عاجل | قرارات البنك المركزي اليوم | رفع أسعار الفائدة بمعدل 2%

قرارات البنك المركزي اليوم ، قررت لجنة السياسة النقدية ، في اجتماعها اليوم ، رفع سعر الفائدة على الودائع لليلة واحدة ، وسعر الفائدة على الإقراض لليلة واحدة ، وسعر العملية الرئيسية بمقدار 200 نقطة أساس إلى 11.25 في المائة ، و 12.25 في المائة ، و 11.75 في المئة على التوالي. كما تم رفع سعر الخصم بمقدار 200 نقطة أساس إلى 11.75٪.

قرارات البنك المركزي اليوم

تباطأ النشاط الاقتصادي العالمي بسبب التوترات المستمرة بين روسيا وأوكرانيا. أدت العقوبات التجارية المفروضة على روسيا وما يقابلها من اختناقات في سلسلة التوريد إلى ارتفاع أسعار السلع الأساسية العالمية ، مثل الأسعار الدولية للنفط والقمح ، مع تأثر المعروض العالمي للأخير أيضًا بالظروف الجوية السيئة وضعف المحاصيل في مناطق مختارة. وفي الوقت نفسه ، تم تشديد الأوضاع المالية العالمية ، حيث واصلت البنوك المركزية الرئيسية تشديد أسعار الفائدة وتقليل برامج شراء الأصول بهدف احتواء المخاوف التضخمية المتزايدة في بلدانها. بالإضافة إلى ذلك ، أثار إغلاق COVID-19 الذي تم إدخاله مؤخرًا في الصين مخاوف بشأن تفاقم اضطرابات سلسلة التوريد العالمية الحالية.

قد يهمك ايضاً: البنك المركزي يخفض الفائدة على أذون الخزانة إلى 13.5%

قبل الحرب الروسية الأوكرانية ، استمر النشاط الاقتصادي المحلي في التوسع في الربع الرابع من عام 2021 ، مسجلاً معدل نمو أوليًا على أساس سنوي قدره 8.3٪ ، وهو ثاني أعلى معدل نمو حقيقي للناتج المحلي الإجمالي منذ الربع الثالث من عام 2002. وقد تم دعم ذلك جزئيًا من خلال النمو القوي في السياحة والبناء والتصنيع ، فضلاً عن التأثير الأساسي الإيجابي الناجم عن معدلات النمو المنخفضة في نفس الفترة من عام 2020 ، الناتج عن تدابير احتواء COVID-19.
Your new content here

التعليقات مغلقة.