقوموا بتنظيف اراضيهم الزراعية.

حريق غابات الامازون على طاولة نقاش قادة العالم

ماهي أسباب موجة الغضب العارمة علي الحكومة البرازيلية؟

واجهت الحكومة البرازيلية هجوماً كبيراً بسبب فشلها في احتواء الأمر والسيطرة علي الحرائق، على جانب آخر يوجد انتقادات واسعة بسبب التجاهل الإعلامي الواضح والمتعمد لحدث بهذا الحجم.

وانتشر هذا الحدث العالمي علي موقع التدوينات تويتر بشكل واسع حيث أصبح تريند عالمي يحتوي أكتر من 3 مليون تغريدة، كما غرد بعض المشاهير العالميين مثل الفنان ليوناردو ديكابريو قائلاً: “مرعب التفكير في تلاشي أكبر غابات الكوكب، والتي تمدنا بأكتر من 20% من الأكسجين”.

التعليقات
قد يعجبك ايضا