حاول استهداف جورج بوش.. من هو خالد الدوسري

تداول رواد التواصل الاجتماعي، البحث عن خالد الدوسري، على موقع “تويتر”، ومعرفة سبب سجنه، بالإضافة إلى المسلسل الذي قامت شركة نتفليكس بإنتاجه عن حياة الدوسري.

خالد الدوسري هو طالب جامعي من المملكة العربية السعودية سافر ببعثة عام 2008 للدراسة في تكساس بالولايات المتحدة الأمريكية، ليتم اعتقاله في الثامن والعشرين من فبراير عام 2011، وجهت له تهمة “صناعة مواد كيميائية متفجرة”، ثم قلت التهمة إلى تهمة واحدة وهي “حيازة أسلحة دمار شامل” فتم الحكم عليه وصدر قرار بسجنه مؤبد.

نتفليكس تنتج فيلم عن الدوسري

قامت شركة “نتفليكس”، بإنتاج فيلم “الطالب صانع القنابل” عام 2020، ونشرت نيتفليكس نبذة عنه تقول: “تأتي عملية شراء مشبوهة عبر الإنترنت لتساعد مكتب التحقيقات الفيدرالي ليبدأ تحقيقاته في محاولة طالب هندسة كيميائية إلحاق ضرر مروع بأمريكا”.

نتفليكس

وبعدها شن رواد مواقع التواصل الاجتماعي في السعودية حملة كبيرة تدعو لمقاطعة نيتفليكس بعد بث الشركة فيلما يبرر سجن المعتقل السعودي خالد الدوسري في الولايات المتحدة الأمريكية منذ عام 2011.

السيرة الذاتية لخالد الدوسري

خالد بن علي بن محمد الدوسري، من مواليد 4 من أبريل عام 1990 في محافظة الخرج السعودية، تلقى تعليمه الابتدائي بمدرستي أبي بكر الصديق والمغيرة بن شعبة الابتدائية، ثم أكمل المرحلة المتوسطة بمدرسة الملك خالد وواصل التعليم الثانوي بمدرسة الأمير سلطان الثانوية.

تخرج من المرحلة الثانوية بنسبة 99.32%، ساعده ذلك في الالتحاق ببعثة شركة سابك في عام 2008، لمواصلة دراسة بكالوريوس في تخصص الهندسة الكيميائية في الولايات المتحدة الأمريكية.

سبب اعتقال خالد الدوسري

خالد الدوسري

تعود الواقعة إلى 28 من فبراير عام 2011، حينها نشرت وزارة العدل الأمريكية بياناً أكدت فيه أن تم إلقاء القبض على شاب سعودي من قبل الجيش الأمريكي يقيم في الولايات المتحدة، بسبب شراءه منتجات كيميائية ومعدات تتيح له صنع قنبلة، بالإضافة إلى أنه حدد عدداً من الأهداف المحتملة منها منزل الرئيس السابق جورج بوش.

نشر في وقت سابق مكتب التحقيقات الفيدرالي بياناً أكد فيه أن الدوسري بعث لنفسه رسالة إلكترونية عنوانها “أهداف جيدة”، حددت لائحة بنوعين من الأهداف: السدود المائية الكهربائية والمحطات النووية، كما عثر جهاز المخابرات على رسالة إلكترونية أخرى عنوانها “بيت الطاغية”، وتضم عنوان منزل الرئيس جورج بوش في دالاس.

وجه لخالد عدد من التهم من بينها “محاولة استخدام أحد أسلحة الدمار الشامل”، و”احتمال استهداف الرئيس السابق جورج بوش”، بالإضافة إلى أنه اتُهم أيضاً بالتخطيط لتفجير محطات للطاقة النووية وسدود كهرومائية، بينما ظهرت تهم أخرى تشير باستهداف نادي ليلي من خلال استخدام دمى محشوة بمتفجرات وموضوعة في حقيبة ظهر، وكان تفتيش الشرطة الفدرالية لمنزل الدوسري قد أسفر عن العثور على حمض كبريتيك وحمض نيتريك مركزين عدى عن بعض الأوعية والأسلاك.

محاكمة خالد الدوسري

طلب المحامي رود هوبسون، محامي خالد الدوسري من المحكمة الأمريكية إلغاء قرار النائب العام بحظر الكشف على الأدلة التي جمعتها السلطات لإدانة الدوسري وأن يتم السماح لفريق الدفاع بالإطلاع على المعلومات السرية التي جمعتها السلطات، ولكن المحكمة رفضت ذلك، حيث عقدت أول جلسة محاكمة في 28 من مارس ذات العام.

ظهر خالد الدوسري في قاعة المحكمة مقيد الرجلين واليدين، كما استمع للتهم التي وجهت له من قبل السلطات الأمريكية، ليرد الدوسري نافياً كل هذه التهم للمحكمة.

قررت المحكمة تخفيض حكم الاعتقال على الدوسري بعد عامين، وذلك بعد إثبات تهمة واحدة عليه وهي “حيازة أسلحة دمار شامل” وذلك في نوفمبر 2013 في إحدى المحاكم بولاية تكساس قبل أن يصدر حكم نهائي بالسجن المؤبد له.

مواضيع قد تهمك:

تعرف على أسعار السجائر الجديدة بعد الزيادة

ما حقيقة وفاة الفنانة ياسمين عبد العزيز بسبب خطأ طبي ألزمها الرعاية المركزة؟ | تفاصيل

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.