طرق علاج الاذن البارزة في المنزل

طرق علاج الاذن البارزة في المنزل

يصاب 5% من الأطفال حديثي الولادة بالأذن البارزة على مستوى العالم. عادةً ما تسبب الأذن البارزة الإحراج المستمر لصاحبها إذا لم تتم معالجتها والتعايش معها. ولكن الأمر السار هو إمكانية علاج الأذن البارزة في المنزل ، أو عن طريق العمليات الجراحية. لا تؤثر الأذن البارزة على السمع لذلك فإنه ليس من الأمر الضروري معالجتها، سوى للحصول على المظهر والشكل الجمالي.

ما هي الأذن البارزة؟

تصنف الأذن أنها بارزة إذا ما كانت تبرز الأذن مسافة 2 سنتيمتر من الرأس. عادةً ما تكون الأذن البارزة في الناحيتين. تتمثل أسباب تطور الأذن البارزة في عدم التطور الكامل في صيوان الأذن الخارجي، أو بسبب زيادة غضاريف صيوان الأذن مما يجعل الأذن بترز للخارج، وهذا قد يكون بسبب الأسباب الوراثية، أو بسبب أي إصابة أدت إلى بروز الأذن للخارج.

 

هل من الممكن علاج الاذن البارزة في المنزل ؟

يعتمد علاج الأذن البارزة على عمر الفرد، فالطفل حديث الولادة يمتلك غضاريف مرنة ومن السهل إعادة تشكيلها دون الحاجة إلى العمليات الجراحية، بينما مع تقدم السن تصبح الغضاريف أكثر صلابة ويصعب علاجها بسهولة دون التدخل الجراحي،  وعليه يكون عامل الوقت في غاية الأهمية لتحديد وتشخيص حالة الأذن البارزة وإمكانية علاج الاذن البارزة في المنزل .

تنتشر حالة بروز الاذن في العائلة الواحدة لأنها وراثية؛ إلا أن نسبة حدوثها تكون عشوائية، وعليه فإن من الساهل علاج الاذن البارزة في المنزل باستخدام لاصق طبي مخصص لذلك.

كيفية علاج بروز الأذن في المنزل؟

تتمثل علاج الأذن البارزة في طريقتين، إحداهما بدون جراحة والتي تتمثل في علاج الاذن البارزة  دون تدخل جراحي والأخرى هي بالجراحة.

علاج الاذن البارزة في المنزل بدون جراحة:

وهي الطريقة الأكثر أمانًا للأطفال حديثي الولادة، حيث تكون خلال من 6-7 أسابيع، عندها تبدأ غضاريف الأذن في أن تصبح أكثر سمكًا، وبالتالي يصعب تجميل الأذن البارزة في المنزل . بعد التشخيص المبكر للأذن البارزة في الأسابيع الأولى للولادة، يقوم الطبيب المعالج بتركيب جبيرة حيث تعمل هذه الجبيرة كداعم للأذن وحفظها في المكان المطلوب في الأذن، ومن ثم لصق الأذن من الخلف في الرأس باستخدام اللاصق الطبي المخصص لذلك. تتركب هذه الجبيرة على الأقل مدة 24 ساعة في اليوم، ومن ثم المتابعة مع الطبيب. تستخدم أنواع عديدة من الجبيرة، وعادة ما تكون مرنة، وناعمة.

الطريقة الأخرى للعلاج هي الجراحة، وتكون هذه الطرق أصعب كحل من طريقة  تجميل بروز الاذن منزلياً وهذا النوع ينقسم إلى طريقتين، الأولى هي بدون عمل شق، والأخرى بعمل شق في الأذن.

بدون عمل شق:

وهنا يقوم الطبيب بإدخال إبرة صغيرة في غضاريف صيوان الأذن، ما يجعلها أكثر ليونة ومن ثم إعادة تشكيل وضعية الأذن. هذه الطريقة لاقت نجاح في 94% من حالات الأذن البارزة، وعليه اعتمدت أنها آمنة وفعالة. ولكن لا تعتبر هذه الطريقة هي الاختبار الأمثل في حالات الأذن البارزة التي تكون ناتجة بسبب زيادة غضاريف الأذن.

عمل شق في الأذن:

وتستغرق هذه العملية مدة ساعة إلى ساعتين، وسيقوم الطبيب بعملها تحت التخدير الكلي للأطفال، والتخدير الموضعي للأكبر سنًا. وهنا يقوم الطبيب بعمل الغرز خلف الأذن وربط الأذن بها، أو إزالة بعض غضاريف صيوان الأذن إذا ما كانت الغضاريف الزائدة هي السبب في حدوث الأذن البارزة.

 

الخلاصة:

الأذن البارزة هي من المشاكل التي تنتشر في العائلة الواحدة، ويعد من السهل علاج الاذن البارزة في المنزل ، للأطفال حديثي الولادة إذا ما تم تشخيصهم مبكرًا. بالإضافة إلى وجود طرق للعلاج غير علاج الاذن  بلاصق الطبي والتي تقوم على التدخل الجراحي سواء بعمل شق أو بدون شق.

 

المصدر

https://mprosthetics.com

 

 

Your new content here

التعليقات مغلقة.