“جاهز للكتابة” بحث كامل عن الماء لطلاب ابتدائي 2020 شامل العناصر والمقدمة

بحث الماء لطلاب المرحلة الإبتدائية جاهز للتقديم مباشرة

مقدمة بحث عن الماء.. أصدرت وزارة التربية والتعليم نظام “التعليم عن بعد” عبر عدة منصات إلكترونية مثل منصة ادمودو edmodo، وبنك المعرفة المصري، والمكتبة الرقمية، ليتمكن الطلاب من الحصول علي المراجع والمعلومات، التي تساعدهم في انشاء المشروع البحثي، لكافة المراحل والصفوف التعليمية.

وأقبلت الوزارة علي إتخاذ تلك الخطوة الهامة، نظراً للظروف الإستثنائية الحالية، التي يمر بها العالم، جراء انتشار فيروس كورونا المستجد، ونظراً لأهمية التعليم القصوي، طرحت الوزارة نظام المشروع البحثي، في موضوعات متعددة، حتي يختار منها الطلاب موضوع البحث.

وإتخذت الوزارة كافة الإجراءت الوقائية، لحماية الطلاب بشتي المراحل التعليمية، من الإصابة بعدوي فيروس كورونا، مع الأخذ في الإعتبار، بضرورة استكمال العملية التعليمية، عبر الإستعانة بالتكنولوجيا الحديثة.

ويهتم طلاب المرحلة الإبتدائية وأولياء الأمور الآن، بمعرفة طريقة عمل بحث عن الماء، والحصول علي كافة المعلومات والمصادر، التي تمكنهم، من تجهبز البحث، بطريقة احترافية وبسيطة.

ويعد بحث الماء من أكثر الموضوعات المتدوالة،والتي يتم التركيز عليها من طلاب الصف “الثالث، الرابع ، الخامس، السادس” الإبتدائي، نظراً لأهميته البالغة، وتأثيره المباشر علي حياة الفرد والمجتمع.

شاهد ايضاً: في 5 خطوات سريعة إنشاء حساب جديد علي منصة ادمودو التعليمية للطلاب والمعلمين

موضوع بحث عن الماء كامل

كما عودناكم اعزائنا قراء “الريادة نيوز”، علي توفير كافة المعلومات والتقارير المطلوبة، بشكل سريع ومبسط، إضافة للدقة والتميز، سنخبركم في التقرير التالي بــ:-

  • طريقة عمل البحث.
  • شروط كتابة البحث.
  • تعريف الماء.
  • مقدمة بحث عن الماء.
  • عناصر بحث الماء.
  • خاتمة بحث الماء.
  • مصادر بحث الماء.

طريقة عمل البحث وزارة التربية والتعليم

  1. اختيار موضوع واحد لكتابته من الآتي “الصحة / الماء / الطاقة / السياحة”.
  2. يتم ملأ البيانات التالية: “المحافطة / الإدارة / المدرسة” التابع لها كل طالب.
  3. ثم نقوم بكتابة عنوان البحث.
  4. كتابة اسم الطالب والكود الخاص به، للحصول علي الكود من هـــنــا.
  5. بالترتيب يتم كتابة “المقدمة، عناصر الموضوع، شرح العناصر، النتائج المستفادة من الموضوع، الخاتمة، المصادر”.

يهمك ايضاً: خطوات التسجيل في بنك المعرفة المصري study.ekb طريقة عمل بحث ابتدائي-إعدادي

شروط كتابة البحث

يجب اختيار عنوان جذاب.

يجب أن يكون المحتوي به العناصر المطلوبة.

يجب أن يتم تجهيز مقدمة احترافية وبراقة للموضوع.

يجب الالتزام بعدد الكلمات المطلوبة.

يجب تجهيز خاتمة مختصرة.

يجب تحويل الملف لصيغة “pdf” لإرساله عبر منصة ادمودو التعليمية.

تعريف الماء

يعد الماء من أهم الاشياء التي نستخدمها في حياتنا اليومية، وهو سائل بدون رائحه ولا لون ولا طعم، وتتركب جزيئات الماء من ذرتي هيدروجين وذرة أكسجين ويرمز له بالرمز الكيميائي “H2O”.

مقدمة بحث عن الماء

يعد الماء من أهم العناصر البيئية التي تؤثر في حياة الكائنات الحية، وقطعاً يحتاج الإنسان للمياه لأنها تعد المصدر الأساسي للحياة، وللماء أهمية قصوي في حياة الكائنات، حيث أن الماء سر الهى من اسرار الحياة، قال الله تعالى فى كتابة الكريم “وخلقنا من الماء كل شئ حى” صدق الله العظيم.

وكل شئ كائن حى انسان او نبات كما يدخل الماء فى جميع الصناعات، ويمثل الماء حوالى ثلثى الكرة الارضية، ومن العجيب أن يكون الماء المستخدم منذ بداية الخليقة نسبة ثابتة، لا تنقص مع الاستخدام وذلك نظرا للدورة الغير منتهية للمياة.

ويجب ان يحتوي البحث على تصميم لافتة على شكل مستطيل بأبعاد مناسبة ( بالسنتيمتر )، للحفاظ على الماء باللغة العربية وإحدى اللغات الأجنبية ثم حساب.

عناصر بحث الماء

تعريف المياه.

