علاج انسداد الشرايين التاجيه

الشرايين التاجية هي  التي تغذي عضله القلب بالدماء.  قد يحدث انسداد في الشرايين التاجيه نتيجه لتراكم الدهون في الشرايين من الداخل نتيجه لارتفاع الكوليسترول التدخين مرض السكر او ارتفاع ضغط الدم . نتيجه لانسداد الشرايين التاجيه يبدا المريض في الشكوى من الام الصدر و من بعض الاعراض الاخرى ومن الجدير بالذكر ان علاج الشرايين التاجيه قد يكون دوائي او قد يكون بالدعامات القلبيه او عن طريق عملية القلب المفتوح .

انسداد الشرايين التاجيه قد تبدا بالالام في الصدر وقد يحدث في بعض المرضى الجلطه القلبيه او النوبه القلبيه . في بعض الاحيان يكون ليس هناك اي اعراض في بدايه المرض ولكن مع تقدم المرض قد يشعر المريض بضيق في النفس صعوبه في الحركه الام في الصدر متكرره وقد تسمع هذه الالام الى الظهر. اثناء النوبة القلبية تكون حاله المريض حاله طارئه حيث يكون الالم شديد جدا في الصدر ومصاحب بالتعرق والغثيان والترجيع احيانا وقد يحدث هبوط في الضغط لبعض المرضى وقد يفقد بعض المرضى انواع اثناء النوبه القلبيه.

من اهم الفحوصات التشخيصيه لتشخيص انسداد الشرايين التاجيه هو رسم القلب والذي يبين تغير في كهرباء القلب والتي تشير الى انسداد او ضيق في الشرايين التاجيه. و من الفحوصات  الاخرى الموجات الصوتيه على القلب والتي قد تبين تغير في حركه عضله القلب كما قد تبين ضعف في كفاءه عضله القلب كما قد يطلب  الاطباء رسم القلب بالمجهود وهو يختبر كهربيه القلب اثناء المجهود والتي قد تشير الى وجود ضيق او انسداد في شرايين القلب.  من اهم وسائل التشخيص هي القسطره التشخيصيه والتي تقوم بادخال قسطره من خلال شريان الفخذ وتتصل هذه القسطره الى القلب وتحقن صبغه مما تبين الشرايين التاجيه والانسدادات فيها بالتفصيل.

عند الحديث عن علاج انسداد الشرايين التاجيه يكون العلاج بناء على درجه ضيق الشرايين التاجيه فلو كان الضيق بسيطا يكون العلاج دوائيا عن طريق بعض الادويه مثل ادويه السيوله كالاسبرين او الادويه المنظمه لضربات القلب كما يضاف بعض الادويه الخافضه للدهون. في حال ان الضيق اصبح اكثر من اللازم تكون الخطوه التاليه هي دعامات القلب والتي يتم ادخالها عن طريق القسطره ويتم وضعها في مكان الضيق لتوسيع الشرايين التاجيه.

في حال فشل الدعامات ان تكون حلا للضيق الموجود تصبح جراحة القلب المفتوح هي الحل المتاح لترقيع الشرايين التاجيه وزرع الشرايين وكباري اخرى تعيد توصيل الدم الى عضلة القلب. قد تكون جراحه القلب المفتوح صعب على بعض المرضى ولكن هناك حلول اخرى مثل جراحة القلب بالمنظار وجراحه القلب النابض والتي تسهل الجراحه على المريض و فتره النقاهه.

التعليقات مغلقة.