عيد الحب بين المسيحية والوثنية “التسلية والمتعة الجنسية”.. القصة الكاملة

 

يوم الحب أو عيد الحب أو عيد العشاق أو يوم القديس فالنتين : Valentine’s Day، احتفال مسيحي يحتفل به كثير من الناس في العالم في 14 فبراير حسب الكنيسة الغربية أو في 6 يوليو حسب الكنيسة الشرقية من كل عام.

يحتفل المسيحيون بذكرى القديس فالنتين ويحتفلون بـ عيد الحب والعاطفة، حيث يعبر فيه المحبون عن حبهم لبعضهم البعض عن طريق إرسال بطاقة معايدة أو من إهداء الزهور وغيرها لأحبائهم.

قصة عيد الحب

بحسب كتاب “قصة العادات والتقاليد واصل الأشياء” لـ تشارلز باناتي، فإن احتفال عيد الحب يعود إلى محاولة منع السكان الوثنين من إجراء شعائر عيد الخصب، الذي يقطع فيه رأس أحد المحتفلين كضحية للآلهة القديمة.

واعتاد الرومان حتى القرن الرابع الميلادي أن يجروا شعائر ممثلة بانتقال شاب يافع إلى الإله “لوبر كوس” وأن يضعوا أسماء الفتيات المراهقات في صندوق يجره الرجال البالغون بشكل عشوائى ويقوم كل منهم بعد ذلك باختيار رفيقة ليقضى معها تسليته ومتعته الجنسية طوال العام المقبل، ويتكرر الإجراء كل عام لذات الغرض.

وحاول آباء الكنيسة أنذاك، وضع نهاية لهذه الممارسة القاسية بإيجاد قديس للحب ليأخذ ألوهية لوبر الوثنية، فرشحوا لذلك الأسقف المحبوب فالنتين، الذى قتل قبل مائتى عام في ذلك الوقت، حيث في عام 270 ميلاديا أعضب “فالنتين” الإمبرطور كلوديوس الحادى عشر، الذى كان قد أصدر قرارا بإلغاء الزواج، لأن الرجال المتزوجون يشكلون جيشا غير قوى فهم يكرهون ترك أسرهم والذهاب إلى الحرب، فما أن علم فالنتين أسقف إنترافنا في إيطاليا آنذاك، بذلك حتى جمع بين الشباب المتحابين سرا بالزواج لأنه سر مقدس.

وعندما علم كلوديوس غضب من الأسقف فالنتين، فدعا إلى قصره وحاول رده عن المسيحية والعودة إلى الوثنية، فرفض فالنتين، فقام الإمبرطور الروماني برجمه بالحجارة ثم قطع رأسه في 14 فبراير عام 270 ميلاديا.

ويروى عن القديس فالنتين أنه في حب ابنه سجانه العمياء استريوس وأنه استطاع بفضل إيمانه القوى بالله أن يقوم بمعجزة ويعيد إليها النطر، وكتب قبل موته رسالة وداع بعبارة “من فالنتين” إلى حبيبته التي عاشت على ذكراه بعد موته لفترة طويلة.

 أحلى عبارات عيد الحب

انتبه لنفسك فهناك قلب أنت له الروح والنبض والسلوى. أحبك؛ لأنّ في روحك لروحي سكن، وفي قلبك لقلبي وطن، فأنت عمري وكل الشجن. أريدك حبيباً حتى تشهد خصلات الشيب في رأسينا على حكايتنا آخر العمر. في عيونك، وطني وبلادي، أرضي وميلادي. فإذا صحوتُ فأنت أول خاطري، وإذا غفا جفني فأنت الآخر. حبك ووجودك يُعادل ما خسرته في حياتي كلها. لكل روح توأمها، وأنت من جئت لتعوض روحي عن كل شتات عاشته قبلك.

رسائل عيد الحب

 

تختلف أوجه الحب، لكنها تتفق عليك أنت دون خلاف. وإنّي أراك في عين قلبي جنّة، يا من بكِ مُرُّ الحياة يطيب. أنتِ لقلبي نظرة تختصر الحياة، وصوت يختصر المسافات، وشخص يختصر الجميع. أدمنتك، فلم يعد قلبي يتوجّه إلّا إليك، ولم تعد عيناي ترى إلّا عينيك، فقلي كيف أعشق إلّاك بالله عليك! أنت الحب الباقي، وسرّي المخبأ بين أوراقي، وأنت في نظري سيّدُ العشّاق. حبيبي…أكاد أعانق عينيك شوقاً وأنت أمامي، فأنت حبي وعشقي وكل هيامي.

صور عيد الحب

التعليقات
قد يعجبك ايضا