الماء أساس الحياة.

أهمية الماء لصحة الإنسان.

أهمية الماء للكائنات المختلفة.

تابع ايضاً: مقدمة عن البيئة ” تعريف – العناصر الاساسية ” بحث كامل عن البيئة للصفوف الاعدادية جاهز للطباعة

بحث عن الماء لطلاب المرحلة الإبتدائية

أهميّة الماء للإنسان

من دون وجود الماء لا وجود للحياة، فهذا المركّب الذي يتكوّن من ذرتي هيدروجين مع ذرة أكسجين هو أساس الحياة، فهو مهم لكل الكائنات الحيّة من إنسان وحيوان ونبات، وليس بالغريب أن الماء يكون ثلثي كوكب الأرض، ولولاه لما وجدت الحياة التي نعيشها.

واختلف شكل الأرض علي مر العصور، وكان الماء هو العامل الأساسي في تكوينها، ويقول سبحانه وتعالى: (وجعلنا من الماء كل شيء حي،أفلا يؤمنون)، وصدق سبحانه وتعالى في قوله، فالماء تمتدّ أهميّته لتشمل كلّ الأشياء في الحياة، ولا تقتصر أهميّته على الكائنات الحية فقط.

أهميّة الماء للنباتات والحيوانات

تحتاج الّنباتات إلى الماء بكميّات متفاوتة، فهناك بعض الزّراعات لا تعطي ثمارها إلّا إذا تمّ سقيها بكميّات كبيرة من الماء، وهناك نباتات تحتاج إلى كميّة أقل، لكن لا يوجد نبات على الأرض لا يحتاج إلى الماء، فالنبات يأخذ الماء من جذوره ويوزّعه على باقي أجزائه لكي ينمو.

وتحتاج الحيوانات أيضاً إلى الماء، ونجد أنّ الحيوانات المنتجة للألبان هي بحاجة للماء أكثر من غيرها، وتحصل الحيوانات على الماء من خلال ماء الشرب، وبعض أنواع الأعلاف تحتوي على نسبة من الماء، وإذا انخفض مستوى الماء في جسم الحيوان يتأثّر جهازه التنفّسي، ويظهر هذا جلياً عند رؤيتنا للكلاب التي تلهث.

ولكي تستمرّ دورة الحياة، ويستفيد الإنسان من النبات والحيوان يجب أن يزوّده بالماء اللازم لكي تستمرّ الإنتاجية، وتستمرّ الحياة أيضاً. دورك في ترشيد استهلاك المياه تسبب الممارسات اليومية في المنازل استهلاك المياه، مما يؤدي إلى هدر الموارد المائية واستنزافها ونفاذها، لذلك يجب نشر الوعي بين الأفراد والأسر من أجل المحافظة عليها.

اقرأ ايضاً: مقدمة بحث عن الطاقة ” مقدمة – تعريف – عناصر ” بحث كامل جاهز للطباعة للمرحلة الابتدائية

وسائل ترشيد المياه في المنزل

  • اختيار منظم التدفق وتثبيته، على صنابير الحمام والمطبخ، وذلك للتقليل من استهلاك الماء بكميات كبيرة أثناء الاستخدامات المنزلية.
  • استخدام رأس دش ذي كفاءة عالية في توفير المياه لاستخدامه أثناء الاستحمام لتوفير المياه.
  • فحص المراحيض بشكل دوري، وإصلاح التسرب.
  • شراء غسالة ملابس ذات جودة وكفاءة عالية في توفير المياه.
  • التوفير أثناء الغسيل، عن طريق غسل أكبر كمية ممكنة من الملابس في الدورة الواحدة، واستخدام الدورة الاقتصادية إن وجدت.
  • غلق صنبور المياه أثناء غسل الأسنان وعدم فتحه إلا عند الحاجة.

بحث كامل عن الماء جاهز للطباعة والتقديم

خاتمة بحث الماء

الماء يروي عطش الانسان والنبات والحيوان ويجعل المصدر الرئيسي لنظافة الانسان ونظافة الاماكن العامة ويدخل في الصناعات المختلفة ويساهم في اعتدال المناخ، وترطيب الأجواء ويعد مصدر مهم للثروات الطبيعية.

ولم تقتصر أهميت الماء حول الإنسان فقط، لكن له أهمية كبيره في حياة النباتات والكائنات الأخرى، ولولا وجود المياه كان ما استطاعت النباتات أن تصنع غذائها في عملية البناء الضوئي ويستخدم الماء في العديد من الصناعات مثل:

“صناعة منتجات المعادن، الأخشاب، الورق، البنزين، الزيوت، صناعة الأغذية”.

ويتمّ استخدام المياه إمّا في التصنيع نفسه، أو في “التجهيز والغسل، أو التخفيف، أو التبريد، أو حتّى نقل المنتجات”.

مصادر بحث الماء

يمكنك الإستدلال بالمصادر التي استعنت بها، اثناء حصولك علي المعلومات التي كونت منها، مشروع بحث الماء، عن طريق بنك المعرفة المصري المكتبة الرقمية.

ونترككم مع مقطع فيديو قصير، لمدرس يشرح طريقة عمل بحث المرحلة الإبتدائية، بطريقة سلسلة وبسيطة.

التعليقات
error: Content is protected !!