جامعة البترا و ما تخصصاتها و الشروط اللازمه للقبول بها

تعد جامعة البترا واحدة من أهم الجامعات الأردنية وأكثرها تميزا على الإطلاق. حيث تعمل الجامعة بشكل متواصل من أجل تطوير نفسها وافادة الطلبة المنتمين اليها واحداث تغيرات ايجابية على المجتمع الأردني والبيئة لذلك استطاعت جامعة البتراء ان تصل لمكانة كبيرة على الصعيد المحلى والإقليمى فى فترة وجيزة للغاية .

وخلال هذا الموضوع سوف نستعرض معكم أبرز المعلومات عن جامعة البترا والتخصصات والخدمات التي تقدمها الجامعة للمنتسبين إليها والمجتمع الأردني .

ما هى جامعة البترا ؟

جامعة البترا أو البتراء هي جامعة أردنية متخصصة فى منح شهادات البكالوريوس والماجستير فى العديد من التخصصات وتضم داخلها طلاب ينتمون الى حوالى 35 جنسية مختلفة سواء عربية او اجنبية .

تقع الجامعة فى موقع متميز وسط العاصمة الاردنية عمان وتتميز الجامعة بأنها جامعة خضراء صديقة للبيئة إن انها تمتلك مساحات خضراء واسعة لتساهم فى حماية البيئة .

افتتحت الجامعة فى عام 1991 وكانت جامعة خاصة بالفتيات وسميت آنذاك بجامعة البنات الأردنية وتخرج أول دفعة منها عام 1994 . ولكن مع العام 1999 اختلف الوضع وأصبح مسموحا للشباب بالانضمام إليها وتحول اسمها الى جامعة البترا او البتراء تيمنا بمدينة البتراء التاريخية .

 

تتميز الجامعة بنظامها المميز فى توفير الطاقة الذى يجعلها صديقة للبيئة إذ لم تكتفى الجامعة بالمساحات الخضراء الكبيرة التى تحتويها بل اضافت الى ذلك استخدامها للطاقة الشمسية النظيفة والصديقة للبيئة وتحاول الجامعة استخدام اقل مقدار من الطاقة من خلال استخدام أحدث التقنيات والأدوات التي توفر فى استخدام الكهرباء .

ليس هذا فحسب بل ان الجامعة تمتلك ايضا محطة لمعالجة مياه الصرف الصحى حيث تتم معالجة المياه بشكل كامل من أجل استخدامها في أغراض الري . وتمتلك الجامعة بئرا ارتوازيا يتم استخدامه في خدمة أغراض الجامعة الأساسية مثل مياه الشرب .

كما تتبنى الجامعة نظاما فعالا لادارة النفايات وتقليلها من أجل الحد من تلوث البيئة الناتج عن النفايات كما أنها تشجع المنتسبين إليها على المشي واستخدام وسائل المواصلات دخلها بشكل أقل في إطار سعيها الى الحفاظ على الصحة العامة وكذلك تقليل النفقات والطاقة .

 

تخصصات جامعة البتراء

تعطى جامعة البترا للطلاب المنتسبين إليها درجات الماجستير والدكتوراة حيث انها تضم ثمانية كلية مختلفة التخصصات وهى :

-كلية الآداب والعلوم : والتى تضم تخصصات اللغة العربية واللغة الانجليزية والتربية والكيمياء والرياضيات .

-كلية الهندسة : وتضم داخلها قسم الهندسة المدنية .

-كلية الحقوق : وتضم داخلها أقسام القانون العام والقانون الخاص .

-كلية الصيدلة والعلوم الطبية : وتضم داخلها تخصصات الصيدلة والتغذية .

-كلية الاعلام : وتضم اقسام الصحافة والاذاعة والتليفزيون والاعلام .

-كلية العلوم المالية والإدارية : وتضم العديد من التخصصات المختلفة كالادارة والاعمال والتسويق ونظم المعلومات الإدارية والمحاسبة والعلوم المصرفية وغيرها .

-كلية العمارة والفنون : وتضم أقسام الهندسة المعمارية والتصميم الجرافيكي والتصميم الداخلي.

-كلية تكنولوجيا المعلومات : تضم اقسام هندسة البرمجيات وعلوم الحاسب وأمن البيانات والشبكات .

 

كما تقدم جامعة البتراء درجة الماجستير فى التخصصات التالية :

– علوم الصيدلة .

-ادارة الاعمال .

-الصحافة والاعلام .

-اللغة العربية .

-اللغة الانجليزية والترجمة .

وللاطلاع على المزيد من المعلومات والتفاصيل بشأن الانضمام لجامعة البترا أو التواصل مع الجهات المعينة فيها يمكنكم استخدام موقعهم الرسمى من خلال الرابط التالى : موقع جامعة البتراء  حيث يوفر الموقع كافة المعلومات عن كليات الجامعة والأقسام المتواجدة فيها بشكل مفصل وكذلك المصروفات الخاصة بالدراسة ومتطلبات الدراسة .

التعليقات مغلقة.