فيروس السعار المميت بنسبة 100% تعرف عليه من خلال وزارة الصحة

فيروس السعار المميت بنسبة 100% تعرف عليه من خلال وزارة الصحة، وزارة الصحة تنشر برومو علي صفحتها الرسمية يوضح ماهو ” السعار” وكيف يصاب الإنسان بداء الكلب في مقطع فيديو تحذيري من خطورة هذا المرض المميت .

وأوضح الفيديو عدة نقاط مهمة وهي كالتالي: “حيوانك الأليف أو القطط والكلاب في الشارع من الممكن أن تكون سببًا في إصابة المواطنين بالسعار”.

وفي شرح كامل وشامل لـ داء الكلب

يقول  الدكتور السيد نصر عبد العزيز، مدير الاستقبال ومدير مركز المعقورين بمستشفى حميات المنصورة،أن هذا الفيروس يصيب الحيوانات الثديية مثل الكلاب والقطط والحصان والحمار وغيرها.

 

كيف ينتقل مرض السعار من الحيوان إلى الإنسان؟

وشرح الدكتور  “عبد العزيز”، أن المرض ينتقل للإنسان عن طريق لعاب الحيوانات المصابة التي تعقر أو تخدش الإنسان، غالبا ما تظهر أعراض المرض في صورة أعراض عصبية مثل أرق وهياج وإفراز زائد للعاب الخوف من الماء والهواء.

ما هي خطورة مرض فيروس السعار على الإنسان؟

وأضاف” أن خطورة مرض السعار على الإنسان أنه مميت، بمعنى أن نسبة الوفيات في الحالات التي ظهرت عليها أعراض السعار كانت 100% .

ما هي مدة ظهور أعراض مرض السعار؟

وقال سيادته بخصوص الأعراض ”  أن الأعراض تظهر بعد انتهاء فترة الحضانة هي الفترة من وقت دخول الفيروس أو التعرض للإصابة لحين ظهور الأعراض، ممكن تكون قصيرة قد تكون أسبوع وقد تمتد لبعض الحالات إلى سنة، بس غالبا من شهر لـ 3 شهور،   وتعتمد على عدة عوامل مثل شدة الجرج ومكانة غناة بالأعصاب البعد عن المخ، والحمل الفيروسي

كيف يمكن الوقاية من مرض السعار؟

وبالنسبة للوقاية من المرض قال الدكتور عبد العزيز :  يمكن الوقاية من مرض السعار بالتأكيد بنسبة 100% مثلما ذكرت منظمة الصحة العالمية، عن طريق إتباع  الإجراءات الوقائية اللازمة وفي الوقت المناسب، فبعد التعرض للعقر يجب الغسيل الجيد للجرح وفي أسرع وقت ممكن بالماء الجاري والصابون بفترة كافية لا تقل عن 15 دقيقةهذا أهم إجراء على الإطلاق.

وتابع سيادته ”  أن هذا الإجراء يقي من دخول الوباء للجهاز العصبي بنسبة تصل لـ 90% ، وعقب ذلك التوجه إلى أحد مراكز المعقورين أو أقرب مستشفى بهدف العناية للجرح وأخذ الطعم الواقي من السعار، محذرًا من خياطة الجرح الناتج عن عض الحيوان.

وعن عدد جرعات التطعيم الخاص بمرض السعار قال :

أن جرعات التطعيم 5 جرعات فقط، يأخذها المريض خلال فترة شهر، الجرعة الأولى يوم العقر، والثانية اليوم الثالث للعقر، وبعد ذلك اليوم السابع، ثم اليوم الـ14، والأخير يوم 28 للعقر، ولا يوجد أي موانع للتطعيم على الإطلاق كونه أمن تماما للأطفال والحوامل.

وبخصوص  الإجراءات اللازمة لمفاداة التعرض لمرض السعار؟

شرح سيادته ” أن هناك بعض السلوكيات الخاطئة عند الأطفال باللعب في الشارع بالقرب من الحيوانات الضالة ومحاولة استفزازها، فيجب تطعيم الحيوانات الأليفة في المنزل عن طريق الطبيب البيطري واستشارة الطبيب في حالة ظهور أي تغير في السلوك أو صحة الحيوان.

التعليقات