حساب المواطن 1442… توقف التسجيل في الدعم المادي باستثناء هذه الفئة

تسجيل حساب المواطن لازال متوقفًا باستثناء، أكد القائمين على برنامج حساب المواطن استمرار عدم إتاحة التسجيل به مرة أخرى في الوقت الحالي، وذلك لأن إدارة البرنامج تراجع كل المعايير والشروط التي يقوم عليها برنامج الدعم المادي منذ بدايته في السنوات الثلاثة الماضية، وتم وقف التسجيل منذ الدفعة الثامنة والعشرين التي صرفها لمستحقيها في شهر مارس من العام الجاري 2020م، وهؤلاء المستفيدين هم من تم دراسة أحوالهم بشكل جيد لمعرفة مدى أحقية كل فرد فيهم للحصول على قيمة الاستحقاق الشهرية.

كما وفرت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية كافة السبل لخدمة مستفيدي الدعم، حيث دشنت لهم قنوات رسمية تتيح لهم التواصل بشكل مباشر في حال وجود شكوى أو استفسار، كما أوضحت أوقات العمل الخاصة بكل قناة، مثل رقم شكاوى حساب المواطن، صوتك مسموع.

الفئة المسموح لها بالتسجيل

هذا وقد قامت إدارة البرنامج بعمل استثناء لتسجيل بعض الفئات ولكن يشترط أن يكون المستفيد مضاف إلى أحد المسجلين سابقا بالبرنامج، وهذا ما أوضحه حساب المواطن عبر صفحته الرسمية على موقع تويتر بعد ما كثرت استفسارات المواطنين بهذا الشأن.

معايير برنامج الدعم المادي الجديدة

ونشير إلى أن إدارة  حساب المواطن قد قامت بوضع حزمة من المعايير الجديدة للبرنامج، حيث تضمنت كل ما يتعلق بالأفراد المستقلين بالإضافة إلى وقف التسجيل في البرنامج لأي مستفيد جديد، ومن أهم تلك المعايير الجديدة هو وضع حد جديد للدعم المالي المستحق لكل المستفيدين من حساب المواطن.

ومن الجدير بالذكر، أن إدارة برنامج الدعم المادي أكدت على أنه سوف يتم أيضا وقف قبول أي طلبات جديدة يتم تقديمها بشأن مبالغ الدعم يطلب صرفها، ولقد بدأ العمل بهذا القرار الجديد منذ شهر مارس الماضي وكان يوافق صرف الدفعة رقم 28 من البرنامج للمستفيدين.

يهمك ايضاً: الاستعلام عن حساب المواطن الدفعة 35 لعام 1442 | شروط الأهلية للحصول علي الدعم

وأما عن الفرد المستقل فقد ألزمته المعايير الجديدة بتقديم الوثائق التي تبث أنه يسكن في بيت مستقل بعيدا عن مسكن عائلته، وهذا بشأن كل وصل إلى سن 18 عاما وما فوقه وعليه أن يقوم بتقديم أحد الوثائق تثبت استقلاليته، وكان حساب المواطن أكد لهم ضرورة رفع هذه الأوراق التي تثبت صحة ما يقول في العاشر من شهر يونيو للعام الحالي حتى لا يتعرض المستفيد لوقف صرف هذا الدعم.

ومن ضمن تلك المستندات والوثائق التي يتوجب على المستفيد المستقل رفعها هي:

  • تقديم عقد إيجار للمنزل الذي يسكن فيه وذلك من خلال منصة إيجار الإلكترونية.
  • تقديم عقد ملكية يثبت من خلاله أنه يقطن بالمنزل الذي يقيم فيه.

حساب المواطن

شروط التسجيل في حساب المواطن

حددت إدارة حساب المواطن بعض الشروط والضوابط التي يجب أن تتوفر كي يتمكن المستفيد من التسجيل والحصول على الدعم المالي من البرنامج وهي كالتالي:

  • يجب أن يكون المستفيد حاملا للجنسية السعودية.
  • ويتم استثناء بعض الفئات من شرط الجنسية ومنهم الابن والابنة من المواطنين أو الزوج والزوجة من الجنسيات الأخرى بالإضافة لكل فرد يحمل البطاقة الخاصة بالتنقل.
  • لابد أن يكون مقيما بشكل دائم داخل المملكة.
  • يجب أن لا يتواجد خارج حدود البلاد مدة تزيد عن الثلاثة أشهر في العام الذي يسبق حصوله على الدعم والتسجيل في برنامج الدعم المادي.
  • يجب أن لا يكون المستفيد مقيم بأحد دور الرعاية التابعة للحكومة أو نزيل بأحد سجون المملكة.
  • يشترط أن تكون المعلومات المقدمة متطابقة وصحيحة.
  • يتم تقييم مبلغ الدعم المالي على الدخل الكامل لكل أفراد الأسرة وذلك بالنسبة لأعمارهم وعددهم.

رابط التسجيل في برنامج الدعم المادي

يمكنك الدخول الي صفحة التسجيل في برنامج الدعم المادي عبر موقع الوزارة من هـــنـــا، وخاتماً نكون قد أوضحنا لكم كافة التفاصيل الخاصة بالفئة المستثناة من عدم التسجيل في برنامج حساب المواطن فضلاً عن استعراض المعايير الجديدة التي حددها البرنامج.

التعليقات
error: Content is protected !!