شروط الترشح لانتخابات امة 2020 في الكويت

عملت وزارة الداخلية على توضيح شروط الترشح للانتخابات في مجلس الأمة 2020 كما عملت على الرد على الاتهامات التي قام بإطلاقها البعض على الحكومة واتهامها بالإقصاء والعزل السياسي، كما قامت وزارة الداخلية بتحديد شروط الترشح لانتخابات امة 2020 في الكويت والتي تم تطبيقها على انتخابات المجلس البلدي، والانتخابات التكميلية، نتابع للتعرف على المزيد من التفاصيل حول الشروط اللازمة للترشح للانتخابات والفئات المستبعدة من الانتخابات.

شروط الترشح لانتخابات امة 2020 في الكويت

قامت وزارة الداخلية بتحديد بيان يفيد بأنه لا يمكن لمن سبق عليه الحكم بعقوبة جناية أو حكم عليه في جريمة مخلة بالشرف والأمانة  الترشح في انتخابات الأمة.

كما أشارت الوزارة إلى أنه في حالة رد الاعتبار لأي من الأفراد ممن حكم عليهم بالعقوبة يمكن الترشح في الانتخابات، كما أنه يتم حرمان من الترشح أي فرد تم الحكم عليه حكما نهائيا في جريمة تمس كل من الذات الإلهية، والأنبياء والذات الأميرية.

وبخصوص الشرط السابق ذكره آنفا، فهو لم يكن بشرط جديد العهد على وزارة الداخلية، فقد كان يتضمن بيان الانتخابات لعام 2016 نفس الشرط، بالإضافة إلى انتخابات المجلس البلدي لعام 2018، والانتخابات التكميلية 2019.

اقرأ أيضًا: إقالة معاون وزير القوى العاملة من منصبه وإجراءات قانونية ضد المسيئ لرموز الكويت

انتخابات الأمة في الكويت 2020

أعلنت إدارة شئون الانتخابات أنه من المقر أن يتم استقبال كافة المرشحين الراغبين في الترشح لانتخابات الأمة لعام 2020، ولكن يجب أن يكون القيد الانتخابي للمترشحين ساري المفعول، حتى يتسنى للإدارة تسجيلهم في المترشحين للانتخابات عن هذا العام.

ومن الجدير بالذكر أنه يحق لأي مواطن قامت الإدارة باستبعاده عن الترشح أن يلجأ إلى القضاء بدعوى مستعجلة يفيد باستبعاد اسمه من كشوف المرشحين للنظر في الأمر إما بالاستبعاد وتأييد القرار، أو بإدراجه في الكشوفات لانتخابات الأمة في الكويت.

هذا وتقوم إدارة شئون الانتخابات باستقبال كافة المرشحين في انتخابات الأمة الذين تتوفر لديهم كافة الشروط اللازمة للتسجيل في انتخابات الأمة، وعرض كافة الطلبات الخاصة بالترشح إلى لجنة خاصة تفيد بمدى توفر الشروط في المرشحين.

التعليقات
error: Content is protected !!