“حدوته” انتخابات نقابة الأطباء في ثلاث عناوين


يتنافس عدد كبير من الأطباء في السباق انتخابات نقابة الأطباء المقرر عقدها بالاسبوع الثانى من أكتوبر القادم أي ستكون يوم الجمعة 11 اكتوبر 2019.

لذا فقد أكدت اللجنة العليا لـ انتخابات نقابة الأطباء ، على  ضرورة حضور الطبيب للإدلاء بصوته فى الانتخابات، مشيرة إلى أنه من غير المسموح للطبيب بعمل توكيل لأحد للإدلاء بصوته عوضا عنه.

ونفت اللجنة ما يتم تداوله على السوشيال ميديا، ومواقع التواصل الاجتماعى، بأنه يجوز للطبيب أن يقوم بتفويض أو عمل توكيل لأحد من الأطباء للتصويت بدلا منه، لوجوده خارج البلاد أو بعيداً عن مقره الانتخابى.

وأضافت اللجنة، فى بيان، أن الإدلاء بالأصوات يجب أن يكون منفرداً وسرياً، ولا يجوز الإدلاء بالأصوات بشكل جماعى أو علنى منعاً لحدوث أى تأثير على الناخب.

وذلك حرصاً على خروج انتخابات نقابة الأطباء بشفافية وحياد، تحت شعار “عزيزى الطبيب: شارك بصوتك، وتمسك بحقك فى اختيار من يمثلك”.

 

طريقة الانتخاب

وعن طريقة الانتخاب، قالت اللجنة العليا، إنه فى هذه المرة سيتم إعطاء كل طبيب  7 ورقات للانتخاب (3 فرعية + 3عامة + قطاع) العامة والفرعية ورقة.

وتتضمن الورقات: النقيب ورقة، فوق السن ورقة، تحت السن ورقة، والانتخاب يتم بوضع علامة أمام اسم المرشح.

ويجب أن يلتزم الطبيب بالعدد المطلوب انتخابه فى كل ورقة ” لا أكثر ولا أقل ”  وإلا سيبطل  الصوت.

وأشارت اللجنة، إلى أنه فى حالة تواجد الطبيب لأى ظرف خارج نطاق المحافظة التى من المفترض أن يدلى بصوته بها، عليه أن يتوجه إلى أقرب نقابة فرعية، ثم لجنة الوافدين.

وسيقوم الوافد بانتخاب “نقيب عام و 3  أعضاء نقابة عامة فوق السن (أكثر من 15 سنة قيد) ، 3 أعضاء نقابة عامة تحت السن ( أقل من 15 سنة قيد ) بالإضافة إلى عضو قطاع (في حالة تواجد الطبيب المنتخِب داخل القطاع).

 

المرشحين للنقيب العام

وبلغ عدد المرشحين على مقعد النقيب العام  ( 21) مرشح

وعلى مستوى النقابة العامة فوق السن تقدم (48) مرشح

أما على مستوى النقابة العامة أقل من 15 سنة فقد تقدم (30 ) مرشح

وعلى المستوى القطاعات الستة كانت اعداد المرشحين كالتالى :

– قطاع  القاهرة أكثر من 15 سنة تقدم (16)مرشح .

– قطاع شمال الصعيد أكثر من 15 سنة  تقدم ( 12) مرشح

-قطاع  جنوب الصعيد أقل من 15 سنة تقدم  ( 4 ) مرشحين

– قطاع غرب الدلتا أقل من 15  سنة تقدم ( 4) مرشحين

– قطاع شرق الدلتا أقل من 15 سنة – تقدم (7 ) مرشحين

– قطاع وسط الدلتا أقل من 15 سنة تقدم (6) مرشحين

ومن هنا اطلع على جداول باسماء السادة المرشحين متضمنا الاسم والتخصص ومكان العمل وسنة القيد بالنقابة.

ميثاق شرف

ومن جانبها طالبت اللجنة العليا لـ انتخابات نقابة الاطباء , جميع  المرشحين بضرورة الالتزام بميثاق الشرف الانتخابى.

كما دعت اللجنة, جميع مديرى المنشأت الطبية الحكومية والخاصة تسهيل مهمة المرشحين فى لقاء الاطباء وعرض برامجهم الانتخابية بدون اى تمييز بين المرشحين.

وعرضت اللجنة ميثاق الشرف الانتخابى، وهو اعلاء المنافسة الشريفة التى تقوم على الاحترام المتبادل بين زملاء المهنة.

واكدت اللجنة انه يجوز لكل مرشح ان يعلن عن نفسه وعن برنامجه الانتخابى للاطباء بجميع وسائل الاعلام والمنشأت الطبية الحكومية والخاصة .

وطالبت اللجنة المرشحين, ضرورة عدم اقحام المعتقدات الدينية او المواقف السياسية فى العملية الانتخابية ,لان النقابة هى بيت كل الاطباء, هذا الى جانب عدم تعرض اى مرشح او مؤيديه لوسائل دعاية من شأنها تشويه منافسيه.

واكدت اللجنة على ضرورة الالتزام بالموضوعية فى نقد برنامج المرشح المنافس او تاريخه المهنى او النقابى ,وضرورة استخدام مستلزمات للدعاية يسهل ازالتها بعد انتهاء الانتخابات.

التعليقات مغلقة.