التخطي إلى المحتوى
دعاء اليوم الثالث رمضان 1441 هـ | دعاء 3 رمضان 2020 | حكم أدعية شهر رمضان
دعاء اليوم الثالث رمضان 2020 دعاء يوم 3 رمضان 1441 حكم ادعية شهر رمضان

دعاء اليوم الثالث رمضان 2020 – 1441هـ.. انتشر علي مواقع التواصل الإجتماعي، وبعض المواقع الإلكترونية، مجموعة أدعية في شهر رمضان الكريم لمدة ثلاثين يوماً، واشتهرت تحت عنوان “30 دعاء لثلاثون يوماً في رمضان”.

وسوف نخبركم في هذا التقرير بأدعية أول ثلاث ايام في شهر رمضان المعظم، كما نعرض عليكم حكم أدعية شهر رمضان المنتشرة حالياً عبر السوشيال ميديا.

 دعاء اليوم الأول رمضان 2020

اَللّهُمَّ اجْعَلْ صِيامي فيهِ صِيامَ الصّائِمينَ وَ قِيامي فيِهِ قِيامَ القائِمينَ ، وَ نَبِّهْني فيهِ عَن نَوْمَةِالغافِلينَ، وَهَبْ لي جُرمي فيهِ يا اِلهَ العالمينَ، وَاعْفُ عَنّي يا عافِياً عَنِ المُجرِمينَ.

دعاء اليوم الثاني من شهر رمضان المبارك

اَللّهُمَّ قَرِّبْني فيهِ اِلى مَرضاتِكَ ، وَجَنِّبْني فيهِ مِن سَخَطِكَ وَنَقِماتِكَ ، وَ وَفِّقني فيهِ لِقِراءةِ آياتِِكَ ، بِرَحمَتِكَ يا أرحَمَ الرّاحمينَ . دعاءاليوم الثالث : اَللّهُمَّ ارْزُقني فيهِ الذِّهنَ وَالتَّنْبيهِ ، وَباعِدْني فيهِ مِنَ السَّفاهَةِ وَالتَّمْويهِ ، وَ اجْعَل لي نَصيباً مِن كُلِّ خَيْرٍ تُنْزِلُ فيهِ ، بِجودِكَ يا أجوَدَ الأجْوَدينَ.

دعاء اليوم الثالث رمضان 1441 هـ

عن ابن عَبَّاسٍ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه و آله: “اللَّهُمَّ ارْزُقْنِي الذِّهْنَ وَ التَّنْبِيهَ، وَ أَبْعِدْنِي مِنَ السَّفَاهَةِ وَ التَّمْوِيهِ، وَ اجْعَلْ لِي نَصِيباً فِي كُلِّ خَيْرٍ أُنْزِلَ فِيهِ، بِجُودِكَ يَا أَجْوَدَ الْأَجْوَدِينَ”.

دعاء اليوم الأخير في رمضان

أللّهُمَّ اجْعَلْ صِيامي فيهِ بالشُّكرِ وَ القَبولِ عَلى ماتَرضاهُ وَ يَرضاهُ الرَّسولُ مُحكَمَةً فُرُوعُهُ بِالأُصُولِ ، بِحَقِّ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ ، وَآلهِ الطّاهِرينَ ، وَ الحَمدُ للهِ رَبِّ العالمين “.

يهمك ايضاً: شرح بالتفصيل كيفية صلاة التراويح في البيت رمضان 2020 | حكم القراءة من المصحف

دعاء اليوم الثالث رمضان 1441 هـ | دعاء 3 رمضان 2020 | حكم أدعية شهر رمضان
دعاء اليوم الثالث رمضان 1441 – 2020

حكم نشرة 30 دعاء في ثلاثين يوماً في رمضان ؟

الجواب : الحمد لله (الدُّعَاءُ هُوَ العِبَادَة) كما قال النبي صلى الله عليه وسلم، رواه الترمذي وغيره بإسناد صحيح، والأصل في العبادات التوقيف، والمنع، فلا يجوز إحداث عبادة ، أو تقييدها بوقت أو مناسبة إلا إذا كان الشرع قد دل على ذلك، فلا يجوز لأحدٍ أن يشرع للناس أدعية يقولونها في أوقات مخصوصة.

الدعاء في رمضان

والدعاء في رمضان مرَّغب فيه، إلا أن هذا الترغيب لا يُجوَّز لأحد من الناس أن يخترع أدعية من عنده ، ويخصها بأوقات معينة ، كأنها أدعية نبوية ، بل يدعو المسلم بما شاء من خيري الدنيا والآخرة ، بما تيسر له من كلمات ، وفي أي الأوقات.

ومثل ذلك: ما حذَّر العلماء من فعله ، مما اشتهر عند العامَّة ، من تخصيص دعاء معيَّن لكل شوط طواف، أو شوط سعي ، في الحج ، والعمرة.

وقال الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله: ولا يجب في هذا الطواف ، ولا غيره من الأطوفة ، ولا في السعي : ذِكر مخصوص ، ولا دعاء مخصوص، وأما ما أحدثه بعض الناس من تخصيص كلِّ شوطٍ من الطواف ، أو السعي ، بأذكار مخصوصة ، أو أدعية مخصوصة، فلا أصل له ، بل مهما تيسر من الذكر والدعاء كفى.

فتاوي الشيخ العثيمين حول الدعاء في رمضان

 قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله : ليس هناك دعاء معين لكل شوط ، بل تخصيص كل شوط بدعاء معيَّن من البدع، لأن ذلك لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم ، وغاية ما ورد، التكبير عند استلامِ الحجر الأسود.

وقول “رَبَّنَا آَتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخرة حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ”، البقرة/201 بين الركن اليماني والحجر الأسود ، وأما الباقي : فهو ذِكر مطلق ، وقرآن ، ودعاء ، لا يخصص به شوط دون آخر.

 وأمر آخر، أنه قد جاء في دعاء اليوم الأخير ما هو منكر ، ومخالف للشرع ، من التوسل في الدعاء بحق النبي صلى الله عليه وسلم ، وحق آل بيته . وقد سبق بيان بدعة هذا التوسل في الدعاء ، وكلام أهل العلم فيه  فلينظر .

ويجب علي المسلم ألا يشارك في نشر تلك النشرة ، بل عليه أن يحذر منها بقدر استطاعته، وليعلم المسلم أنه لا خير في بدعة يتقرب بها المسلم إلى ربِّه، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: (كُلُّ بِدْعَةٍ ضَلَالَةٌ) رواه مسلم (867) .

وانظر الأحاديث التي ثبتت في النهي عن الابتداع في الدين، وأقوال العلماء في التحذير من البدعة.

المراجع والمصادر

  • موقع اسلام سؤال وجواب.
  • جوابي السؤالين : “118225” و “864”.
  • جواب السؤال رقم : “125339”
  • “مجموع فتاوى الشيخ العثيمين” “22/336”.
  • “فتاوى الشيخ ابن باز” (16/61 ، 62).
  • جوابي السؤالين: “21902” و “27237”.