دعاء المطر مكتوب | تعرف علي الأدعية المستحبة وقت نزول الأمطار “اللهم صيبا نافعاً”

أدعية نزول الأمطار مكتوبة

دعاء المطر مكتوب.. دعاء عند نزول المطر هذه الأيام ولله الحمد، والذي نسأل الله عز وجل أن يزيدنا خيراً على خير، أحببت أقول لكم أنه وكما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقوله : عند نزول المطر يقول : أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ كان إذا رأى المطرَ قال: صيِّبًا نافعًا (رواه البخارى).

دعاء المطر والبرق والرعد

والرعد والبرق نعمة من الله سبحانة وتعالى انعم بها علينا فهو يروى الزرع والنباتات والاراضى الزراعية التى تخرج لنا القمح، والفاكهة، والكثير من الأطعمة التى يتغذي عليها الإنسان والحيوان، فسبحان الله الذى سخر لنا هذا.

ويستجيب الله الى طالب الدعاء اثناء المطر ففي حديث سهل بن سعد قال :-” قال رسول الله عليه وسلم ثنتان ماتردان الدعاء عند النداء وتحت المطر – صحيح الجامع، فعليكم بالدعاء فالدعاء عند نزول المطر مستجاب، فيجب علي كل مسلم ألا يضيع هذه الفرصة وأن يتوجه إلى الله بالدعاء فور نزول المطر، عسي أنها تكون ساعة أجابه فيتقبل الله دعائكم ويستجيب له.

دعاء المطر مكتوب

الأدعية المستحبة عند نزول المطر

وهناك أدعية يستحب أن يدعوا بها وقت نزول المطر، ألا وهي:
– اللهم اسقينا غيثاً مغيثاً مريئاً نافعاً غير ضار.
– اللهم انت الله لا إله إلا انت الغني ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث، واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغاً إلى حين.
– اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها ، وخير ما أرسلت به، ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها ، وشر ما فيها ، وشر ما أرسلت به.
– اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك.
– سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته.

أشياء يستحب فعلها عند هطول الأمطار

يستحب مع نزول المطر أن يَحْسر الإنسان شيئاً من ملابسه، حتى يصيبه المطر أسوة برسول الله صلى الله عليه وسلم، فعن أنس رضي الله عنه قال: “أصابنا ونحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم مطر، فحسر رسول الله صلى الله عليه وسلم ثوبه حتى أصابه من المطر. فقلنا: يا رسول الله، لم صنعت هذا؟ قال: أنه حديثُ عَهد برِّبه تعالى” (رواه مسلم ).
.
ولنعلم أن تقوى الله سبحانه لها أثر كبير في تنزيل الخيرات والأمطار لقوله تعالى: (وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُواْ وَاتَّقَواْ لَفَتَحْنَا عَلَيْهِم بَرَكَاتٍ مِّنَ السَّمَاء وَالأَرْضِ وَلَكِن كَذَّبُواْ فَأَخَذْنَاهُم بِمَا كَانُواْ يَكْسِبُونَ).

وأيضاً لنداوم على الاستغفار؛ لقوله تعالى: (فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا * يُرْسِلِ السَّمَاء عَلَيْكُم مِّدْرَارًا) نسأل الله تعالى أن يجعل ما يُنزل علينا من الأمطار بفضله وبرحمته وبرضاه، لا أن يكون عذاباً وسخطاً وغرقاً، ويجب على الشخص ان يدعو الله مع الجزم بالاجابة لان الله سبحانه وتعالي قال : (إذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداعي إذا دعان).

التعليقات
error: Content is protected !!