سلم علي ولدي ياولدي كلمات فلكلور غنتها نجاة ولحنها بليغ ونحن نشرحها

سلم علي ولدي ياولدي كلمات فلكلور غنتها نجاة ولحنها بليغ ونحن نشرحها، سلم علي ولدي ياولد كلمات الأغنية التي غنتها الفنانة نجاة الصغيرة وتألق في الأداء بصدق وإخلاص .

الكلمات هي من الفلكلور المصري القديم الذي تداول في حقبة زمنية معينه في جنوب مصر وليس معني فلكلور يرجع إلي الجنوب فقط ولكن الفلكلور هو من ليس له صاحب أو مجهول المؤلف لكنه من ” الموروث الشعب” .

والملاحظ مدي أصالة الكلمات ومدي شعبيتها بالمعني المعروف وشعبية الكلمات هنا ليس معناها إنها من الدرجة الثانية لكنها تفوق كل الكلمات لأنها تحفل بالصور والمعاني الغير موجودة الآن بكلمات الأغاني التي تطرحها بعض الشركات المنتجة للاغاني .

ولا نستطيع المقارنة بين كلمات أغنية سلم علي وبين كلمات الأغاني التي نسمعها في هذه الأيام لأنه لايوجد أوجه مقارنه من أي لون او شكل اوة اتجاه .

تعالوا نستمتع بكلمات الأغنية .

دراسة نقدية في كلمات اغنية سلم علي

من بعد غيبة سأل فيا قال غصب عني يا عينيا طول البعاد مش بايديا.. سامحيني سلم عليَ لما قابلني وسلم عليّ ولدي يا ولدي سلم عليّ

***

انظر إلي صياغة المفردات ووضع كل كلمة في مكانها الصحيح لاتوجد كلمة  ليست في مكانها الصحيح وهي تصور لهفة الحبيب الغائب الذي يطلب من حبيبته السماح لان الغياب ليس بيديه .

 

قلت السنين بعدوك عني وقلوب هناك خطفوك مني قاللي وربي اللي خلقني.. شاريكي سلم عليَ لما قابلني وسلم عليّ ولدي يا ولدي سلم عليّ

 ***

فترد حبيبته وتتهمه انه قد تغير في البعاد وربما هناك حب جديد في حياته انساه محبوبته الاول فيرد عليها انه شاريها وانه باقي علي العهد والحب .

وحلفلي بليالي الغربة إنه ما كان له هناك صحبة وان الحياة من غيري صعبة ده حبيبي سلم عليَ لما قابلني وسلم عليّ ولدي يا ولدي سلم عليّ

 ***

وراح يقسم له ان الحياة بدونها صعبة ولكنها الغربة ياحبيبتي وانه من الصعب ان يتعرف علي حبيبة في جمال حبيبته وانه ليس له في الغربة من صاحب .

 

قلت وحشت هنا أهلك ياما سهرنا بنندهلك إوعى تفارق على مهلك حبيبي سلـم عليَ لما قابلني وسلـم عليّ ولدي يا ولدي سلم عليّ

***

وراحت تحكي معه عن لهفتها عليه وشوقها اليه وسهرها تناجيه وتناديه وتعيش علي ذكري لياليه وحذرته من الفرقة والفراق وذكرته بالعهد والوصال .

سلم علي ولدي ياولدي
سلم علي ولدي ياولدي

قاللي عطشت لمواويلي ورجعت أشرب من نيلي قومي يا سمرا وغنيلي مواويلي سلم عليَ لما قابلني وسلم عليّ ولدي يا ولدي سلم عليّ

***

وهنا يأتي الجمال والتشبيه بالمواويل والعطش اليها وطلب الغناء له من حبيبته وليس من الضرورة ان تغني بصوتها لكن من الممكن ان يغني الحب بينهما من جديد .

قاللي وجودك ويـّايا نسـّاني تعبي وشقايا ما انت طبيبي ودوايا اشفيني سلم عليَ لما قابلني وسلم عليّ ولدي يا ولدي سلم عليّ

***

فراح يؤكد لها بعد عودته إليها أنها هي الطبيب المعالج لكل تعب وشقاء فعندما عاد إليها عادت اليه الحياة من جديد .

 

كل الكلام اللي بحبه قالهولي وأنا قاعدة جنبه ريحني الله يريـّح قلبه ده حبيبي سلم عليَ لما قابلني وسلم عليّ ولدي يا ولدي سلم عليّ .

***

وبعد العودة كانت كلمات الحب التي كان يدخرها لها حبيبها فراح يسمعها من كلمات الغزل كل مايريح قلبها ويسعدها ويمتعها ويديم بينهما الوصال ويثمر بينهما الحب والجمال.

تلك كانت رحلة سريعة أردت أن أصحبكم فيها إلي عالم المتعة والجمال بالزمان الجميل وكلماته واغانيه العزبة ومفرداتها السلسلة وصورها البكر .

دراسة بقلم الشاعر : محمد عبد القوي حسن

التعليقات