قصة أسواق العثيم “عبدالله العثيم” | من محل بيع الأغذية إلى ثالث أقوى شركة تجزئة عربيا.

قصة أسواق العثيم 

تعتبر قصة  عبدالله العثيم أحد أهم قصص النجاح في عالم المقاولة والتجارة. في هذا المقال سنرى بعض الأرقام المهمة عن الشركة، قصتها، والعبر والحكم للإستفادة.

أسواق العثيم “عبد الله العثيم” شركة سعودية، تتواجد في كل من المملكة العربية السعودية والجمهورية المصرية. صُنفت من طرف مجلة فوربس Forbes في قائمة أقوى 200 شركة في العالم العربي في ترتيب 108، والمرتبة 50 في أقوى 100 شركة سعودية والترتيب الثالث عربيا كأقوى شركة تجزئة في العالم العربي. لكن ما لا يعرفه العديد أن أسواق عبدالله العثيم بدأت بموقع واحد متخصص في بيع الأغذية سنة 1980 امتداد لمؤسسة صالح العثيم التجارية. سنراجع في هذا المقال تاريخ الشركة وأهم الأحداث منذ بداياتها إلى حدود الآن، لكن قبل ذلك لنرى بعض أهم الأرقام والمعطيات عن أسواق العثيم:

بعض الأرقام والإحصائيات عن أسواق عبد الله العثيم:

سنة التأسيس 1980 ميلادي، 1401 هجري
عدد الفروع 183 فرعا
عدد الزبناء 40 مليون سنة 2013

أسواق العثيم
أسواق العثيم

البدايات ـ كانت بداية أسواق العثيم امتداد لمؤسسة صالح العثيم التجارية المنشئة سنة 1376 هجرية أو 1956 ميلادية المؤسسة من طرف المرحوم الشيخ صالح العثيم التي أطلقت أول موقع لها بحلة القصمان في البطحاء. لتظهر سنة 1980 ميلادية ولأول مرة شركة أسواق عبدالله العثيم في عملية توسعية في كل من تجارة الجملة والتجزئة.

عشر سنوات بعد إفتتاح شركة أسواق عبدالله العثيم ، وصل عدد مواقع الشركة لـ 14 موقعا في أنحاء المملكة. لتكون هذه بداية للتوسع أكبر ونقطة تحول كبيرة في مسار الشركة. عرفت هذه الفترة أيضا إطلاق الشركة للبرنامج جديد بإسم “جملة المستهلك” معززا تموضع الشركة في تجارة الجملة.

أما سنة 1992م إستثمرت الشركة في بنيتها التحتية وخدماتها مركزة على مستودعات كبرى مخصصة للتخزين بأحدث التكنولوجيات مع رفعها من أسطول سيارات وعربات التوزيع. سنة 1998، تميزت ببداية تنويع الشركة لنشاطاتها لتضيف إلى استثماراتها قطاعات المجمعات التجارية وقطاع الترفيه العائلي.

سنة 2000 ظلت الشركة تسجل معدل نمو سنوي إيجابي مع تحول الصيغة القانونية للشركة ذات مسئولية محدودة LLC. للتصبح سنة 2006 شركة قابضة تضم تحتها مجموعة من الاستثمارات والشركات.

سنة 2016 ونتيجةً لإستثمار يصل إلى 144 مليون ريال تم افتتاح 15 فرع العثيم بمصر وخلال نفس السنة وصل عدد فروع الشركة في السعودية إلى 161 فرعا.

أسواق العثيم
أسواق العثيم

أهم الدروس التي يمكننا تعلمها من قصة نجاح أسواق العثيم “عبد الله العثيم”

  •  اعرف زبونك وابني علاقة معه، لعل أهم الإستراتيجيات التسويقية أسواق عبدالله العثيم هي برنامجها للولاء، إكتساب، التي تضمن للفروع العثيم عددا ضخما من الزبناء الأولياء علامتهم التجارية.
  • قم بعمل رائع، والأهم من ذلك سوق له، ونرى هذا في إعلانات عروض العثيم المتواجدة بعدد من المواقع كمنصة جودك وكذا الموقع الرسمي لاسواق عبدالله العثيم.
  • ابدأ الآن! تطلب من أسواق عبدالله العثيم لتصل إلى ما وصلت إليه الآن 40 سنة. في هذا السياق فإن أفضل وقت للبدأ فيه مغامرتك الريادية هو البارحة. ثاني أفضل وقت؟ هو الآن.
  • ابدأ صغيرا، قد تعتقد أن بدأ مقاولة يحتاج الكثير من الموارد. في الحقيقة يمكنك أن تبدأ مشروعك بأقل الموارد و استثمر أكثر من أرباحك الأولى.

ننهي هذا المقال بسؤال مفتوح لزوارنا ما هو في رأيكم أهم سبب في نجاح شركة أسواق عبدالله العثيم وما هي أهم نصيحة يمكن استخلاصها؟

التعليقات