التخطي إلى المحتوى
سلبيات إنترنت الأشياء | انترنت الاشياء سلاح ذو حدين تعرف على سلبياته
سلبيات إنترنت الأشياء | انترنت الاشياء سلاح ذو حدين تعرف على سلبياته

سلبيات إنترنت الأشياء | انترنت الاشياء سلاح ذو حدين تعرف على سلبياته

سلبيات إنترنت الأشياء | انترنت الاشياء سلاح ذو حدين تعرف على سلبياته . الإنترنت يجعل حياتنا بسيطة ومريحة للغاية . هناك العديد من الخدمات عبر الإنترنت . حيث يمكننا إجراء جميع معاملاتنا من خلاله . كما يمكننا حجز التذاكر . و ايضا تحويل الأموال . و دفع الفواتير من منزلنا . فضلا عن تنزيل عدد لا يحصى من الألعاب والموسيقى والفيديو والأفلام والعديد من البرامج الترفيهية من الإنترنت ومعظمها مجاني . مع ذلك يحتوي الإنترنت أيضاً على بعض العناصر أو العيوب غير المرغوب فيها . مما يحتاج إليه الإنسان من التحلي بالذكاء والنضج حتى لا يقع فيها .

لا تعني الإشارة إلى مخاطر التحول الرقمي الدعوة إلى الكف عنه . فإن كانت الرقمنة خطيرة فإن عدم التحول إليها أخطر، فهذا التحول ليس خيارًا، وإنما هو عملية يجب على جميع الشركات أن تمر بها، ولكن مع تحويل أعمالها من خلال الاستفادة من تقنيات، مثل إنترنت الأشياء (IoT) والخدمات السحابية المختلفة، فهناك مخاطر أمنية في التحول الرقمي يجب مراعاتها.

سلبيات إنترنت الأشياء

  • مضيعة للوقت

يعد قضاء الكثير من الوقت في استخدام الإنترنت الاشياء ، أمراً سيئاً للغاية، ما يسبب في مشاكل نفسية وصحية وجسدية كثيرة، خاصة للشباب، حيث يؤدي إلى الإصابة بالعزلة والاكتئاب فضلاً عن زيادة الوزن والسمنة المفرطة نتيجة البقاء في مكتبك أو سريرك لعدة ساعات طويلة من دون حركة.

  • مكان غير آمن للأطفال

إذا سُمح للأطفال باستخدام الإنترنت، فسيشعر الآباء بالقلق إذا كانوا يقضون الكثير من الوقت على الإنترنت، حيث تتوفر المواد الإباحية والمجتمعات غير الأخلاقية، لذلك يكون الإنترنت مكاناً ليس آمناً للأطفال، لأن هناك أدوات مختلفة متاحة يمكنها تجاوز «حماية الوالدين»، كما أن الأطفال الذين يستخدمون الإنترنت أصبحوا مدمنين عليه وهو أمر خطير للغاية مرة أخرى.

اختراق الخصوصية

نظراً لمجتمع المتسللين والمحتالين عبر الإنترنت الاشياء الآن، أصبح من السهل جداً فك رموز الدردشة أو رسائل البريد الإلكتروني لشخص ما، كما نعلم يتم نقل البيانات في شكل حزم، يقوم المتسللون بفك هذه الحزم وإعادة بنائها بسهولة.

  • الاحتيال المالي

مع إدخال الأعمال التجارية عبر الإنترنت والمتاجر الافتراضية واستخدام بطاقات الائتمان، الآن أصبح من السهل جداً شراء الأشياء دون الدخول إلى السوق.

ورغم وجود مئات المواقع التجارية الشرعية، إلا أن هناك بعض مواقع إعلانات الوسائط الاجتماعية الأخرى التي تقوم بعمليات احتيال للأموال، وتحاول هذه المواقع الحصول على معلوماتك الشخصية وتفاصيل بطاقة الائتمان وحتى رمز التعريف الشخصي، بمجرد حصولهم على هذه المعلومات، يمكن أن تصبح بسهولة ضحية لعمليات الاحتيال على الأموال.

  • الفيروسات والبرامج الضارة

غالباً ما تصاب أنظمتنا بالفيروسات وتؤدي في النهاية إلى إتلاف بياناتنا المهمة التي يصعب استردادها، يتم نقل هذه الفيروسات عبر الإنترنت والأقراص المدمجة وأجهزة USB، يمكن أن يصبح جهاز الكمبيوتر الخاص بنا معطلا تماما.